الرئيس السيسي يطالب بضرورة إنشاء مصانع وإنتاج المستلزمات لتسهيل تصنيعها في مصر
برلماني يطالب بضرورة تخفيف الضغط على استيراد السلع الترفيهية من الخارج
نائب يطالب بوقف استيراد السيارات من الخارج لمدة عام لهذا السبب
 

أشاد عدد من أعضاء اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب بحديث الرئيس السيسي عن استيراد بعض السلع بمبالغ كثيرة في الوقت الذي يمكن تصنيعها في مصر ، وطالبوا بضرورة أن نخفف الضغط على استيراد السلع الترفيهية من الخارج ، وتشجيع الصناعات التي نستوردها من الخارج.

في البداية قال النائب محمود الصعيدي ، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ، أن حديث الرئيس السيسي عن استيراد بعض السلع بمبالغ كثيرة في الوقت الذي يمكن تصنيعها في مصر ، يؤكد إتجاه الدولة  لزيادة تنمية الصناعات من خلال التركيز على الصناعة والزراعة وحل مشاكل المصنعين وأصحاب المصانع والمستثمرين.

وأشار الصعيدي في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى ضرورة تشجيع المستثمرين لتصنيع السلع التي لا تنتجها مصر ، وتستوردها من الخارج ، مؤكدا أن كل ذلك سيخفف من الضغط على العملة الأجنبية وتوفير العملة الأجنبية التى نستورد بها من الخارج.

وطالب عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب بضرورة أن نخفف الضغط على استيراد السلع الترفيهية من الخارج، وتشجيع الصناعات التي نستوردها من الخارج.

وقال النائب أحمد فرغلي ، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب أنه سبق وأن طالب بضرورة عقد اجتماع بين اللجنة الاقصادية بمجلس النواب ووزير التجارة والصناعة ووزير المالية وهيئة التنمية الصناعية وهيئة الرقابة على الصادارات والواردات وصندوق دعم الصادرات ورئيس مصلحة الجمارك.

وأشار فرغلي في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن الهدف من هذا الإجتماع هو النظر في كيفية نمو الصناعات المصرية والحفاظ عليها من خلال وضع مواصفات تحمي المنتج المصرى ، وضرورة أن يكون هناك ميزان تجاري بين الصادرات والواردات لمعرفة كيفية الاستغناء عن السلع الترفيهية التي لسنا في حاجة إلى إستيرادها من الخارج وتحديد قائمة بها من خلال هيئة الرقابة على الصادرات.

وأكد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ضرورة أن تقوم مصلحة الجمارك بوضع رسوم إضافية لكي نحمي الصناعة الوطنية ومنع استيراد أي سلع غير ضرورية من الخارج ، قائلا: “مصر استوردت من فترة تفاح بقيمة 450 مليون دولار”.

وتابع: لابد من وضع أسس للسلع التى نستوردها من الخارج ، فعلى سبيل المثال ليس هناك أى مانع من استيراد الأدوية والمستلزمات الطبية والأغذية ، ولكن من الممكن وقف استيراد السيارات من الخارج لمدة عام ، قائلا : “لابد من وقف استيراد أى مكون أجنبي من الخارج”.

وكان قد استعرض الرئيس السيسي بعض السلع التي يتم استيرادها بمبالغ كبيرة، في الوقت الذي يمكن فيه تصنيعها في مصر، موضحا أن مصر تستورد سنويا هواتف محمولة بـ9 مليارات دولار، وأدوية بـ23 مليار دولار، وسيارات بمبلغ 25 مليار دولار، ولوحات توزيع تحكم كهربائي بحوالي 2 مليار دولار، وعطورا ومزيلات عرق بـ440 مليون دولار، ومستحضرات تجميل بـ500 مليون دولار، وحقائب يد بـ200 مليون دولار، وبعض أنواع الشوكولاتة بحوالي 400 مليون دولار، وسيراميك بـ235 مليون دولار، وورق فويل بـ500 مليون دولار، وبعض المستلزمات الآخرى التي يمكن تصنيعها في الداخل.

