مسقط - الرؤية

أصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية التقرير رقم 2 عن الحالة المدارية في بحر العرب.

وتوضح صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني لبإنذار المبكر من المخاطر المتعددة رصد منخفض جوي مداري جنوب شرق بحر العرب يتمركز على خط طول 66.5 شرقا ودائرة عرض 16 شمالا، ويبعد عن سواحل محافظة ظفار 1200 كم،  مع احتمال تطوره إلى منخفض مداري عميق خلال الثلاث أيام القادمة.

وتشير التوقعات الأولية إلى تحرك الحالة المدارية باتجاه الغرب نحو سواحل محاتفظة ظفار وخليج عدن مع فرص تأثر محافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية، ويتزامن مع الحالة المدارية تأثر المحافظات الشمالية عبر اخدود من منخفض جوي يؤدي إلى هطول أمطار متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط وجنوب الباطنة والداخلية وشمال الشرقية.



 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الحالة المداریة

إقرأ أيضاً:

وقفة قبل عبور الحالة المدارية

يتمركز فـي هذا الوقت منخفض مداري قابل للتطور إلى منخفض مداري عميق فـي بحر العرب وتشير توقعات المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى احتمال توجهه إلى محافظة ظفار وخليج عدن خلال الأيام الثلاثة القادمة، حيث يتوقع أن تصل الحالة المدارية إلى ذروتها يوم الثلاثاء، فـي الوقت الذي تتأثر فـيه المحافظات الشمالية بأخدود من منخفض جوي ما يعني أن هذا الأسبوع سيكون أسبوعا ماطرا فـي سلطنة عمان.

وعبرت من محافظة ظفار خلال السنوات الماضية عدة حالات مدارية كبيرة وصلت إلى أعاصير تجاوزت قوتها الدرجة الأولى بمقياس الأعاصير، والأمر نفسه فـي المحافظات الشمالية وفـي كل محافظات سلطنة عمان تقريبا ما يعني تشكل وعي كبير وصورة واضحة حول تأثيرات الحالات المدارية وآلية التعامل معها والأخطار التي يمكن أن تتسبب بها سواء على الأرواح أو على الممتلكات العامة والخاصة. وهذا الوعي الذي من المفترض أن تعوّل عليه الجهات المعنية خاصة فـي الدفاع المدني وشرطة عمان السلطانية لا بدّ أن يتم استحضاره فـي هذا التوقيت الذي من المنطقي أن تشكل فـيه الأودية الناتجة عن الحالة المدارية أو حتى عن أخدود المنخفض الجوي بعض الخطر خاصة عند محاولة عبور مسارات الأودية فـي وقت جريانها.

إننا فـي أمسّ الحاجة فـي مثل هذه الأوقات إلى استحضار التجارب الماضية الفردية أو الجمعية خاصة تلك التي نتج عنها فواجع فـي الأرواح أو تلك التي عرضت حياة البعض إلى الخطر المحدق.. والهدف من استحضار مثل هذه الذاكرة هو الإعانة فـي بناء قراراتنا وفهم ما يجب علينا أن نفعله فـي لحظات الخطر.

ورغم أن نتائج بعض التجارب الماضية كانت كارثية إلا أن السبب الرئيسي فـي ذلك يعود إلى التهور والاستهانة بالخطر. لا نريد ونحن على موعد مع الأمطار، سواء كانت أمطار حالة مدارية أم أمطار أخدود من منخفض جوي أن نحول الأمر إلى لحظة حزن فـي وقت يمكننا بقليل من الحكمة والتعقل أن نتجاوز هذا الخطر ونحمي أنفسنا.

وتعمل كل أجهزة الدولة المدنية والعسكرية فـي مثل هذه الأوقات من أجل عبور الحالات المدارية والمنخفضات الجوية التي يصاحبها أمطار متفاوتة الغزارة من أجل حماية الأرواح والممتلكات، فلماذا لا يتحول الأفراد والأسر إلى إسناد هذا الجهد الوطني حتى نكتسب المزيد من الوعي والخبرة فـي التعامل مع الحالات المدارية ومع الأمطار خاصة أن مثل هذه الحالات فـي ازدياد مستمر بسبب التغيرات المناخية بل إن هذه الحالات فـي طريقها للتطرف أكثر ما يعني أن التعامل المستمر مع هذه الحالات دون حذر واستحضار لخطرها من شأنه أن يعرض حياة الكثيرين للخطر.. وهذا ما لا يريده أحد أبدا.

مقالات مشابهة

  • وقفة قبل عبور الحالة المدارية
  • حالتان جويتان في طقس سلطنة عمان
  • حالتان جويتان في طقس سلطنة عمان.. عاجل
  • صدور التقرير رقم 2 عن الحالة المدارية في بحر العرب .. عاجل
  • الكشف عن آخر تطورات الحالة المدارية في بحر العرب .. عاجل
  • تأثر 3 محافظات.. صدور التقرير الأول عن الحالة المدارية في بحر العرب .. عاجل
  • تأثر محافظات.. التقرير الأول عن الحالة المدارية في بحر العرب .. عاجل
  • لمدة 48 ساعة.. منخفض مداري في بحر العرب دون تأثير مباشر على أجواء المملكة
  • «الأرصاد»: منخفض جوي في بحر العرب قد يتعمق إلى «مداري» يومي الاثنين والثلاثاء