بوابة الوفد:
2024-10-12@18:17:11 GMT

حكايتهم

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

«حكايتهم إيه» «احلوت فى عينهم فجأة ليه» ليس هذا مطلع لكلمات أغنية، ولكن هذه ليلة كبيرة، وخناقة «مش باين لها آخر» تشهدها شاشات البورصة، مؤخرًا بين المستثمرين الأفراد والمؤسسات سواء محلية أو أجنبية أو حتى عربية.

أسهم ظلت «مركونة» سنوات طويلة، لا أحد يقترب منها إلا على استحياء، فتحركاتها فى الصعود «تطلع الروح»، كونها أسهم مؤسسات، لا تتلاءم حركتها، وسيكولوجيا المستثمرين الأفراد القائمة على أساس «اخطف واجرى» وليس على منهجية الاستثمار طويل الأجل.

الخناقة الدائرة على الشاشة شملت 3 أسهم من العيار الثقيل، هذه الأسهم تتمثل فى شركة السويدى إليكتريك، شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، وشركة حديد عز، فأسهم هذه الشركات رغم قيمتها والوزن الثقيل الذى تمثله فى السوق إلا أنها منذ زمن بعيد لم تشهد أسهمها التحركات الصعودية الجنونية إلا مؤخرًا.

شركة السويدى حتى وقت قليل كان سعر سهمها بالكثير لا يتجاوز 12 جنيهًا، ومع التعويم وإعادة تقييم الأسهم «رد لها الروح» من جديد، وعند مستويات مقبولة، إلى أن كانت صفقة الاستحواذ من الشركة الإماراتية على نحو20% من الشركة بسعر للسهم بقيمة 50 جنيهًا، وهنا انقلب حال الشركة مرة واحدة، وكأن اكتشف تحت مبناها مدينة من الذهب أو حقل بترول، ليتجاوز سعرها  100 جنيه، خاصة بعدما تقلصت نسبة التداول الحر من الأسهم لتصل لنحو5%، وهو ما دفع مؤسسى الشركة، وفقًا للمعلومات المتوافرة لدينا، يطلبون من الرقابة المالية الموافقة على شراء نسبة التداول الحر، وشطب الشركة من البورصة، وهو ما رفضته الرقابة المالية، على اعتبار أن الشركة تمثل قوة عظمى للبورصة، وأى إجراء نحو الشطب، ستفقد كيانًا كبيرًا فى السوق، ولا يمكن تعويضه، وهو أحد اسرار جنون السهم.

«سوديك» أيضًا قصة صعودها ولا فى الخيال منذ استحواذ الشركة الإماراتية عليها، والتى تعلب دور التسويق  فى مشروع رأس الحكمة، واصبح سهم الشركة فى العالي، مدعومة بمؤسسات اجنبية، وعربية لتكون «لقطة» فى السوق ويتضاعف سهمها فى الصعود عشرات الأضعاف، وتتجاوز 70 جنيهًا.

نفس الحال ينطبق على سهم حديد عز، الذى جن جنونه منذ استحواذ إحدى الشركات على حصة من رأس المال مؤخرًا، ليتجاوز سعر السهم 100 جنيه.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حكايتهم خارج المقصورة شركة السويدي إليكتريك

إقرأ أيضاً:

تكليف داليا العشماوي بمهام معاون رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات

أصدر المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، قرارًا بتكليف المهندسة داليا العشماوي - مدير إدارة عمليات الشبكات ومركز التحكم القومي بشركة جاسكو - بمهام معاون رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (إيكم)

حصلت المهندسة داليا العشماوي على بكالوريوس هندسة الاتصالات والإلكترونيات من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في عام 2010. ونالت درجة ماجستير إدارة الأعمال - إدارة استراتيجية من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في عام 2021.

بدأت العشماوي حياتها العملية في الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) في عام 2011، حتى وصلت إلى درجة مدير إدارة عمليات الشبكات / مركز التحكم القومي، وخلال تلك الفترة تولت عدد من المهام مثل: تحليل وعرض البيانات الخاصة بالشبكة القومية للغاز، وتجميع وحفظ البيانات بقواعد البيانات، وإجراءات صيانة وقائية لمركز التحكم التبادلي، وإنشاء موقع للإدارة لمشاركة البيانات وإنشاء التقارير بشكل دوري.

حصلت العشماوي على عدد من برامج التدريب منها برنامج المرأة تقود بالأكاديمية الوطنية للتدريب برنامج تأهيل القيادات الشابة والمتوسطة "Middle Management Program" بوزارة البترول والثروة المعدنية، وبرنامج كن سفيراً بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وبرنامج ماكنزي - Forward.

جاء ذلك استمرارا لسياسة الوزارة في الاستفادة من كوادرها البشرية من خريجي برنامج لقيادات الشابة والمتوسطة لإيجاد قاعدة قوية من القيادات قادرة على استكمال مسيرة التطوير والتحديث لما يتماشى مع استراتيجية مصر للتنمية المستدامة والشاملة، وتفعيلا لمبادرة الملازمة Work Shadowing التي أطلقتها الوزارة في ٢٣ سبتمبر الماضي والتي تستمر لمدة 18 شهرا ضمن "المرحلة المتقدمة" من برنامج القيادات الشابة والمتوسطة بما يضمن نقل الخبرات واستدامة الأداء. 

حيث أصدر الوزير قرارا بتكليف عدد 15 من خريجي برنامج القيادات الشابة والمتوسطة كدفعة أولى للقيام بمهام معاوني وكلاء الوزارة والرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول ورؤساء مجالس الإدارات للشركات القابضة.

مقالات مشابهة

  • ضبط عملات أجنبية فى السوق السوداء بقيمة 5 ملايين جنيه
  • خالد داغر: أشكر الشركة المتحدة لرعايتها مهرجان الموسيقى العربية
  • تصعيد المهندس كيرلس كميل معاونا لرئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات
  • تكليف داليا العشماوي بمهام معاون رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات
  • القبض على موظفين اختلسا 28 مليون جنيه من شركة أدوية
  • أسواق الخليج تغلق على تباين وسط التوتر الإقليمي
  • قضايا بقيمة 7 ملايين جنيه.. ضربة جديدة ضد تجار العملة
  • الشركة الفرنسية تتيح للسيدات وظيفة قيادة القطار الكهربائي الخفيف لأول مرة
  • ترتيبات حكومية لعودة الشركة الصينية لصيانة وتشغيل مصافي عدن