وأكد الرئيس السيسي  خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر، والتي تُعرف باسم «محطة بشتيل»، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعددًا من الوزراء والقيادات ، أن بعض المستوردين والتجار يفضلون شراء هذه السلع عن تصنيعها محليا، وهذا يسبب أزمة في الدولار.. وقال: "وبتلوموني إن الدولار بيرتفع ليه؟".

وشدد الرئيس السيسي على ضرورة إنشاء مصانع وإنتاج المستلزمات التي يسهل تصنيعها في مصر، مؤكدا أن هذا الأمر يعد فرصة عظيمة للاستثمار في مصر .

وأوضح الرئيس أنه لكي يتم تجاوز أزمة الدولار يجب تصنيع المنتجات في مصر للاستفادة بها في الأسواق المحلية، مشيرا إلى أن هناك تحديات قد تواجه هذا المسار لكن الحكومة تعمل على تذليل الصعوبات .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس السيسي الصناعات أعضاء اللجنة الاقتصادية المستثمرين الرئیس السیسی ملیون دولار من الخارج الضغط على بعض السلع

إقرأ أيضاً:

«الحرية المصري»: سكك حديد مصر تشهد نقلة نوعية في عهد الرئيس السيسي

ثمن حزب الحرية المصري، افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمحطة سكك حديد صعيد مصر بمنطقة بشتيل في الجيزة، مؤكدا أنها نقلة نوعية في منظومة السكك الحديدية، وتعد إنجازا حقيقيا تشهده الدولة المصرية، ضمن الإنجازات التي تحققت منذ تولي الرئيس السيسي مقاليد حكم البلاد.

موقع استراتيجي مع وسائل النقل المختلفة

وأكد النائب أحمد مهنى، نائب رئيس حزب الحرية المصري، الأمين العام للحزب، عضو مجلس النواب، في بيان له، أن محطة سكك حديد بشتيل لها موقع استراتيجي مع وسائل النقل المختلفة، ومنها سكك حديدية، والخط الثالث للمترو ومونوريل وأتوبيسات ترددية على الطريق الدائرى، بهدف توفير أعلى مستوى من الخدمة للمواطنين مستخدمي القطار، مضيفا أنها ستؤدي أيضا لخلق فرص عمل جديدة، مباشرة وغير مباشرة، ما يعكس التأثير الإيجابي للمشروع.

وأشار «مهنى»، إلى أن محطة سكك حديد بشتيل تعكس مدى رؤية الدولة نحو تطوير البنية التحتية للنقل بمصر، في ظل مجهودات كبيرة لتحسين جودة خدمات النقل والمواصلات تبذلها الدولة المصرية، مشددا على أن المحطة ستساهم بشكل كبير في تخفيف الازدحام والتكدس في ميدان ومحطة رمسيس، الذي لطالما عانى من ضغط كبير لمترددي المحطة.

إنجازات عديدة في عهد الرئيس السيسي

وأوضح نائب رئيس حزب الحرية المصرى، أن الإنجازات التي تحققت في عهد السيسي، تشمل تطوير وسائل النقل والمواصلات، وتحسين الخدمات العامة، وبناء مشروعات ضخمة في مجالات الإسكان والطاقة والصحة والتعليم، وعززت ذلك بمبادرات رئاسية خدمية متنوعة في المجالات المختلفة، وفرت حياة كريمة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • برلماني يطالب بوقف استيراد السيارات من الخارج لمدة عام.. اعرف السبب
  • بعد تصريحات الرئيس السيسي.. الغرف التجارية: قطاع الأعمال جاهز للانطلاق
  • السيسي يعلق على تكلفة استيراد بعض السلع غير الضرورية: وتقولوا الدولار غلي ليه!
  • «الحرية المصري»: سكك حديد مصر تشهد نقلة نوعية في عهد الرئيس السيسي
  • السيسي يوضح أسباب ارتفاع سعر الدولار
  • السيسي: مسؤولية الـ 106 مليون كبيرة ويا رب نعدي في الحساب
  • عضو بـ«النواب»: زيارة الرئيس السيسي لإريتريا حققت أهدافا سياسية كبيرة
  • هل اشترى الرئيس الأوكراني سيارة هتلر مقابل 15 مليون دولار؟
  • ترحيب برلماني برسائل الرئيس السيسي خلال تفتيش حرب الفرقة السادسة المدرعة.. ونواب: تؤكد حماية استقرار البلاد