صدى البلد:
2024-10-12@18:13:54 GMT

أزمة مالية تهدد وجود حزب الله

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

كشف تقرير أمريكي عن أن حزب الله وجد نفسه أمام أزمة مالية غير مسبوقة قد تهدد استمراريته، بعدما تعطلت 3 من ركائز تمويله النقدي، وهو ما يزيد من حجم المعاناة المالية التي يواجهها الحزب بسبب الظروف المحيطة بالحرب.

وقال التقرير، إن أول هذه المصادر التمويلية التي فقدها حزب الله، هو «مؤسسة القرض الحسن» التي تعد واحدة من أهم المؤسسات المالية شبه المصرفية التي يديرها حزب الله، وكانت هذه المؤسسة توفر شريان حياة مالي للحزب عبر تقديم قروض دون فوائد للفئات المحتاجة في المجتمع اللبناني، خاصة الشيعة منهم.

 

وأضاف التقرير: لكن بعد استهداف مخازنها النقدية من قبل إسرائيل، أصبح الحزب غير قادر على دفع رواتب مقاتليه بشكل منتظم، مما يزيد من تفاقم أزمته المالية.

ونوه بأن مؤسسة القرض الحسن تأسست في عام 1982 كمؤسسة خيرية، وسرعان ما توسعت لتصبح مؤسسة رئيسية تضم عدة فروع في لبنان، تحت سيطرة الحزب. 

ونوه التقرير: إلى جانب ذلك، كان الحزب يعتمد على «النشاط المالي داخل البنوك التجارية المرخصة»، حيث استخدم أعضاؤه حسابات شخصية لتحويل ملايين الدولارات إلى المؤسسة، إلا أن هذا المصدر تم تعطيله أيضا، حيث فقد الحزب إمكانية الوصول إلى النظام المصرفي، وفقا لمسؤولين أمريكيين.

خالد داوود: نتنياهو يريد القضاء على حركة حماس وتدمير إمكانيات حزب الله حزب الله يعلن استهداف تجمع لجنود الاحتلال في مستعمرة خربة نفحا باحثة: حزب الله يعول على الميدان لإلحاق هزيمة شرسة بالاحتلال

ولفت التقرير إلى أن المصدر الثالث الذي تلقى ضربة كبيرة، هو «عمليات نقل الأموال النقدية عبر الرحلات الجوية»، فلطالما كانت هذه الطريقة من أسرع وأهم مصادر تمويل الحزب، لكنها أصبحت غير مجدية؛ بعد أن كثفت إسرائيل مراقبتها لمطار بيروت، وأجرت مقاتلاتها دوريات في المنطقة المحيطة.

وأشار إلى أنه في ظل هذا الوضع، يواجه حزب الله أزمته بمفرده، فمصادر تمويله شحّت، وأزماته المالية تراكمت، ما يجعله أمام تحدٍ كبير قد يؤثر على وجوده بشكل جذري.

حتى الإسعاف.. الاحتلال الإسرائيلي يتوعد أي مركبة تنقل عناصر من حزب الله

زعم المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، أن حزب الله اللبناني يستخدم سيارات الإسعاف لنقل عناصره وأسلحته.

وحذر أدرعي، عبر حسابه على منصة "إكس" من هذه الظاهرة، داعيًا الفرق الطبية إلى تجنب التعامل مع عناصر حزب الله وعدم التعاون معهم، كما هدد باتخاذ كل الإجراءات ضد أي مركبة تنقل عناصر من حزب الله، بغض النظر عن نوعها.

