أطلقت جامعة القاهرة قافلة تنموية شاملة لقرية المنيا بمركز الصف في محافظة الجيزة، ضمن إطار المبادرة الرئاسية "بداية" لبناء الإنسان المصري. 

تأتي هذه القافلة في إطار التعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومؤسسة "حياة كريمة" ومحافظة الجيزة، بهدف دعم القرى الأكثر احتياجًا وتقديم الخدمات المتنوعة للأهالي.

استفاد من القافلة 1080 مواطنًا من أهالي قرية المنيا والقرى المجاورة. تضمنت القافلة فرقًا طبية من تخصصات متنوعة شملت الرمد، الجلدية، الأنف والأذن والحنجرة، الأطفال، الأمراض الباطنة، العظام، طب الأسنان، والعلاج الطبيعي، بالإضافة إلى فريق من التمريض. تم تقديم الكشف الطبي، التشخيص، وصرف العلاج مجانًا للمواطنين، كما تم تحويل الحالات الحرجة إلى مستشفيات جامعة القاهرة لتلقي العلاج المجاني. وبلغ عدد المستفيدين من الخدمات الطبية المقدمة 820 شخصًا.

وفي الجانب التوعوي، استهدفت القافلة رفع الوعي والتثقيف الصحي لـ 260 مواطنًا من خلال عقد ندوات تناولت مواضيع مثل "الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر"، و"مخاطر الزواج المبكر". شارك في هذه الندوات مختصون في الأنثروبولوجيا، بهدف نشر الوعي بين الأهالي حول القضايا الاجتماعية التي تؤثر على المجتمع.

القافلة لم تقتصر على الخدمات الطبية فقط، بل شملت أيضًا خدمات بيطرية. فقد قام فريق من الأطباء البيطريين بالكشف والتشخيص والعلاج المجاني للحيوانات، بما في ذلك التدخلات الجراحية، وصرف الأدوية. كما ركزت القافلة البيطرية على توعية المزارعين بالطرق الحديثة في تربية الثروة الحيوانية والداجنة.

علاوة على ذلك، شارك فريق بيئي لتعزيز الأنماط الصديقة للبيئة بين الأطفال والشباب من طلاب مدارس التعليم الأساسي. وقد عقدت القافلة ورش عمل لتبسيط العلوم وتعليم الأطفال طرقًا حديثة للحفاظ على البيئة.

وفي تعليق له، أكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تضع كافة إمكاناتها في خدمة أهداف المبادرة الرئاسية "بداية". كما أشاد بالتعاون المثمر بين مختلف الجهات لتنفيذ هذه المبادرة التي تهدف إلى بناء الإنسان المصري وتقديم خدمات شاملة تدعم التنمية المستدامة.

نجحت القافلة في تحقيق أهدافها، وتقديم خدماتها المتنوعة التي تسهم في تحسين حياة المواطنين في المناطق الأكثر احتياجًا، وتواصل جامعة القاهرة مشاركتها الفعالة في دعم المبادرات الرئاسية الرامية إلى تحقيق التنمية المجتمعية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانف والاذن والحنجرة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي الثروة الحيوانية والداجنة المبادرة الرئاسية بداية جامعة القاهرة مستشفيات جامعة القاهرة جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

صحة البحيرة: كشف وعلاج لـ ١٢٧٢ مواطنًا في قافلة طبية مجانية بالمحمودية

نظم فريق القوافل الطبية العلاجية بمديرية الصحة بالبحيرة، قافلة طبية على على مدار يومين بقرية سيدي عقبة بالمحمودية، وتم خلالها على على ١٢٧٢ مواطنًا، من خلال وجود ١٠ عيادات طبية.

يأتي ذلك في إطار مبادرة: «بداية»، في إطار خطة الدولة وجهود محافظة البحيرة لتكثيف عمل القوافل الطبية المجانية وتقديم الخدمات الصحية المتميزة والاهتمام بالمناطق المحرومة من الخدمة الطبية بالقرى والعزب والنجوع، وتنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، والدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، بتكثيف عمل القوافل الطبية العلاجية.

وتنوعت أعمال القافلة التي جاءت برعاية الدكتور السيد أحمد عبد الجواد، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، وبإشراف الدكتور سامح عبد اللطيف، وكيل المديرية، وبمتابعة الدكتورة بسمة عبد الستار، منسق القوافل العلاجية بالبحيرة، ما بين الكشف الطبي في التخصصات المختلفة شملت: (عيادتي الباطنة ٤١٣، عيادتي الأطفال ٣٠٢، الجراحة ١٤٣، النساء ٧٨، تنظيم الأسرة ٣١، العظام ١٩٤، الجلدية ٤٨، الأسنان ٦٣).

كما ضمت القافلة، معملي دم وطفيليات وجهازي أشعة وسونار بعيادة الأشعة، ووجود سونار بعيادتي النساء وتنظيم الأسرة، كذلك عيادة الكشف المبكر للضغط والسكر، ووجود لجنة على التقارير العلاجية على نفقة الدولة، كذلك تقديم خدمة التثقيف على للمواطنين المترددين على القافلة، كما تم صرف الدواء من خلال صيدلية القافلة بالمجان.

مقالات مشابهة

  • ضمن "حياة كريمة".. تنظيم قافلة بيطرية مجانية بقرية سحيم بالغربية
  • قافلة طبية بيطرية شاملة بالمجان بقرية الزنكلون بالشرقية
  • 1080 مواطنا استفادوا من قافلة جامعة القاهرة التنموية الشاملة
  • لمدة يومين.. قافلة طبية مجانية بقرية اللاهون في الفيوم
  • كشف وعلاج بالمجان لـ1653 مريضًا في قافلة طبية بقرية البهسمون ببني سويف
  • الجامعات تخدم أكثر من 86 ألف مواطن ضمن مبادرة "بداية"
  • صحة البحيرة: كشف وعلاج لـ ١٢٧٢ مواطنًا في قافلة طبية مجانية بالمحمودية
  • الكشف والعلاج مجانًا.. جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة طبية بقرية بقلولة| صور
  • جامعة جنوب الوادي تنظم قافلة بيطرية وزراعية بقرية دندرة بقنا