استضافت جامعة طنطا اليوم فضيلة الدكتور نظير محمد عياد مفتي الديار المصرية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم في ندوة بعنوان "بناء الإنسان في الإسلام"، وذلك ضمن أنشطة المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

 

 حيث كان في استقباله الدكتور محمد حسين القائم بأعمال رئيس الجامعة، والدكتور محمود سليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور حاتم أمين نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث،  والدكتور ممدوح المصري عميد كلية الآداب ومستشار الاتصال السياسي في الجامعة ومقرر الندوة، وبحضور عدد من عمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والعاملين ولفيف من الصحفيين والإعلاميين وعدد كبير من طلاب وطالبات الجامعة، وممثلي الاتحادات والأسر الطلابية، وذلك بقاعة المؤتمرات بإدارة الجامعة.

في بداية كلمته، قدَّم فضيلةُ المفتي الشكر إلى اللواء أشرف الجندي، محافظ الغربية، والدكتور محمد حسين، القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا، على حُسن الاستقبال، مُعربًا عن سعادته البالغة بهذا اللقاء في مدينة طنطا، التي أشار إلى ارتباطه الروحي بها، حيث عاش فيها فترة دراسته الجامعية الأولى، مما أضفى طابعًا خاصًّا على هذا الحدث بالنسبة له.

ثم بدأ فضيلتُه في تسليط الضوء على محور المحاضرة، وهو "بناء الإنسان"، مؤكدًا أن هذا البناء يُعَدُّ قيمةً مركزية في الإسلام. وأوضح أن القرآن الكريم والسُّنة النبوية الشريفة قد وضعا أُسسًا تربوية متكاملة تهدُف إلى بناء الفرد والمجتمع على أُسس قوية وثابتة. وتابع قائلًا: "منذ اللحظة الأولى لخلق الإنسان، هيَّأه الله تبارك وتعالى للقيام بدَور مهم في الخلافة على الأرض"، مشيرًا إلى أن بناء الإنسان هو الأساس لعمارة الأرض وتنمية المجتمع.

وأشار فضيلة الدكتور نظير عياد إلى أن بناء الإنسان في الإسلام يتم على ثلاثة مستويات رئيسية: التهيئة العقدية، والتهيئة الروحية، والتهيئة السلوكية. وشرح أن التهيئة العقدية تتمثل في بناء علاقة الإنسان بخالقه عبر الإيمان الصحيح والتوحيد، بينما تركز التهيئة الروحية على تزكية النفس من خلال العبادة والتقرب إلى الله. أما التهيئة السلوكية، فتتعلق بالقيم الأخلاقية التي توجِّه سلوك الإنسان في المجتمع.

وأضاف فضيلة المفتي: "إن المشكلات التي تعاني منها مجتمعاتنا العربية اليوم إنما تعود في الأساس إلى تدهور الأخلاق"، مشددًا على أن الحلول تكمن في إعادة غرس القيم الإسلامية الأصيلة التي تدعو إلى التعاون والتسامح والمواطنة الصالحة. وتحدَّث عن أهمية التربية الروحية والتوازن في عَلاقة الإنسان بربِّه، محذرًا من محاولات اقتلاع الإنسان من جذوره الدينية والشرعية.

وفي ختام كلمته، وجَّه فضيلة المفتي رسالتين حاسمتين؛ الأولى إلى القائمين على بناء المجتمع، حيث شكرهم على جهودهم المباركة، قائلًا: "جزاكم الله خيرًا، أنتم على ثغور الدين والوطن، سيروا على بركة الله بالحكمة التي وهبكم الله إياها". ودعاهم إلى الاستمرار في العمل على بناء مجتمع متماسك وقوي يحمي الدين والوطن.

أما الرسالة الثانية، فكانت موجهة إلى القائمين على هدم المجتمع، حيث حذرهم من مغبة أعمالهم، مستشهدًا بقوله تعالى: {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ} [الرعد: 17]. وأكَّد فضيلةُ المفتي أنَّ الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يُهمل، وأن عاقبة أفعالهم ستكون وخيمة، قائلًا: "أعمالكم قليلة النفع، والعقاب أليم، عودوا إلى الله لعل الله يصلح بعض ما قمتم بإفساده".

