جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-12@18:18:53 GMT

11 أكتوبر.. ميلاد سلطان حكيم

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

11 أكتوبر.. ميلاد سلطان حكيم

 

د. محمد بن خلفان العاصمي

‏لم يكن العام 2020 عامًا عاديًا؛ ففي بداية ذلك العام رحل السُّلطان قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- تاركًا خلفه إرثًا كبيرًا ودولة عصرية بكل ما تحمل الكلمة من معنى، بعدما بذل الكثير من الجهد والعمل المُخلص حتى تصل عُمان إلى ما وصلت إليه اليوم، وكل ذلك جاء وفق رؤية ثاقبة؛ إذ عَرِف- رحمه الله- كيف يمضي بسفينة التنمية خلال سنوات النهضة المباركة الأولى، واستطاع أن ينقل عُمان إلى مصاف الدول العصرية الحديثة التي تمتلك مقومات الدول المتقدمة واضعًا نصب عينيه مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، وحتى عندما رحل كان ذلك حاضرًا في وصيته، عندما أشار فيها إلى حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- ليكون سلطانًا من بعده، متوسمًا فيه من الصفات والحكمة ما يجعله قادرًا على تولي هذه الأمانة، وقد أحسن السلطان قابوس- طيب الله ثراه- لعُمان حيًا بما قدَّم، وميتًا بمن خلَّف في الحكم.

‏وشاءت الظروف والأقدار أن يتولى جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -أعزه الله- مقاليد الحكم في سلطنة عُمان وسط ظروف تمر بها البلاد والمنطقة والعالم بأسره، هذه الظروف ألقت بتأثيرها على كل شيء وخاصة الوضع الاقتصادي في العالم الذي مرَّ بأزمة اقتصادية وانخفاض في أسعار النفط خلال الفترة الماضية، إضافة إلى ارتفاع الدين العام لسلطنة عُمان ومع كل هذه الظروف حلت جائحة "كوفيد-19" لتكون هي الأخرى عاملًا مضاعفًا في زيادة سوء الأوضاع، والتي أدخلت العالم في حالة من الركود والانهيار في كل مجالات الحياة.

‏ولأن الظروف الصعبة هي التي تصنع القادة العظام، وهي التي تظهر معادنهم وإمكانياتهم وقدراتهم وما يتمتعون به من صفات، فكان قدر جلالة السلطان المعظم -أعزه الله- أن يواجه هذه الظروف بحكمة وصبر وتخطيط ورؤية عميقة، ويدرس الأوضاع بشكل دقيق للغاية، ويضع الخطط والاستراتيجيات التي تمكن من تجاوزها والخروج من الأزمات جميعها بثبات وعزم، وتحقيق معدلات التنمية المرجوة، ومنذ اليوم الأول لتوليه مقاليد الحكم في البلاد عمل جلالته على وضع رؤية "عُمان 2040" موضع التنفيذ. وحرص جلالته- أعزه الله- والذي اشرف بنفسه على وضع هذه الرؤية، حرصًا شديدًا على تطبيق ما جاء فيها وفق منهجية تتطلب الصبر والتأني وعدم استعجال النتائج والتحلي بقدر من التوازن بين معالجة الإشكاليات وضروريات التنمية.

‏لقد عمل جلالة السلطان المعظم- أعزه الله- وفق منهجية واضحة ترتكز بصورة أساسية على الشراكة بين الحكومة والشعب، وقد كان الشعب عاملًا مُساعدًا لتحقيق رؤى جلالة السلطان المعظم، وسندًا بكل ما يملك من مقومات. وقد خطط جلالته- أيده الله- للخروج من الأزمة الاقتصادية وخفض الدين العام خاصة مع رجوع أسعار النفط إلى معدلاتها الطبيعية بأفضل من السابق، هذا الأمر الذي ساهم في تسريع الخطط والبرامج والاستراتيجيات وقلص الفترات الزمنية اللازمة للخروج من الأزمة بشكل سريع. وقد عمل جلالة السلطان -حفظه الله- على إعادة هيكلة الجهاز الإداري للدولة وفق أحدث النماذج التي تقوم عليها الدول المتقدمة، من أجل أن تتوافق هذه الهيكلة مع مستهدفات الرؤية الوطنية "عُمان 2040"، كما وضع جلالة السلطان المعظم التشريعات والقوانين موضع الدراسة والتمحيص وذلك لكي تتوافق مع مستهدفات وتطلعات الرؤية.

