واستمع الرهوي ومعه نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة والتنمية المحلية والريفية محمد المداني، إلى شرح من المدير التنفيذي لوحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة المهندس شهاب الشامي حول مشروع الطاقة المتجددة بالمستشفى البالغ قدرته 300 كيلو وات والمزود بنظام تخزين "بطاريات ليثيوم" بقدرة 430 كيلو وات بتكلفة 198 مليونا و610 آلاف ريال.

وبين أن وحدة التدخلات تنفذ 52 مشروعا للطاقة البديلة منها 40 مشروعا منجزا و12 قيد التنفيذ في مختلف المحافظات، بتكلفة إجمالية تصل إلى أربعة مليارات ريال، مشيرا إلى أن هذه المشاريع تأتي ضمن برنامج تعزيز استدامة الطاقة وخفض كلفتها "حلول الطاقة"، الذي تنفذه وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة الإدارة والتنمية المحلية والريفية.

وأشار الشامي إلى أن هذا المشروع كان يمثل أبرز احتياجات مركز القلب والقسطرة بمستشفى الكويت الجامعي بأمانة العاصمة والمتمثل في توفير منظومة طاقة شمسية مزودة بنظام تخزين للقيام بمهامه الصحية في علاج حالات مرضى القلب وعمليات القسطرة القلبية وبصورة عاجلة.

وخلال التدشين أشاد رئيس مجلس الوزراء بالجهود المبذولة من قبل مركز القلب الذي يعتبر من أهم المراكز الصحية في البلاد، منوها بدور وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة في دعم المركز وكذا تبني برنامج التحول التدريجي لإحلال منظومات الطاقة الشمسية في جميع المجالات.

وأكد أهمية هذا التوجه ودوره في خفض الكلفة التي تتحملها الحكومة في توفير مادة الديزل لتوفير الطاقة، لافتا إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن المشاريع التي تبنتها الدولة لتوفير الطاقة من خلال الطاقة المتجددة والمتمثلة في منظومات الطاقة الشمسية لجميع الجهات والوحدات الحكومية انطلاقاً من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وعقب التدشين زار رئيس مجلس الوزراء عددا من المرضى في وحدة العناية المركزة التابعة لمركز القلب، للاطمئنان على صحتهم والاطلاع على مستوى الرعاية الطبية والعلاجية المقدمة لهم من قبل الطاقم الصحي والتمريضي في المركز.. سائلا الله الشفاء العاجل للجميع.

كما اطلع أثناء زيارته لمركز القلب على سير تدريب الدفعة الثانية من الزمالة المصرية في مجال جراحة القلب، التي يشارك فيها 12 متدربا من مختلف محافظات الجمهورية بإشراف نخبة من الأطباء الاخصائيين والاستشاريين في أمراض القلب.

وألقى الرهوي كلمة توجيهية، أثنى في مستهلها على قيادة المستشفى وإدارة المركز وطاقمه الطبي وجهودهم الإنسانية.. مبينا أن اعتماد هذا المركز التخصصي للزمالة المصرية في صنعاء والذي يضم 28 من أفضل الكوادر الطبية في مجال القلب كمركز إقليمي على مستوى الشرق الأوسط هو فخر واعتزاز لكل اليمنيين.

وعبر عن الثقة في تطور المركز بصورة مستمرة وصولا إلى مستوى الجراحة، بما في ذلك جراحة القلب لدى الأطفال.. لافتا إلى أهمية المركز الذي يوفر دراسة الزمالة المصرية في اليمن بدلا عن السفر إلى مصر وأثره في التخفيف من الأعباء عن المتدربين وإتاحة الفرصة للجميع خاصة الطبيبات للتدريب بسهولة ويسر.

وأشاد بالدور الحيوي للأطباء في المركز الذين واكبوا عملية تأسيس المركز خطوة بخطوة وصولا إلى هذه المرحلة المتقدمة.. مشيرا إلى الصعوبات التي واجهها المركز والجهود التي بذلت لتذليلها بفضل تعاون الجميع وسعيهم لإيجاد وتطوير هذا المركز ووصولا إلى الزمالة المصرية في مجال القلب كشهادة معترف بها عالميا.

وتطرق الرهوي إلى ضرورة أن يرافق تطوير البنية التحتية للمستشفى وجود أطباء أكفاء جديرين بتحمل المسئولية خصوصا في مجال القلب الذي يعد من أهم التخصصات الطبية.. معبرا عن الثقة باستفادة الجميع من البرنامج التدريبي والارتقاء المستمر بدور المركز الطبي والعلاجي.

وحث المتدربين في البرنامج الذين يمثلون معظم محافظات الوطن بما في ذلك المحافظات المحتلة على الاستفادة القصوى من البرنامج.

