هند الحمدانية

نعترف نحن النِّساء الخليجيات بأننا محظوظات كثيرًا لأننا لم نعش في الزمن الذي عاشت فيه أمهاتنا وجداتنا؛ حيث كانت الخيارات للمرأة محدودة جدًا، وكانت الأسرة والمُجتمع هما العائق المنيع الذي يحول بين المرأة وبين أحلامها وطموحاتها، لكن مجتمعاتنا اليوم باتت الداعم الأول والأقوى للمرأة الخليجية لكي تنطلق وتبدع وتتبوأ مكانتها الريادية والقيادية.

وقد ازدهرت مدينة صحار يومي 9 و10 أكتوبر الجاري، باحتضان المنتدى السادس لصاحبات الأعمال الخليجيات تحت شعار "رائدات بالفكر.. مُلهمات بالفعل"، والذي نظمه فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الباطنة بالتعاون مع اتحاد الغرف الخليجية وبمشاركة فعّالة من رائدات الأعمال والقياديات بدول مجلس التعاون الخليجي.

وَفَّرَ المنتدى بيئة مثالية للشراكات الإستراتيجية الواعدة بين رائدات الأعمال الخليجيات والانفتاح على فرص الاستثمار في المنطقة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، وتحفيز الابتكار واستخدام التقنيات الحديثة في دعم استثمارات رائدات الأعمال، والتركيز الفعال على تعزيز مبادرات التنمية المجتمعية ودعم الصحة النفسية لصاحبات الأعمال والقياديات الخليجيات.

ويُعد المنتدى محطة مهمة للتركيز على زيادة الوعي بأهمية الصحة النفسية لرائدة الأعمال الخليجية وتعزيز قدرتها على تحقيق التوازن المهني الذي يكفل لها جودة الحياة والتنمية الشخصية والاجتماعية في الوقت ذاته. ولكوني مُدرِّبة للعنصر النسائي في تطوير الذات وتعزيز التوازن النفسي، ارتأيتُ- في هذا المقال- التركيز على التركيب النفسي لرائدة الأعمال والذي يؤثر بشكل مباشر على نجاح مسيرة رائدة الأعمال ونهجها القيادي في بيئة الأعمال على الساحة الخليجية.

تواجه المرأة الخليجية خيارات صعبة بين النجاح المهني وتحقيق الذات، بين الأسرة والمنصب القيادي، فتبدأ معظم النساء بشجاعة وقوة واندفاع، وما أن تقترب من دفة القيادة تبدأ بالتراجع التدريجي أو الانسحاب التكتيكي، تاركةً خلفها جهود سنوات طويلة من العمل والإنجازات وتجاوز التحديات. السؤال الآن: ما الذي يدفع رائدة الأعمال لمثل هذا السلوك النفسي؟ وكيف يمكن لنا أن نساعد في دعم واستدامة بقاء المرأة في سوق الأعمال أو المواقع القيادية؟

ويُحدد مفهوم كفاءة القائد مدى إيماننا بقدرتنا على النجاح كقادة وهل سنسعى إلى مناصب قيادية أم لا، ويحدد ما إذا كُنَّا سنستمر في مواجهة تحديات القيادة أم لا، ويُحدد ما إذا كنا سنبقى في مركزنا الحالي أم سننسحب، ولكن للأسف ما تظهره الدراسات أن النساء يقللن من قدراتهن الذاتية. ويبدو ذلك جليًا عندما تُختبر مجموعة من الرجال والنساء حول عدة مواضيع تخص برامج العمل مثلًا، يخطئ الرجال بنسبة أعلى من النساء غالبًا، ولكن تبقى النساء مُترددات حول كفاءتهن مقارنة بالرجال. وقد أجريت دراسة في السنوات الماضية عن الأشخاص الذين يدخلون سوق العمل بعد التخرج، وأظهرت أن 57% من الرجال يفاوضون في مقابلات العمل حول كم سيكون راتبهم، وفقط 7% من النساء يفعلن ذلك، أيضا يعزي الرجال نجاحهم لأنفسهم، بينما تعزيه المرأة إلى عوامل خارجية.

