الثورة نت|

أكد وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الرباعي، أن البحوث التطبيقية أحد الركائز الأساسية لتطوير القطاع الزراعي في أي بلد.

وأشار الوزير الرباعي خلال، ورشة عمل متخصصة لإعداد الأسس العلمية والقواعد والشروط والمعايير اللازمة لبناء السياسات العامة للبحوث الزراعية، الى أهمية تنظيم الورشة ودورها في وضع الأسس اللازمة للنهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق الاستدامة في الإنتاج من خلال تحويل المعارف العلمية إلى تطبيقات عملية تُحسن من كفاءة العمليات الزراعية وتزيد من الإنتاجية.

ولفت إلى أن الوزارة تعمل على تطوير أصناف محلية من المحاصيل الزراعية تتميز بقدرتها على التحمل في الظروف القاسية.. مبينا هذا التوجه سيعمل على تحسين الإنتاجية الزراعية وزيادة مقاومة النباتات المحلية للأمراض، مما يساهم في دعم المزارعين وتقليل الاعتماد على المحاصيل المستوردة.

وأشار الدكتور الرباعي، إلى أهمية توثيق المعارف التقليدية وإعادة تطويرها، حيث تُعتبر هذه العملية عنصرا حيويا للحفاظ على التراث الزراعي واستثمار الخبرات المتراكمة عبر العصور… لافتاً إلى أن الوزارة تسعى إلى جمع وتوثيق هذه الخبرات من المزارعين والمجتمعات المحلية، ودمجها مع التقنيات الحديثة لضمان فعاليتها.

كما أكد وزير الزراعة، ضرورة تطوير هذه المعارف باستخدام التقنيات العلمية لجعلها قابلة للتطبيق على نطاق أوسع، مما يعزز من قدرة المزارعين على التكيف مع التغيرات المناخية والاقتصادية.

وشدد على أهمية بناء وتأهيل الكوادر البحثية كأحد الأولويات الاستراتيجية للوزارة، إذ يُمثل العنصر البشري المؤهل الركيزة الأساسية لتحقيق التقدم في مجال البحوث الزراعية، من خلال برامج تدريبية ودورات متخصصة، وتشجيع الابتكار عبر تحفيز الباحثين لتقديم أفكار جديدة تساهم في تطوير القطاع الزراعي.

وتطرق الدكتور الرباعي إلى أهمية بحوث التصنيع الغذائي، التي تُعد من المجالات الحيوية لتعزيز قيمة المنتجات الزراعية وتطوير الاقتصاد الوطني ويتم من خلالها تحويل المحاصيل الزراعية إلى منتجات غذائية عالية الجودة وقابلة للتسويق، مما يدعم الاكتفاء الذاتي ويعزز من الصناعات المحلية.

ولفت إلى أهمية بحوث تطوير الميكنة وتوطينها باعتبارها من العناصر الأساسية لتحسين الكفاءة والإنتاجية في القطاع الزراعي، ودورها في استحداث وتكييف تقنيات الميكنة بما يتناسب مع الظروف المحلية، مما يسهم في زيادة إنتاجية المزارعين وتقليل الاعتماد على العمالة اليدوية.

حضر الورشة خبراء وباحثون ومهندسون ومتخصصون زراعيون، حيث تم توزيع استمارات لجمع مقترحاتهم حول الأسس العلمية والقواعد والمعايير اللازمة لبناء السياسات العامة للبحوث الزراعية والسمكية.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: القطاع الزراعي صنعاء القطاع الزراعی

إقرأ أيضاً:

انطلاق الملتقى العلمي لمعهد البحوث الزراعية والبيولوجية الثلاثاء

ينظم معهد البحوث الزراعية والبيولوجية بالمركز القومي للبحوث يوم الثلاثاء الموافق 15 أكتوبر 2024 الملتقى العلمي للمعهد تحت عنوان: "النخيل زراعة اليوم، صناعة الغد". 

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور فجر عبد الجواد، القائم بأعمال رئيس المركز القومي البحوث، وبرئاسة الدكتور محمود حـــــــزين القائم بأعمال عميد المعهد، وبحضور العديد من الشخصيات العامة.

يلقي الملتقى هذا العام الضوء على مستقبل إنتاج التمور في مصر بهدف إكثار وإنتاج التمور ومكافحة أمراض النخيل وآفاتها وكذلك مكافحة الأمراض المتعلقة  بالتخزين والخطوات التصنيعية للثمار للتوافق مع المتطلبات العالمية حيث تعد مصر أكبر منتج للتمور في العالم بإنتاج يصل الى 1.7 مليون طن تمثل 17.7 % من الإنتاج العالمي (نسبة انتاج الأصناف الرطبة 52% من هذه الكمية)  وقد إهتمت مصر بزراعة 7 مليون نخلة من الأصناف النصف جافة في الخمس سنوات الأخيرة لزيادة قدرة مصر في تصدير التمور ذات الجودة العالية حيث تمثل إحتياجات السوق العالمي للتمور نسبة 33% من الأصناف نصف الجافة تشارك فيها مصر بنسبة 9% ممايتطلب المزيد من التوسع في زراعة الأصناف النصف جافة لتقابل الطلب العالمي.

يذكر ان مصر حالياً تشهد في الأونة الأخيرة زيادة معدلات إنتاجها من التمور نصف الجافة نظراً للتوسع في زراعة الأصناف النصف جافة حيث إرتفع معدل إنتاجها لأكثر من 350 الف طن سنويا من التمور ذات الجودة العالية ما أدي إلي زيادة سعر الطن في التصدير من 4000 إلي 8000 دولاراً.

ويجمع الملتقى  الكوادر العلمية  بالمستثمرين ورجال الأعمال ورجال الصناعة للتشجيع على إنتاج وتصدير  التمور ذات الجودة العالية من الأصناف نصف الجافة بالشكل المطلوب عالمياً مما يساعد على دفع اقتصاد الدولة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق الملتقى العلمي لمعهد البحوث الزراعية والبيولوجية الثلاثاء
  • حزب الجيل: تطوير النقل في مصر خطوة أساسية نحو التنمية المستدامة
  • الزراعة تطلق حملة معاك في الغيط لتوعية المزارعين
  • «الزراعة» تطلق حملة «معاك في الغيط» لتوعية المزارعين ومربي الماشية
  • وزير الزراعة الإيطالي يُشيد بدعم منصور بن زايد لخطط تطوير سباقات الخيل
  • تكثيف سبل التعاون بين مصر ورومانيا في المجال الزراعي
  • سويلم: مشروعات الرى الحديث تُسهم فى ترشيد المياه وزيادة إنتاجية المحاصيل ودخل المزارعين
  • وزير الزراعة الإيطالي يُشيد بدعم منصور بن زايد لخطط تطوير سباقات الخيل العربية
  • وزير الزراعة: حريصون على تشجيع الاستثمار ومشاركة القطاع الخاصة في التنمية