بينما تبدو انتخابات الرئاسة الأميركية مرهونة بنتائج ولايات متأرجحة مثل ويسكونسن وبنسلفانيا، يذهب المرشح الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب بحملته إلى كاليفورنيا إحدى أبرز الولايات الزرقاء التي تعد محسومة لصالح الديمقراطيين، وهو ما يثير علامات استفهام.

ودُعي أنصار ترامب إلى التجمع الانتخابي الذي يعقده اليوم السبت في كاليفورنيا، وتحديدا في كوتشيلا وهي مدينة صحراوية تقع شرق لوس أنجلوس، وتشتهر بمهرجان موسيقي يحمل اسمها.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هاريس تنشر سجلها الصحي في تحدّ لترامبlist 2 of 2ولايات حاسمة ترجّح كفة ترامب بملف إستراتيجيend of list

وفي حكم المؤكد أن ترامب سيخسر كاليفورنيا في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لكن هناك أسبابا وجيهة تدفعه لزيارتها.

ففي انتخابات 2020 خسر ترامب كاليفورنيا بفارق كبير، لكن حصيلته من أصوات الولاية تجاوزت 6 ملايين صوت، وهي أكبر مما حصده أي مرشح جمهوري في الماضي.

ناشطة من أنصار ترامب خلال تجمع في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا (الأوروبية) خزان متطوعين

وتمثل هذه الكتلة خزانا هائلا من المتطوعين المحتملين الذين قد يعملون في الدعاية والحشد لصالح الحزب الجمهوري، سواء من أجل انتخابات الكونغرس داخل الولاية أو لإجراء مكالمات هاتفية مع ناخبين في ولايات متأرجحة لإقناعهم بالتصويت لترامب.

وقال تيم لاينبرغر -الذي كان مدير الاتصالات بحملة ترامب في ولاية ميشيغان عام 2016، وعمل أيضا في إدارة الرئيس السابق- إن ذهاب ترامب إلى كاليفورنيا يعطيه "القدرة على المناورة واستثمار هذه الكتلة الكبيرة من المؤيدين".

واستذكر لاينبرغر كيف أجرى سكان من كاليفورنيا مكالمات هاتفية مع ناخبين في ولاية ميشيغان لإقناعهم بالتصويت لترامب في انتخابات 2016. ورأى أن اقتحام هذا المعقل الديمقراطي في هذه المرحلة يشكل "خطوة هجومية قوية".

الولاية السخية

تعد كاليفورنيا أيضا منجما للأموال والتبرعات لكلا الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وهو أمر يسعى ترامب لاغتنامه خلال هذه الزيارة.

على سبيل المثال، يكلف التقاط صورة مع ترامب في كوتشيلا 25 ألف دولار، ويشمل هذا المبلغ مقعدين لشخصين في مكان مميز خلال التجمع الانتخابي.

من ناحية أخرى، قد تسهم انتخابات الكونغرس بالولاية في تحديد الحزب الذي سيسيطر على مجلس النواب، ولذلك فإن زيارة ترامب تعد فرصة "لتحفيز وتنشيط الجمهوريين في كاليفورنيا، بما أنهم ليسوا قريبين مما يجري في الحملة الوطنية"، وفقا لما ذكره المستشار الجمهوري تيم روسالس.

حاكم كاليفورنيا الديمقراطي غافن نيوسوم (رويترز) سجال مع الحاكم

ويتوقع المستشار الجمهوري أن يغتنم ترامب هذه الفرصة أيضا للخوض في سجاله القديم مع حاكم الولاية الديمقراطي غافن نيوسوم.

وأشار الحاكم الديمقراطي -يوم الأربعاء الماضي- إلى أن ترامب سيقوم خلال التجمع الانتخابي بتشويه كاليفورنيا، متجاهلا أنها خامس أكبر اقتصاد في العالم.

وكانت كاليفورنيا معقلا "للمقاومة" ضد ترامب خلال فترة رئاسته، وغالبا ما كان الرئيس السابق ينتقد الولاية باعتبارها تجسد كل علل أميركا حسب رأيه.

ووصف ترامب خلال رئاسته أزمات المشردين في مدينتي لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو في كاليفورنيا بالمخزية، ولوّح بالتدخل لوضع حد لها.

وقبل أقل من 4 أسابيع من موعد الانتخابات، تظهر استطلاعات الرأي تقاربا شديدا بين ترامب ومنافسته الديمقراطية نائبة الرئيس كامالا هاريس التي تتقدم عليه بنقطتين إلى 3 نقاط، لكنه فارق يقع ضمن هامش الخطأ.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

استطلاع: تراجع أصوات العدالة والتنمية والشعب الجمهوري

أنقرة (زمان التركية) – أظهرت دراسة حديثة في تركيا أجريت خلال شهر سبتمبر/ أيلول، مدى دعم الناخبين للأحزاب السياسية والقناعات بشأن الحكومة.

الدراسة أجرتها مؤسسة ASAL للدراسات، في الفترة بين 22 و29 من الشهر الماضي في 26 مدينة.

وتم سؤال المشاركين البالغ عددهم 2520 شخص في الفئة العمرية بين 18 عاما فيما فوق “حول الحزب السياسي الذي سيصوتون له حال انعقاد انتخابات برلمانية”.

وحصد حزب الشعب الجمهوري 22.8 في المئة من الأصوات، بينما جاء حزب العدالة والتنمية في المرتبة الثانية بواقع 21.1 في المئة.

وحصل حزب الحركة القومية على 6.6 في المئة من الأصوات وحزب الديمقراطية ومساواة الشعوب على 6.4 في المئة وحزب الرفاة من جديد على 3 في المئة وحزب الجيد على 2.7 في المئة وحزب النصر على 2.4 في المئة وحزب العمال التركي على 1 في المئة والأحزاب الأخرى على 2.8 في المئة.

ولفت الانتباه ارتفاع نسبة من لم يقرروا موقفهم بعد، حيث بلغت نسبتهم نحو 31.2 في المئة.

وعقب توزيع أصوات من لم يقرروا موقفهم بعد، ارتفعت نسب الأحزاب إلى 33.1 في المئة لحزب الشعب الجمهوري و30.7 في المئة لحزب العدالة والتنمية و9.6 في المئة لحزب الحركة القومية و9.3 في المئة لحزب الديمقراطية ومساواة الشعوب و4.4 في المئة لحزب الرفاة من جديد و3.9 في المئة لحزب الجيد و3.5 في المئة لحزب النصر و1.5 في المئة لحزب العمال التركي.

Tags: الانتخابات البرلمانية التركيةحزب الحركة القوميةحزب الديمقراطية ومساواة الشعوبحزب الرفاة من جديدحزب الشعب الجمهوريحزب العدالة والتنمية

مقالات مشابهة

  • ترامب يتّهم شبكة إخبارية أمريكية بالاحتيال وطالب بسحب ترخيصها.. لماذا؟
  • ونحن ضحايا النصر أيضا
  • انتخابات أميركا.. أسواق المال تترقب بحذر سباق ترامب وهاريس
  • استطلاع: تراجع أصوات العدالة والتنمية والشعب الجمهوري
  • إصابات جديدة بأنفلونزا الطيور بين البشر في كاليفورنيا
  • هل يتم التصويت على غـ.زة في انتخابات الرئاسة الأمريكية لوقف الحرب؟.. تفاصيل
  • كاليفورنيا تحتض نهائي "كونكاكاف" في 2025
  • محافظ مطروح يعقد لقاء شعبي مع أهالي واحة سيوة
  • كيف تتحكم قلة من الولايات في انتخابات الرئاسة الأميركية؟