لماذا مفهوم الإيمان بكفاءة القائد مهم؟ لأنه لن تستطيع المرأة أن تحصل على فرصتها وتستمر فيها ما لم تؤمن إيمانًا مطلقًا أنها تستحق هذه الفرصة، وتستوعب حجم كفاءتها والإنجازات العظيمة التي تضيفها لبيئة العمل القيادية أو على مستوى سوق الأعمال.

في عام 2003، أجرى البروفيسور فلين من كلية كولومبيا للأعمال، تجربة حول دراسة حالة عن سيدة رأسمالية ناجحة تدعى هايدي رويزن، ما قام به البروفيسور هو تغيير اسم هايدي رويزن إلى هوارد رويزن مع إبقاء كل شيء حول دراسة الحالة كما هو. وأعطى نصف طلاب فصله دراسة حالة هايدي رويزن والنصف الآخر حالة هوارد رويزن، وطلب منهم تقييم مدى كفاءة وتأثير كل من هايدي وهوارد، وجد كل الطلاب أنَّ هايدي وهوارد كانا يتمتعان بنفس الكفاءة وهذا أمر بديهي، لكن النتيجة الصادمة أن كل الطلاب لم يميلوا إلى حب شخصية هايدي كقائدة، لقد صنفوها أنها ذات شخصية عدوانية وغير لطيفة وأبدوا عدم رغبتهم بالعمل معها كفريق أو تحت قيادتها، لكنهم في المقابل اعتقدوا جميعًا (طلابا وطالبات) أن هوارد سيكون زميلًا وقائدًا رائعًا... لماذا هذا التناقض؟!

أعتقد أنَّ الأمر يعود إلى الصورة النمطية المُرتبطة في أذهان المجتمع حول أفكار ووجهات نظر مسبقة وراسخة تتمركز حول الجنسين (المرأة والرجل)؛ فالرجال بشكل تلقائي يجب أن يكونوا حازمين وأقوياء ومختصين، أما المرأة فتحتكر صورتها النمطية في أن تكون لطيفة ومُفيدة ومربية ومراعية وداعمة فقط، لذا فإنَّ المعضلة الحقيقية بالنسبة للمرأة هي أن الصفات التي يقدرها سوق الأعمال في القيادة مثل الحزم والحسم تتعارض مع المعايير المجتمعية والصورة الذهنية للمرأة في أن تكون محبوبة ولطيفة.

كيف نتعاطى كمجتمع خليجي مع هذه المشكلة؟

نحتاج إلى تعطيل الصورة النمطية وإعادة تعريف مفهوم أن تكون لدينا امرأة وقائدة في نفس الوقت، وذلك عن طريق مثل هذه المنتديات والملتقيات الفعَّالة والتي تدعم ثقة المرأة الخليجية ورائدة العمل القائدة، وتُعزز من صحة مفهومها الذاتي والنفسي، وتعكس للمجتمع المشهد الحقيقي؛ فالقشرة الصلبة والحازمة لرائدة الأعمال تُخفي تحتها أمًّا مُحِبة وأنثى لطيفة وداعمة.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

هل يجوز للمرأة الخروج للعمل فترة العدة؟ عضو بـالعالمي للفتوى: سيدنا النبي أباحه

أكدت الدكتورة إيمان أبو قورة، عضو مركز الأزهر للفتوى العالمية، أن الشريعة الإسلامية لم تمنع المرأة من العمل في أي وقت من الأوقات، بل كان العمل للمرأة مباحًا منذ بداية فجر الشريعة الإسلامية.

وأشارت عضو مركز الأزهر للفتوى العالمية، خلال فتوى لها اليوم الأحد، إلى أن عمل المرأة لم يكن محرمًا في الأصل ثم أُبيح لسبب من الأسباب، بل هو في الأساس مباح، مستدلة بما ورد عن سيدنا جابر رضي الله عنه، حيث قال: "طلقت خالتي فتركت أن تجد نخلها"، فما كان سيدنا جابر يزجرها إلا من باب منعها من الخروج أثناء فترة العدة، ولكن عندما أخبرت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك، قال لها: "بلى، فجدي نخلك، علك أن تفعلي خيرًا أو تتصدقي أو تفعلي منه معروفًا"، وهو ما يدل على أن العمل للمرأة مباح، شريطة أن تلتزم بالضوابط الشرعية.