وفي وقت سابق، قال مصدران مطلعان على عمليات جماعة حزب الله اللبنانية لـ"رويترز": إنها تستعد لحرب استنزاف طويلة في جنوب لبنان، بعدما اغتالت إسرائيل قادتها، بقيادة عسكرية جديدة تدير إطلاق الصواريخ والعمليات البرية، لكن الجماعة نفت تقرير الوكالة، واعتبرته "محض خيال كُتاب رويترز وصحافييها ومستشاريها الأمنيين ‌‏ليس إلا".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حزب الله أزمة مالية مؤسسة القرض الحسن لبنان إسرائيل حزب الله

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يصدر بياناً بشأن التدخلات الخارجية في الترتيبات المالية

أصدر النائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري، بيانا بشأن التدخلات الخارجية في الترتيبات المالية.

وقال البيان: “إن الموازنة العامة للدولة والترتيبات المالية فيها شأن سيادي بحت وضمن النطاق المحفوظ السلطانها ما لم تكن خاضعة لترتيبات خارجية بسبب مساعدات أو ملتزمة بقيود اقتراض بالتالي فإن لكل دولة أن تسير وتدير مواردها بالشكل الذي تراه يحقق مصالحها ووفق قوانينها”.

وأضاف البيان: “إن تدخل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية ، وإصرارها على فرض ترتيبات مالية على الليبيين أمر مستغرب ومستهجن، ويعد خرقاً للقوانين فضلا عن كونه إخلالا بمبدأ عدم التدخل المقر في كافة المواثيق الدولية الذي يعد أساس سيادة أي دولة”.

وتابع البيان: ” إن القانون المالي واضح يتجلى في إقرار ميزانية معتمدة من السلطة التشريعية ، تصرف بشكل شفاف وعادل على كل الليبيين من خلال حكومة واحدة ولذلك فإن خلق أي مسارات أخرى أمر يعمق الانقسام ويرسخه، الأمر الذي رفضناه وحذرنا منه في كل اللقاءات”.

وأضاف البيان: “كما نستغرب ونستهجن من يتبنى ويرعى هذه اللقاءات المشبوهة التي يرفضها المنطق والعقل وقبلهما
القانون المالي للدولة ، ونحذر من تصرفات المؤسسات والشخصيات المنخرطة في ذلك كالمصرف المركزي الذي هو بالأساس مؤسسة فنية تدير السياسة النقدية فقط وفق التشريعات المالية للدولة، وليست مؤسسة سياسية”.

وتابع البيان: “نخاطب الحس الوطني في أبناء شعبنا عامة ومن يتولى مناصب سيادية خاصة بعدم الانجرار خلف هذا المسار، والانخراط فيه، وإدراك أن فكرة الترتيبات المالية وتغيير سعر الصرف ، لها مخاطر تهدد الاقتصاد الوطني وقيمة الدينار مقابل العملات وتهدد اقتصاد البلاد، وتجرها نحو مصير الانقسام المقنن”.

وختم البيان بالقول: “نهيب بالمحافظ ونائبه بإبقاء المصرف المركزي بعيدا عن تأثير السفارات والتركيز على أداء مهامها عوضا عن عقد اللقاءات مع السفراء ، والالتزام بطبيعة مهامهما على رأس المصرف المركزي كونه مؤسسة سيادية وليست سياسية”.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يعاني أزمة مالية خانقة
  • بيان لـحزب الله: لا صحة لهذا التقرير
  • النويري: نستغرب تدخل السفارة الأمريكية وإصرارها على فرض ترتيبات مالية على الليبيين
  • النويري يرفض “التدخل الأمريكي” في الترتيبات المالية، ويعتبرها خرقاً للقوانين
  • مجلس النواب يصدر بياناً بشأن التدخلات الخارجية في الترتيبات المالية
  • أزمة المنشطات تهدد الأهلي والزمالك بعد السوبر الإفريقي.. من اللاعب؟
  • أزمة تهدد الصفقة.. الغندور يكشف موقف الزمالك من ضم لاعب ليفربول السابق
  • تجاوزت المستهدف في 2024.. نائب وزير المالية: 224 شركة تقنية مالية في المملكة
  • مالية كوردستان تكشف المسؤول عن أزمة رواتب متقاعدي الوحدة 70 للبيشمركة