وخلال كلمته، أعرب الدكتور محمد حسين القائم بعمل رئيس الجامعة عن خالص سعادته باستضافة الدكتور نظير محمد عياد مفتي الديار المصرية، موجها له خالص التهنئة بثقة القيادة السياسية وتولى فضيلته منصب مفتى الديار المصرية، مشيراً إلى أن ندوة اليوم تعد حدث استثنائي تم وفقا لتوجيهات الدكتور محمد ايمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي بعقد‎ سلسلة من المحاضرات واللقاءات مع طلبة الجامعات في إطار المشروع الذي أطلقته دار الإفتاء المصرية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي ومؤسسات الدولة المصرية لنشر الوعي بين طلاب الجامعات المصرية، والذي يهدف إلى تعزيز الفهم الصحيح للقيم الدينية والوسطية، مؤكدا على حرص الجامعة على المشاركة في المبادرات الرئاسية وعلى رأسها مبادرة بداية جديدة لبناء الانسان المصري، مشيراً إلى ان الدولة المصرية في عهد فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تبنت استراتيجية ورؤية متعمقة كان محورها التنمية البشرية بجوانبها المتعددة فعمدت الى بناء الجمهورية الجديدة التي شملت جميع القطاعات وكافة مؤسسات الدولة بهدف تدعيم مجالات التنمية الإنسانية وبناء الانسان وفق تخطيط استراتيجي.

أضاف القائم بعمل رئيس الجامعة أن بناء الانسان ركيزة أساسية في بناء الجمهورية الجديدة بهدف الارتقاء بمستوى المعيشة وتحقيق الحياة الكريمة لجميع المواطنين، وصولا لمواطن لديه العلم والثقافة والعقل المستنير والوعى الكامل بكافة القضايا المعاصرة، موضحاً أن الدولة قدمت العديد من المبادرات التي  أثبتت بما لا يدعم مجالا للشك عزم القيادة السياسية على تحقيق تغير حقيقي في الأوضاع المعيشية وتحسين جودة الحياة، مؤكداً أن مبادرة بداية جديدة لبناء الانسان تستهدف تعظيم استفادة المواطن من موارد الدولة وتحسين جودة الخدمات المقدمة له، موضحاً أن جامعة طنطا أولت اهتماما كبيرا لبناء الانسان لكل منتسبي الجامعة من أساتذة وعاملين وطلاب من أجل بناء شخصية الطالب ووعيه وأفكاره ومعتقداته بالاتجاه الإيجابي من خلال رؤية وخطة لتنمية وعى الطالب نحو مختلف القضايا المعاصرة.

وقد ألقى الدكتور ممدوح المصري، عميد كلية الآداب بجامعة طنطا ومستشار الاتصال السياسي للجامعة، بدَوره كلمةً رحَّب فيها بفضيلة مفتي الجمهورية، مشيدًا بدَور فضيلته الكبير في العلم والعطاء وخدمة الوطن، وأكَّد الدكتور المصري أن جامعة طنطا تولي اهتمامًا كبيرًا بغرس قيم التسامح والتعاون بين طلابها، وتعمل على إنارة طريقهم في شتى المجالات العلمية والفكرية.

وأضاف أن رسالة الإسلام جاءت لتُحيط بالإنسان من جميع جوانبه، وجعلت من بناء الإنسان اللَّبنة الأولى لكل تقدم وازدهار، مشيرًا إلى أهمية بناء العقول كوسيلة أساسية لتحقيق النهضة، مع التأكيد على دَور الجامعة في الحفاظ على الوطن من التحديات الداخلية والخارجية.


وفى نهاية الندوة أدار الدكتور ممدوح المصري حوار مفتوح مع الحضور وأجاب فضيلة الدكتور محمد عياد مفتي الديار المصرية على تساؤلات الحضور التي دارات حول دور دار الإفتاء المصرية في مواجهة الشائعات خاصةً في ظل ثورة الاتصالات والمعلومات، وتجديد الخطاب الديني، وهل تختلف الفتوى باختلاف الزمان والمكان وماهي العوامل التي تؤثر عليها، وحرص الدكتور محمد حسين على إهداء درع الجامعة لفضيلة المفتي الدكتور نظير عياد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: استفادة المواطن مع طلبة الجامعات كافة مؤسسات الدولة لنس المش ارتق البح الحفاظ على الوطن وذلك ضمن طلاب وطالبات الجامعة قائم بعمل مفتی الدیار المصریة الدکتور محمد حسین الدکتور نظیر رئیس الجامعة بناء الإنسان بناء الانسان فی الإسلام جامعة طنطا الإنسان فی