وأضافت أن الإسلام وضع بعض الضوابط الخاصة بالمرأة في العمل، بناءً على طبيعتها كأنثى وكونها أمًا، ومن هذه الضوابط: ضرورة الالتزام باللباس الشرعي الذي يتطلب ستر الجسم، وكذلك الاحتشام والحياء في تعاملاتها، وأيضًا عدم التقصير في حقوق زوجها وبيتها.

وقالت: "إن إباحة العمل للمرأة مشروطة بالالتزام بهذه الضوابط، إذا ما حدث خلل في أي من هذه الضوابط، فيجب أن يتم مراجعة الأمر، لأن العمل في هذه الحالة قد يتحول إلى أمر محرم، الإسلام لم يفرض قيودًا على عمل المرأة بحد ذاته، ولكن وضع لها إطارًا يحفظ حقوقها وكرامتها."

هل يجوز للأرملة النزول للعمل بعد وفاة زوجها ؟.. سؤال أجاب عنه الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

وأوضح عثمان، قائلًا: إنعمل المرأة جائز إن احتاجتإليه، فلو كانت المرأة فى فترة العدة وتوفى عنها زوجها وهى تعتد لوفاة زوجها فلها ان تخرج للأمورالضرورية، ولكن ترجع للمبيت فى بيت الزوجية فيجوز للمرأة أنتخرج إذا كانت فى فترة العدة.

هل يجوز للأرملة المسنة الخروج من بيتها أثناء عدتها ؟

حكم خروج المرأة أيام العدة، سؤال يحير كثيرا من الأرامل والمطلقات بسبب طول المدة، وأيضا بسبب حاجة المرأة منهن لقضاء حوائجها وأبنائها لأنها أصبحت العائل الوحيد للأسرة، وحكم خروج المرأة في فترة العدة يختلف بعض الشيء عند المرأة المتوفى زوجها والمرأة المطلقة.

هل يجوز للأرملة المسنة الخروج من بيتها أثناء عدتها ؟..سؤال أجاب عنه الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك عبر صفحة دار الإفتاء على اليوتيوب.

ورد عبد السميع، قائلًا: أن المرأة إذا ما توفى عنها زوجها أن تمكث فى بيت الزوجية 4 أشهر و10 أيام فلا تخرج إلا للأمور الضرورية أى لاحتياجات منزلها أو لعملها ولا تستطيع أن تتغيب منه.

وتابع: كذلك لا تذهب لمواطن الفرح والسرور أثناء فترة العدة إحترامًا للميثاق الغليظ الذى كان بينها وبين زوجها، ومن الممكن أن تذهب لأحد أبنائها أو لأقاربها ولكن عليها أن تعود لمنزل الزوجية وتبيت فيه. 

مقالات مشابهة

  • «قوى النواب» تحسم المواد الخاصة بتشغيل النساء في قانون العمل الجديد غدا
  • استشارية : إجازة وضع المرأة أصبحت 12 أسبوعًا اعتبارًا من الشهر المقبل .. فيديو
  • قومي المرأة يطلق أول حاضنة لريادة الأعمال بالتعاون مع جامعة الأزهر
  • «حزب مستقبل وطن» بإسنا ينظم ندوة تثقيفية وتعليمية لدور الشباب والمرأة في العمل
  • وزارة العمل تنظم ندوات توعوية للعاملين بمختلف المحافظات.. التفاصيل
  • اتحاد العمل النسائي: مقترحات تعديل مدونة الأسرة أكثر من مخيبة للآمال
  • هل يجوز للمرأة الخروج للعمل فترة العدة؟ عضو بـالعالمي للفتوى: سيدنا النبي أباحه
  • دراسة: المجتمعات البريطانية كانت تحكمها النساء في العصر الحديدي المبكر
  • عضو «العالمي للفتوى»: النبي أباح خروج المرأة للعمل أثناء فترة العدة
  • حكم إلقاء السلام من الرجال على النساء.. دار الإفتاء توضح