مارب (عدن الغد) قيصر ياسين وعارف الضرغام

اوضحت الأخت فندة مساعد العماري مدير عام إدارة تنمية المرأة بمحافظة مأرب أن إدارة المرأة بمحافظة مأرب تقدم خدمات للمرأة سواءً في التدريب والتأهيل او في المبادرات وإعداد الدراسات والتنسيق والشراكة بما يخدم قضايا المرأة في المكاتب الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، وإقامة الفعاليات والتنسيق المشترك بين المنظمات والمجتمع المدني، وكذلك القضايا المتعلقة بالمرأة بشكل عام، وحضورها الفاعل في القطاعات المختلفة، ومشاركتها في عملية البناء والتنمية، ومستوى الدعم الذي تقدمه الحكومة والسلطة المحلية لها، وحضور اللقاءات مع الوفود لعرض ومناقشة مطالب المرأة، وما تتطلبه من مناقشات وإمكانيات في كافة الجوانب الصحية والتعليمية، والتمكين والتأهيل والتدريب لبناء قدراتها، وتذليل الصعوبات التي تعترض سير أنشطتها وطموحاتها المختلفة.


 
وأشارت الأخت فندة العماري في تصريح صحفي لعدن الغد - أن من أهم وأبرز مهام إدارة تنمية المرأة المعنية بتنفيذها تتمثل في إعداد الخطط والبرامج وإعداد الدراسات في مجال التدريب وتأهيل المرأة في المحافظة ومراقبة السياسات العامة للمكاتب التنفيذية والقطاعات الأخرى، ومدى استيعابها للنوع الاجتماعي، ودراسة السبل الكفيلة بالارتقاء بالمرأة تعليميا وتثقيفيا وصحيا وسياسيا واقتصاديا، والتواصل مع الجهات المعنية في الحكومة والمحافظة لدمج المرأة في السياسات العامة لهذه القطاعات والاهتمام بها ودمجها في برامجها المختلفة.

 وأضافت العماري: لاشك أن الأثر ملموس من خلال تواجد المرأة في المكاتب التنفيذية وما تقدمه من خدمات جليلة في الجوانب التعليمية والصحية والتعليم المهني والتقني والأعمال الإغاثية وغيرها، وأن المرأة  اليوم تميزت عن الأمس بأنها تحمل اليوم قوة الإصرار والدافع نحو التحصيل العلمي الأساسي والثانوي، وصولاً إلى التعليم العالي والالتحاق بتخصصات جيدة، وكذلك تشجيع المرأة من خلال تدريبها على إدارة المشاريع في سوق العمل سواء المرأة المقيمة أو النازحة.

ومضت تقول: لدينا متجر نسائي يوجد فيه عدة أقسام منها الخياطة والكوافير والرياضة وبيع الملبوسات ومركز للتغذية وعدد من الخدمات الأساسية، وكذلك بالنسبة للمرأة النازحة يوجد لديها مساحة آمنة لتشجيع النساء على الاكتفاء الذاتي من خلال التأهيل والتدريب ومنحهم مشاريع من أجل الاعتماد على الذات، كما إن المرأة مشاركة بفاعلية في منظمات المجتمع المدني والجمعيات والمراكز النسوية التي استفادت منها اكثر من 1200 امرأة، كما تم تأهيل وتدريب 300 امرأة من قبل مركز الدراسات وإدارة البحوث في مجال ريادة الأعمال.

وذكرت أنه في مجال التعليم هناك تشجيع للطلاب والطالبات على التعلم، حيث التحق بالدراسة 16000 طالب وطالبة،
وفي مجال المنظمات فقد ازداد عدد المنظمات النسوية ووصل إلى حوالي 30 منظمة واتحاد نسوي، ودعم المرأة النازحة وفتح دار إيواء للخدمات النسائية.

ونوهت بأنه وفي مجال قضايا السلام فقد تم تأهيل وتدريب المرأة من أجل تقارب وجهات النظر والحفاظ على ممتلكات الوطن، كما تم فتح المراكز الصيفية والتي استفادت منها 1200 امرأة، كما تم تشكيل لجنة اقتصادية اختيرت فيها أغلب الأخوات لإعداد الدراسات.. أما فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي فيتم تقديم الاستشارات الفنية، وفي جانب التأهيل والتدريب فقد تم اختيارهن في التيسير وإعداد خطة للخدمات الفنية والتنموية. موضحا 
 ان اكثر من 2000 امراة تم تاهليها  في المراكز الصيفية و 315شاب وشابة في ريادة الأعمال منهن 30%نساء بالتنسيق مع إدارة البحوث والتدريب بالمحافظة.
وكما تم تكريم 160امراة من خريجات محو الامية بالتنسيق مع إدارة محو الامية ودورة في مجال الزمالة المحلية تدريب 70 امراة عبر مؤسسة فتيات مأرب وفي المجال المهني والمهارات الحياتية تم تدريب 680 امراة عبر الشوؤن الاجتماعية  والعمل وكذلك عبر المنظمات وجود شرطة نسائية وقاضيات وايضا موظفات بالجوازات وعددهن 15 واحدة اصبحت شريكة في كافه القطاعات.

وأشادت العماري بالدعم الذي تقدمه السلطة المحلية للمرأة بالمحافظة من خلال تقديم مختلف الخدمات وبرامج التأهيل والتمكين وتطوير قدراتها في كافة المجالات، وخاصة في مجال التعليم العام والجامعي، بما يلبي احتياجاتها وطموحاتها.

