أعلنت السلطات السودانية، اليوم السبت، أنها خاطبت مجلس الأمن أمس، ووضعته في تفاصيل جديدة "حول العدوان الإماراتي المستمر على الدولة والشعب بواسطة مليشيات إرهابية"، لدعم شكوى سابقة قدمتها ضد الإمارات في آذار/ مارس الماضي.

وأضحت رسالة المندوب الدائم للسودان بنيويورك لرئيس مجلس الأمن أن "الإمارات تقوم بعلاج مقاتلي المليشيا الذين أصيبوا في المعارك في مستشفى زايد العسكري بأبوظبي، وأرفقت صورا لعدد منهم وهم يتلقون العلاج في تلك المستشفى".



وتضمنت الرسالة تفاصيل وصور صناديق ذخيرة المدفعية الثقيلة التي تحمل اسم الإمارات، التي استولى عليها الجيش السوداني عقب معارك "جبل موية"، إلى جانب شاحنات لنقل الأسلحة والذخائر لقوات الدعم السريع، تحمل أرقام وبطاقات ترخيص دبي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".

ولفتت إلى أنه عثرت على أدوية ومستلزمات طبية إماراتية حديثة الصنع، كانت بحوزة قوات الدعم السريع، مؤكدة أن هذه المضبوطات في حوزة الجيش السوداني، ويمكن أن تخضع للفحص من خبراء الأمم المتحدة.



وذكرت الرسالة أن "هناك تقارير موثوقة بأن الإمارات تنشط في تجنيد المرتزقة بعدد من الدول للقتال، إلى جانب الميليشيا في السودان، وهو الأسلوب الذي تتبعه الإمارات في تدخلاتها العسكرية بعدد من البلدان، هذا إلى جانب المساعدات المالية واللوجستية والدبلوماسية التي تقدمها للمليشيا".

وشددت على أن الإمارات بمسلكها هذا لم تعد داعما غير مباشر لقوات الدعم السريع، بل شريكا أساسيا في الجبهة الأمامية لحرب العدوان على السودان وقواته المسلحة.

وذكرت أن "ذلك يجعلها دولة مارقة تتحدى القانون الدولي ونظام الأمم المتحدة، وتسعى لزعزعة الاستقرار في الدول الأخرى"، مضيفة أن "الإمارات تتبنى مشروعا استيطانيا في السودان يقوم على الاستعلاء العرقي لمجموعات بعينها، ما يهدد التعايش والاستقرار في المنطقة".

وطالبت الرسالة السودانية مجلس الأمن باتخاذ موقف حازم وواضح "من الأنشطة العدوانية المتواصلة للإمارات ضد السودان، ووقوفها وراء ما يتعرض له المدنيون من فظائع وحشية، وذلك بإدانة مسلك الإمارات بأشد العبارات وتحميلها المسؤولية الكاملة بموجب القانون الدولي عن عدوانها على السودان".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية السودانية مجلس الأمن الإماراتي الدعم السريع السودان مجلس الأمن الإمارات الحرب الدعم السريع المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

«نداء الوسط»: انتشار الكوليرا في مناطق سيطرة الدعم السريع وسط السودان

وفقاً لمنصة نداء الوسط يلجأ السكان إلى الإسعافات التقليدية في ظل انقطاع الخدمات الصحية الأساسية بسبب الظروف الأمنية التي فرضتها قوات الدعم السريع، ما جعل هذه المناطق شبه معزولة.

الخرطوم: التغيير

قالت منصة نداء الوسط – مجموعة أهلية – إن سكان الإقليم الأوسط بالسودان ما زالوا يعانون من تفشي وباء الكوليرا والأمراض الفيروسية الأخرى في ولايات سنار، الجزيرة، والنيل الأبيض، لاسيما في المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

وذكرت المنصة في بيان الجمعة، أن تقارير محلية أفادت بأن نقص الأدوية والخدمات الصحية أدى إلى تفاقم الأوضاع الصحية الحرجة، حيث لا تزال المناشدات تتدفق من مختلف القرى لإنقاذ المواطنين.

وأوضحت أن من بين المناطق المتضررة بشدة، قرى غرب القرشي وشرق الأعوج، حيث انتشر الوباء بشكل حاد وأدى إلى وفاة العديد من السكان.

وأنه سبق لأهالي المنطقة أن وجهوا نداءات متكررة للجهات المعنية من أجل التدخل العاجل للسيطرة على الوضع.

وفي جنوب ولاية الجزيرة، أكدت المنصة رصد انتشار مخيف للكوليرا والحميات، مع انعدام تام للأدوية الضرورية.

حيث يلجأ السكان إلى الإسعافات التقليدية في ظل انقطاع الخدمات الصحية الأساسية بسبب الظروف الأمنية التي فرضتها قوات الدعم السريع، ما جعل هذه المناطق شبه معزولة.

أما ولاية سنار قالت إنها سجلت أكبر عدد من الإصابات والوفيات بسبب الكوليرا، حيث تتزايد الأعداد يوميًا، بينما وتواجه المناطق المتضررة نقصًا حادًا في المواد الغذائية ومياه الشرب الصالحة، مع استمرار مناشدات السكان للسلطات لإنقاذ ما تبقى من حياة.

كذلك أشارت إلى الإبلاغ عن حالات أخرى في ولاية النيل الأبيض، وسط استمرار المناشدات من أهالي القرى المتضررة، في وقت يعيش المواطنون في الإقليم الأوسط ظروفاً تفوق الوصف، حيث تتفاقم الأزمة الصحية بالتوازي مع أوضاع أمنية متدهورة.

ودعت منصة نداء الوسط جميع الجهات المعنية والمنظمات الإنسانية إلى مضاعفة جهودها لإنقاذ المواطنين في هذه الأوضاع الصعبة.

الوسومآثار الحرب في السودان الكوليرا في السودان انتهاكات الدعم السريع بولاية الجزيرة منصة نداء الوسط وسط السودان

مقالات مشابهة

  • السودان يطالب مجلس الأمن باتخاذ موقف حازم وواضح مما وصفها ب” الأنشطة العدوانية المتواصلة للإمارات” ضد السودان   
  • السودان يطالب مجلس الأمن باتخاذ موقف حازم من «الأنشطة العدوانية» للأمارات ضده
  • قوات الدعم السريع: ضبطنا مصريين شاركوا إلى جانب الجيش في الحرب الحالية، وهم أسرى لدينا الان
  • «نداء الوسط»: انتشار الكوليرا في مناطق سيطرة الدعم السريع وسط السودان
  • صلاح الولي يدين الجرائم الواسعة التي ارتكبتها مليشيا الدعم السريع
  • الجيش السوداني: أدلة جديدة تثبت تورط الإمارات في إمداد قوات الدعم السريع
  • قائد الدعم السريع في السودان يتهم مصر بشن ضربات جوية على قواته
  • مصر تنفي اتهامات "الدعم السريع" بالمشاركة في معارك السودان
  • الخارجية تنفي مزاعم قائد ميليشيا الدعم السريع السودانية