رافقهم رئيس مجلس إدارة المستشفى الدكتور محمد الحوثي، ومدير مستشفى الكويت الدكتور أكرم الحاج، ومدير مركز القلب بالمستشفى الدكتور صلاح الشوكي.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: وحدة التدخلات المصریة فی فی مجال

إقرأ أيضاً:

قصة نجاح مصرية.. أول امرأة في منصب نائب رئيس قطاع الطاقة المؤمنة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في عالم تهيمن عليه التقاليد الذكورية والمجالات الفنية المتخصصة، برزت هبة الطوخي كرمز من رموز القوة النسائية والطموح، لم يكن دخولها إلى قطاع الطاقة، الذي يعتمد بشكل كبير على الخبرات الهندسية، متوقعاً لكنها بحبها للتحديات، ومثابرتها، استطاعت أن تصبح أول امرأة في مصر تصل إلى منصب نائب رئيس قطاع الطاقة المؤمنة لأحد الشركات الكبرى في منطقة شمال شرق إفريقيا والمشرق العربي.

بدأت رحلة هبة الطوخي من مقاعد كلية التجارة بجامعة عين شمس، قسم اللغة الإنجليزية، ورغم أن دراستها كانت في مجال التجارة وليس الهندسة، إلا أن هذا لم يكن حاجزاً أمام طموحها، وعملت لسنوات في قطاع المبيعات، وتدرجت في العديد من الشركات الكبرى، من بينها شركة مايكروسوفت العالمية ومجموعة شركات عالمية اخرى إلى جانب هذه التجارب، كانت لها مسيرة مميزة في قطاع البنوك، حيث شغلت منصب مدير فرع في بنك شهير، وتلك المناصب أعطتها خبرات واسعة وشبكة علاقات قوية ساهمت في صقل شخصيتها المهنية، لكنها كانت دائماً تبحث عن المزيد.

لم تكن الرحلة سهلة، كانت هناك تحديات كبيرة أمام هبة، خاصة في مجال يعتمد بشكل كبير على الخبرة الهندسية، ولكن ما يميز هبة عن غيرها هو قدرتها العالية على التعلم المستمر وتعليم نفسها بنفسها، وحرصت على تطوير مهاراتها من خلال الالتحاق بالعديد من الدورات التدريبية، أبرزها شهادة التخطيط الاستراتيجي من البنك الدولي، والتي كانت نقطة تحول في مسارها المهني.

انضمت هبة إلى الشركة عام 2014، ومنذ ذلك الحين وهي تتدرج في المناصب، حتى وصلت إلى المنصب الذي يعد إنجازاً ليس فقط لشخصها، بل للنساء في مجال الأعمال بشكل عام قدرتها على قيادة فرق عمل متخصصة في مجال الطاقة، ورؤيتها الاستراتيجية التي مزجت بين المبيعات والطاقة، جعلتها واحدة من القيادات البارزة في الشركة على مستوى المنطقة.

ورغم عدم امتلاكها خلفية هندسية، إلا أن هبة أثبتت أن التحدي الحقيقي لا يكمن في الخلفية التعليمية فقط، بل في القدرة على التطوير والابتكار، وإنجازها كأول امرأة تصل إلى هذا المنصب في قطاع الطاقة المؤمنة يظهر مدى مرونة وتنوع قطاع الأعمال، وأن المرأة قادرة على الوصول إلى أعلى المناصب بغض النظر عن التخصص الأكاديمي.

من خلال قصتها الملهمة، قدمت هبة نموذجاً مشرفاً للمرأة المصرية والعربية، لتؤكد أن الطموح والتعلم المستمر يمكن أن يتغلبا على أي عقبات، وأن تحقيق النجاح لا يعتمد فقط على ما نتعلمه في الجامعات، بل على قدرتنا على التكيف والتطوير في مسيرتنا المهنية.

IMG_0195 IMG_0197 IMG_0196

مقالات مشابهة

  • قصة نجاح مصرية.. أول امرأة في منصب نائب رئيس قطاع الطاقة المؤمنة
  • مصرية تحصد المركز الأول في الابتكار والتميز
  • رئيس الوزراء يدشن مشروع تزويد مركز القلب في مستشفى الكويت بمنظومة الطاقة البديلة
  • الرهوي يدشن مشروع تزويد مركز القلب في مستشفى الكويت بمنظومة الطاقة البديلة
  • "صحة سوهاج" تستعرض الترتيبات النهائية لتشغيل وحدة قسطرة القلب بمستشفى طهطا العام
  • “زين”.. الأفضل في تمكين حلول التحوّل الرقمي في الكويت
  • «الدبيبة» يحضر فعاليات المؤتمر العاشر لجمعية القلب
  • نجاح عمليات قسطرة قلبية بمستشفى ابن سينا في سرت
  • متقن Ai.. تدشين أول منصة لخدمات الذكاء الاصطناعي والمؤسس: اللغة العامية المصرية ضمن 80 لغة بالمنصة