هل برات جماعة “تقدم” الأخوان من تهمة إشعال الحرب؟
كيف تغيرت أسباب الحرب يا محيرني ومتحير:
بعد ساعات من إنطلاق الحرب أعلن قادة مجموعة “تقدم” أن مشعلها هم الأخوان المسيطرون علي الجيش والهدف إجهاض التحول الديمقراطي. وقد أكدت “تقدم” علي ذلك مرارا وتكرارا بما في ذلك ضمن نص أتفاق أديس الذي وقعته مع الجنجويد في بداية هذا العام.

ولكن قبل أيام تراجع القائد خالد عمريوسف واتي بتفسير جديد للحرب قال فيه:

“حرب ١٥ أبريل ليست حرباً بسيطة، أو صراع جنرالين كما يحلو للبعض أن يكرر ذلك. هي حرب معقدة ومتعددة الأبعاد، هي التجلي الأوضح لفشل مشروع الدولة السودانية وتراكم خطاياها، هي حرب ذات ابعاد اجتماعية واقتصادية وثقافية وسياسية ولا تجري في الفراغ، بل في وسط آتون صراعات اقليمية ودولية متعددة الأبعاد تؤثر عليها وتتأثر بها.”

وقبل الأستاذ سلك تراجع حميدتي أيضا علي ما نص عليه أتفاق أديس الذي وقعه مع تقدم إذ عزا الحرب إلي عيوب الأتفاق الإطاري.

السؤال الذي يفرض نفسه علي الأستاذ خالد هو ما الذي استجد لتتغير أسباب الحرب عن الأخوان ويجعلها فجأة إنعكاس لتعقيدات” متعددة الأبعاد، وتجلي لفشل مشروع الدولة السودانية وتراكم خطاياها” وفي سياق “ابعاد اجتماعية واقتصادية وثقافية وسياسية في وسط آتون صراعات اقليمية ودولية متعددة الأبعاد تؤثر عليها وتتأثر به”.

ماذا حدث للحرب السودانية وجعلها تغير أسباب اندلاعها؟
أما الفريق دقلو فسنعفيه من سؤال كيف تحولت أسباب الحرب من إخوان إلي إطاري.

معتصم اقرع
معتصم اقرعإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

شاهد بالفيديو.. المودل آية أفرو تتجاهل هجوم وسخرية المتابعين وتعود بمقطع جديد تقدم من خلاله فواصل من الرقص المثير على أنغام إحدى أغنيات “الربابة”

تجاهلت المودل والراقصة ونجمة السوشيال ميديا السودانية الشهيرة آية أفرو هجوم وانتقادات جمهور مواقع التواصل الاجتماعي ببلادها.

وبحسب رصد ومتابعة محرر موقع النيلين, فقد تجاهل أفرو, الهجوم الأخير الذي تعرضت له يعد ظهورها بملابس فاضحة وهي تستعرض كريمات البشرة الخاصة بها.

المودل المثيرة للجدل عادت بمقطع جديدة قدمت فيه وصلة رقص مثيرة على أنغام إحدى أغنيات الربابة “مكمل الدلال”, وسط غضب وسخرية المتابعين من جديد.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • حكم مباراة “النصر وضمك” يكشف تفاصيل الحديث الذي دار بينه وبين رونالدو
  • شاهد بالصور.. تعرف على حقيقة خطوبة إبنة الفنانة السودانية المصرية “جواهر” بالقاهرة
  • شاهد بالفيديو.. المودل آية أفرو تتجاهل هجوم وسخرية المتابعين وتعود بمقطع جديد تقدم من خلاله فواصل من الرقص المثير على أنغام إحدى أغنيات “الربابة”
  • عشنا “عقد حميدتي” بامتياز، الرجل الذي ملأ الدنيا وشغل الناس
  • الفاف تكشف أسباب مغادرة حجام لتربص “الخضر”
  • الفاف تكشف أسباب مغادرة حجام لـ “الخضر”
  • شاهد بالصورة والفيديو.. بالأحضان وفي لحظات رومانسية.. الحسناء السودانية “عزيزة” تواصل إبهار المتابعين وتزف زوجها عريساً لزوجته الجديدة
  • إبراهيم مازة: “أشكر الجمهور الذي ساندنا طيلة المباراة”
  • في إنسحاب تكتيكي، تقدم تعود لتحترم ما سمته “جيش الكيزان”