 واختتمت تصريحها بتوجيه الشكر لقيادة السلطة المحلية في المحافظة وعلى رأسها عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء سلطان العرادة، الذي يولي المرأة اهتماماً خاصاً من خلال تأهيلها وتمكينها كونها نصف المجتمع، والحرص على فتح الفرص والمساحات لها لإخراج طاقاتها في خدمة المحافظة والوطن والمجتمع إلى جانب أخيها الرجل في مختلف الميادين والمجالات..
 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: المرأة فی فی مجال من خلال

إقرأ أيضاً:

مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي خلفا للقباج

 

تولت الدكتورة مايا مرسي المجلس القومي للمرأة منصب وزيرة للتضامن الاجتماعي خلفًا للدكتورة نيفين القباج.

وتستعرض "الفجر" أبرز المحطات في حياة مايا مرسي المهنية، لكونها تحظى بدعم واسع من قبل الحكومة والمجتمع المصري، لجهودها المستمرة في خدمة المجتمع وتعزيز التضامن الاجتماعي.

مايا مرسي عالمة سياسة مصرية، وخبيرة في السياسات العامة، ومدافعة عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان.

تشغل حاليًا منصب رئيسة المجلس القومي للمرأة (المجلس القومي للمرأة) في مصر، بعد انتخابها في 1 فبراير 2016.

ولدت في العام 1969، وحازت على درجة البكالوريوس في التجارة من جامعة القاهرة. تتمتع مرسي بخبرة واسعة في مجال العمل الاجتماعي والتنمية المجتمعية، حيث عملت في مناصب مختلفة تتعلق بالشؤون الاجتماعية وحقوق الإنسان قبل توليها منصب الوزارة. 

وتعتبر مرسي من الشخصيات النسائية المؤثرة في مصر، حيث تسعى جاهدة لتحسين ظروف الحياة للفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع المصري، بما في ذلك الأيتام والمسنين والمعاقين والمحتاجين. وتسعى أيضًا لتعزيز الوعي بقضايا حقوق الإنسان وتعزيز المساواة بين الجنسين.

تتطلع مرسي إلى تنفيذ سياسات وبرامج تضامنية تهدف إلى تقديم الدعم والرعاية للفئات الضعيفة وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين المصريين.

حاصلة على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1995.
نالت درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة سيتي في سياتل عام 1997.
حصلت على درجة الماجستير الثانية في الإدارة العامة من سياتل عام 1998.
وفي عام 2008، حصلت على درجة الدكتوراه في السياسة العامة من معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة.


الخبرات العملية:
عملت كمستشارة لمشروع تعليم وتمكين الفتيات في وزارة التعليم المصرية (1998-1999).
شغلت منصب منسق لمشروع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (1999-2000).
تولت منصب مديرة البرنامج القطري لصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (2000-2013).
شغلت منصب رئيس فريق سياسات تمكين المرأة للدول العربية في المركز الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
عملت كمنسق وطني لهيئة الأمم المتحدة للمرأة.
شغلت منصب مفوض أكاديمي لقسم الإدارة العامة في برنامج جامعة سيتي والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.


كما نستعرض إنجازات الدكتورة مايا مرسي:

لعبت دورًا هامًا في تعزيز تمكين المرأة في مصر من خلال عملها في مختلف المناصب.
ساهمت في دعم حقوق الإنسان، خاصة حقوق المرأة، من خلال العديد من المبادرات والمشاريع.
عملت على نشر الوعي بقضايا المرأة والمساواة بين الجنسين.
شغلت منصب رئيسة المجلس القومي للمرأة، وهي مؤسسة حكومية تعمل على دعم المرأة المصرية وتعزيز دورها في المجتمع.

هذا وكشفت فضائية "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل، عن تولي شريف فاروق، منصب وزير التموين بالحكومة الجديدة، وأسامة الأزهري، وزيرًا للأوقاف، والدكتورة مايا مرسي، وزيرة للتضامن الاجتماعي.

ولفتت “إكسترا نيوز”، إلى تولي شريف الشربيني، منصب وزير الإسكان، وأحمد كوجاك وزيرًا للمالية، منوهة بأنه سيتم تغيير محافظي القاهرة والأسكندرية والأقصر.

كما كشفت المصادر عن تولي السفير بدر عبد العاطي وزيرا للخارجية مع ضم وزارة الهجرة له.

وأكد مصدر حكومي مطلع، أن حقائب التعليم والتموين والمالية والزراعة والعدل والتضامن الاجتماعي في مقدمة الوزارات التي سيتم تغييرها، وفقًا لنبأ عاجل لفضائية "إكسترا نيوز".

وأكد المصدر، أن هناك تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة.
 

مقالات مشابهة

  • مدير المركز الوطني للامتحانات: قدمت استقالتي من منصبي بسبب انتشار الغش في الامتحانات
  • عاجل - "المرأة الحديدية".. من هي منال عوض وزيرة التنمية المحلية الجديدة؟
  • جامعة هيريوت وات دبي تحتفل باليوم العالمي للمرأة في الهندسة
  • الحكومة الجديدة 2024، من هى وزيرة التضامن الجديدة
  • بعد توليها وزارة التضامن الاجتماعي في التشكيل الوزاري 2024.. اعرف من هي مايا مرسي
  • من هي الدكتورة مايا مرسي وأبرز انجازاتها ؟
  • مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي خلفا للقباج
  • مطالب «القومي للمرأة» من الحكومة الجديدة.. ضبط الأسعار أهم الملفات
  • برلماني عن «التنسيقية»: ملف تمكين المرأة من أهم مكتسبات ثورة 30 يونيو
  • مدير عام مديرية المنصورة يدشن امتحانات الثانوية العامة للعام 2023 _ 2024 م في المديرية