إقرأ أيضاً:

لنشر الوعي في الجامعات المصرية.. مفتي الجمهورية يلقي محاضرة غدًا بجامعة طنطا

يلقي الأستاذ الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، غدًا السبت محاضرة في جامعة طنطا بحضور طلاب الجامعة، وتأتي هذه المحاضرة تدشينًا لسلسلة من المحاضرات واللقاءات مع طلبة الجامعات في إطار المشروع الذي أطلقته دار الإفتاء المصرية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي ومؤسسات الدولة المصرية لنشر الوعي بين طلاب الجامعات المصرية، والذي يهدف إلى تعزيز الفهم الصحيح للقيم الدينية والوسطية بين الشباب.

وتهدف هذه المبادرة إلى وضع إطار شامل لمشروع نشر الوعي في الجامعات المصرية لتحديد الأهداف والآليات التي تساعد في حماية عقول الشباب من الانحراف نحو التشدد أو الانفلات، وتعزيز دورهم في بناء مجتمع قائم على التسامح والاعتدال.

وفي تصريحاته حول أهمية هذه المبادرة، قال  المفتي: "إن العقود الأخيرة شهدت وقوع الشباب فريسة لخطابين متناقضين، أولهما خطاب ديني متطرف ومتشدّد، وثانيهما خطاب يدعو إلى التفلت من الدين بشكل كامل دون مراعاة أن الدين يُعَدُّ طاقة فاعلة في حياة الشعوب. كلا الخطابين يُصدِّر رسائل مُحبِطة ويائسة تنعكس على تصرفات الشباب وتؤدي إلى تشتت وعيهم".

وأكد د.نظير عياد أن غياب الوعي لدى الشباب يُعد من أخطر الأسلحة التي يعتمد عليها أصحاب الأفكار المتطرفة، حيث يسعون إلى ملء عقول الأجيال الصغيرة بأفكار عدائية ومتشددة، مما يسهل استقطابهم ويجعلهم أدوات طيّعة في أيديهم لتحقيق أهداف خبيثة تهدف إلى هدم المجتمعات.

وأضاف  مفتي الجمهورية أنه بات من الضروري أن تكثف المؤسسات الدينية، وعلى رأسها الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف ودار الإفتاء المصرية، من جهودها في نشر الوعي بين الشباب، وتعزيز إدراكهم بأهمية التمسك بالوسطية، والتحلي بالأخلاق الحميدة، والابتعاد عن التطرف والانحلال على حد سواء، موضحًا أن نشر الوعي بأهمية الانتماء للوطن والدفاع عن المجتمع يُعَدُّ من المهام الأساسية للمؤسسات الدينية.

وأشار المفتي إلى أن هناك حاجة ملحّة لوجود فقه خاص بقضايا الشباب يراعي ظروفهم الاجتماعية والنفسية، ويقدم لهم فتاوى عصرية تتناسب مع العصر، ويهدف إلى بناء وعي ديني ووطني متوازن". وأكد أن المحاضرة تأتي كخطوة أولى في سلسلة من الفعاليات التي تهدف إلى استنقاذ وعي الشباب من تأثير التيارات المختلفة التي تسعى إلى زعزعة استقرار المجتمع.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية: بناء الإنسان اللَّبِنة الأولى في الإسلام لعمارة الأرض
  • المفتي: بناء الإنسان هو اللَّبِنة الأولى في الإسلام لعمارة الأرض| صور
  • مفتي الجمهورية: بناء الإنسان محور أساسي في الإسلام لتحقيق نهضة المجتمعات وتعمير الأرض
  • مفتي الجمهورية: بناء الإنسان اللبنة الأولى في الإسلام لعمارة الأرض
  • مفتي الجمهورية: مشكلات المجتمعات العربية اليوم تعود إلى تدهور الأخلاق
  • المفتي في جامعة طنطا: بناء الإنسان اللَّبِنة الأولى في الإسلام لعمارة الأرض وتحقيق التقدم
  • مفتي الجمهورية يلقي محاضرة «بناء الإنسان في الإسلام» بجامعة طنطا اليوم
  • مفتي الجمهورية يصل الغربية لإلقاء محاضرة"بناء الإنسان في الإسلام"
  • لنشر الوعي في الجامعات المصرية.. مفتي الجمهورية يلقي محاضرة غدًا بجامعة طنطا