‏لقد نقل جلالة السلطان المعظم- حفظه الله ورعاه- أفكاره السامية بشكل واضح للشعب حول المرحلة الراهنة والمستقبلية. ونحن ومع اقتراب اكتمال خمس سنوات من تولي جلالته مقاليد الحكم، نرى أن ما تحقق خلال هذه الفترة القصيرة من النهضة المتجددة لهو حري بالتأمل والتحليل والقراءة الفاحصة، فليس من السهل أن ينخفض معدل الدين العام إلى هذه المستويات خلال فترة زمنية قصيرة، وأن تقوم برامج التنمية بتحقيق النجاح خلال ذات الفترة، لكنَّ التخطيط الجيد السليم والرؤية الثاقبة والتنفيذ المُتقن، كانت عوامل مساعدة لتحقيق كل ذلك، كما كان للمتابعة الدقيقة من جلالته- نصره الله- دور كبير في هذا التحول الذي شهدته سلطنة عُمان في خمس سنوات من النهضة المتجددة.

وفي هذا العام، تمر ذكرى ميلاد حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظم-أبقاه الله- ونحن على بُعد عام واحد من انطلاق الخطة الخمسية الحادية عشرة، والتي ستحمل طموحات جديدة لشعب مخلص محب، وسلطان حكيم وضع نصب عينيه المضي بسفينة الوطن نحو آفاق المجد والعلا والرفعة متسلحًا بحب شعبه وإخلاصهم وتفانيهم من أجل مستقبل زاهر لسلطنة عُمان وشعبها الوفي وقيادتها الرشيدة.

وفي كل عام علينا أن نحتفي بهذا اليوم المجيد تقديرًا منَّا ووفاءً لقائد حكيم كان وصية أعزَّ الرجال وأنقاهم، رحم الله السلطان قابوس، ونسأل العلي القدير أن يمد في عمر مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- أعزه الله وأبقاه- وأن يُسخِّر له ‏أسباب التمكين وأن يمده بموفور الصحة والعافية.. إنه سميعٌ مجيبٌ.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الدقهلية.. الكشف على 370 مواطنا خلال قافلة طبية للتضامن الاجتماعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت مديرية التضامن الإجتماعي بمحافظة الدقهلية تنفيذ قافلة طبية بقرية البصراط وميت شريف بنطاق مركز المنزلة تحت رعاية الدكتورة مايا مرسي وزير التضامن، واللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، وإشراف ومتابعة الدكتورة ماجدة جلالة، وكيل الوزارة
تضمنت القافلة الكشف علي 370 مريض وعمل تحاليل واشعة وصرف علاج بالمجان
أشادت الدكتورة ماجدة جلالة، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، بالدور الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني 

 وقدمت وكيل وزارة التضامن الاجتماعي الشكر الرائدات الاجتماعيات بمركز المنزلة علي مشاركتهن في عملية الإعلان والتنظيم والتوعية مما ساهم في نجاح القافلة.
 

وزيرة التضامن تكرم الموظفين المتميزين عن شهر سبتمبر 2024 WhatsApp Image 2024-10-11 at 3.45.24 PM WhatsApp Image 2024-10-11 at 3.45.28 PM WhatsApp Image 2024-10-11 at 3.45.55 PM WhatsApp Image 2024-10-11 at 3.45.57 PM - Copy

مقالات مشابهة

  • جلالة الملك يترأس حفلا دينيا في ذكرى وفاة الحسن الثاني
  • إمام وخطيب المسجد الحرام يلقي محاضرة في مسجد السلطان صلاح الدين بماليزيا
  • فيصل بن سلطان القاسمي يشيد بجهود جمعية المخترعين ويعلن يوم العاشر من أكتوبر يوما عربيا للإبداع والإبتكار
  • جامعة السلطان قابوس تستعد لاستضافة "المؤتمر الثامن لدراسات الترجمة"
  • جلالة الملك: قضية الصحراء تمر من مرحلة التدبير إلى مرحلة التغيير
  • الدقهلية.. الكشف على 370 مواطنا خلال قافلة طبية للتضامن الاجتماعي
  • بالتزامن مع الاحتفال بذكرى بنصر أكتوبر.. تنسيقية شباب الأحزاب تعلن عن استراتيجيتها الجديدة
  • تعيين سلطان جديد لدارفور لا يكون مقبولا إلا من سلالة خيرة
  • جلالة الملك يترأس غداً الجمعة افتتاح البرلمان