تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في عالم تهيمن عليه التقاليد الذكورية والمجالات الفنية المتخصصة، برزت هبة الطوخي كرمز من رموز القوة النسائية والطموح، لم يكن دخولها إلى قطاع الطاقة، الذي يعتمد بشكل كبير على الخبرات الهندسية، متوقعاً لكنها بحبها للتحديات، ومثابرتها، استطاعت أن تصبح أول امرأة في مصر تصل إلى منصب نائب رئيس قطاع الطاقة المؤمنة لأحد الشركات الكبرى في منطقة شمال شرق إفريقيا والمشرق العربي.

بدأت رحلة هبة الطوخي من مقاعد كلية التجارة بجامعة عين شمس، قسم اللغة الإنجليزية، ورغم أن دراستها كانت في مجال التجارة وليس الهندسة، إلا أن هذا لم يكن حاجزاً أمام طموحها، وعملت لسنوات في قطاع المبيعات، وتدرجت في العديد من الشركات الكبرى، من بينها شركة مايكروسوفت العالمية ومجموعة شركات عالمية اخرى إلى جانب هذه التجارب، كانت لها مسيرة مميزة في قطاع البنوك، حيث شغلت منصب مدير فرع في بنك شهير، وتلك المناصب أعطتها خبرات واسعة وشبكة علاقات قوية ساهمت في صقل شخصيتها المهنية، لكنها كانت دائماً تبحث عن المزيد.

لم تكن الرحلة سهلة، كانت هناك تحديات كبيرة أمام هبة، خاصة في مجال يعتمد بشكل كبير على الخبرة الهندسية، ولكن ما يميز هبة عن غيرها هو قدرتها العالية على التعلم المستمر وتعليم نفسها بنفسها، وحرصت على تطوير مهاراتها من خلال الالتحاق بالعديد من الدورات التدريبية، أبرزها شهادة التخطيط الاستراتيجي من البنك الدولي، والتي كانت نقطة تحول في مسارها المهني.

انضمت هبة إلى الشركة عام 2014، ومنذ ذلك الحين وهي تتدرج في المناصب، حتى وصلت إلى المنصب الذي يعد إنجازاً ليس فقط لشخصها، بل للنساء في مجال الأعمال بشكل عام قدرتها على قيادة فرق عمل متخصصة في مجال الطاقة، ورؤيتها الاستراتيجية التي مزجت بين المبيعات والطاقة، جعلتها واحدة من القيادات البارزة في الشركة على مستوى المنطقة.

ورغم عدم امتلاكها خلفية هندسية، إلا أن هبة أثبتت أن التحدي الحقيقي لا يكمن في الخلفية التعليمية فقط، بل في القدرة على التطوير والابتكار، وإنجازها كأول امرأة تصل إلى هذا المنصب في قطاع الطاقة المؤمنة يظهر مدى مرونة وتنوع قطاع الأعمال، وأن المرأة قادرة على الوصول إلى أعلى المناصب بغض النظر عن التخصص الأكاديمي.

من خلال قصتها الملهمة، قدمت هبة نموذجاً مشرفاً للمرأة المصرية والعربية، لتؤكد أن الطموح والتعلم المستمر يمكن أن يتغلبا على أي عقبات، وأن تحقيق النجاح لا يعتمد فقط على ما نتعلمه في الجامعات، بل على قدرتنا على التكيف والتطوير في مسيرتنا المهنية.

IMG_0195 IMG_0197 IMG_0196

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قصة نجاح سيدات من ذهب قطاع الطاقة الخبرات الهندسية قطاع الطاقة فی مجال

إقرأ أيضاً:

استشهاد ثلاثة فلسطينيين بينهم امرأة في قصف للعدو وسط قطاع غزة

الثورة نت/..

استشهد ثلاثة مواطنين فلسطينيين بينهم امرأة، فجر اليوم الجمعة، في قصف للعدو استهدف منزلا في دير البلح ومجموعة من الموطنين في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.
وأفادت مصادر محلية وفقا لوكالة الانباء الفلسطينية وفا، بأن مواطنين استشهدا وأصيب آخرون، عقب استهداف طائرة مسيرة للاحتلال مجموعة من المواطنين في مخيم المغازي وسط القطاع، وتم نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح.
وأضافت أن طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزلا لعائلة الكرد يؤوي نازحين في دير البلح، ما أدى إلى استشهاد مواطنة وإصابة آخرين، نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في المدينة.
وقصف طائرات الاحتلال الحربية منزلا لعائلة الدويك في مخيم النصيرات ما أدى إلى إصابة اربعة مواطنين على الأقل نقلوا إلى مستشفى العودة في المخيم.
ونقل مسعفون من الهلال الأحمر، عدد من الجرحى إلى مستشفى كمال عدوان في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، جراء قصف طائرات الاحتلال الحربية منزلا بمحيط مسجد الإحسان في جباليا البلد.
وشنت مدفعية الاحتلال قصفا مكثفا، وإطلاق نار كثيف على منازل المواطنين في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.
وفي توضيح من إدارة مستشفى كمال عدوان في جباليا شمالا، أكدت أنه لا يوجد أي اخلاء للمستشفى ولن يكون اخلاء، ونركز على إدخال الوقود وتعزيز المنظومة الصحية في الشمال.
وأوضحت أنه تم إخلاء بعض المرضى من الأطفال والجرحى إلى مستشفيات مدينة غزة من باب تخفيف الضغط على مستشفيات الشمال، لكن سنبقى نقدم الخدمة الصحية للمواطنين.
وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 42,065 مواطنين، وإصابة 97,886 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

 

مقالات مشابهة

  • مصرية تحصد المركز الأول في الابتكار والتميز
  • ماذا حقق كير ستارمر بعد 100 يوم في منصب رئيس الوزراء؟
  • كان مع نصرالله.. العثور على جثمان قياديّ إيراني في الضاحية
  • ضمن أقوى 100 سيدة أعمال.. من هي داليا الباز رئيس البريد الجديدة
  • استشهاد ثلاثة فلسطينيين بينهم امرأة في قصف للعدو وسط قطاع غزة
  • امرأة مصرية تثير تفاعلا بعد كشف ما فعلته خوفا من زوجها إن علم ما انفقته من أموال
  • الخفاجي عن خلاف منصب رئيس المجلس: ساسة ذي قار لاعبون يتلقون توجيهات المدربين ببغداد
  • عمرو مصيلحي يعلن ترشحه على منصب رئيس اتحاد كرة السلة
  • قصة نجاح مغربية.. حسناء طالب أول عربية وأفريقية تُلقب بـذئب وول ستريت