قال الدكتور عامر الشوبكي، المحلل الإقتصادي الأردني، إن استمرار العدوان الاسرائيلي على غزة ولبنان أثر على الوضع الإقتصادي إقليميًا وعالميًا وأن الوضع أصبح بدرجة عالية من الخطورة تفوق الخطورة التي رافقت أحداث جائحة كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية، سواء على دول المنطقة أو على اقتصاد العالم..

إسرائيل تنفي قبول حسن نصر الله لوقف إطلاق النار قبل اغتياله

أوضح خلال مداخلة مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامجها «عن قرب مع أمل الحناوي»، المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن هناك دول متأثرة إقتصاديًأ بشكل شديد، هي طرف رئيسي في النزاع الإسرائيلي والفلسطيني واللبناني، ودول الجوار الأردن ومصر، موضحا أن هذه الدول تعاني بشكل كبير من المخاطر التي أثرت على قطاع السياحة والنقل وإردات قناة السويس بالنسبة لمصر، وأيضا ارتفاع بعض السلع نتيجة نقل إيصالها أو تصديرها من هذه البلدان المحطية.

تابع أن تركيا متأثرة إقتصاديًا من تلك الحرب نتيجة تعثر الملاحة في خليج السويس، والسعودية ودول حوض البحر الأحمر موضحا أن المخاطر التي استجدت بدخول إيران لهذا الصراع القائم، بالإضافة لإرتفاع اسعار الطاقة ، التي ارتفعت 13% في الـ10 أيام الماضية منذ اليوم الأول من أكتوبر، وأيضا أسعار الغاز على أروربا التي ارتفعت 7% فقط من مخاطر حدوث نقص بالامتدادات من جانب إيران أو المنطقة التي تورد ثلث نفط العالم .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل الأردن جائحة كورونا حسن نصر الله إطلاق النار الوضع الاقتصادي

إقرأ أيضاً:

متحدث الحكومة يوضح مفهوم "اقتصاد الحرب" وخطط الطوارئ لمواجهة الأزمات الإقليمية (فيديو)

أوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أشار اليوم إلى مفهوم "اقتصاد الحرب"، والذي يعني اتخاذ إجراءات استثنائية على المستوى الاقتصادي لمواجهة نقص سلاسل الإمداد في حال نشوب حرب إقليمية.

مدبولى: تنمية سيناء بأسرع معدلات ممكنة جزء من الأمن القومي مدبولي: الرئيس بعث رسائل طمأنينة تؤكد قدرة الدولة على حماية حدودها

وأضاف الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، أن هذه الإجراءات تأتي كجزء من خطة الحكومة للتعامل مع أزمات مشابهة لتلك التي شهدتها البلاد خلال جائحة كورونا، حين تم اتخاذ تدابير لضمان توفير السلع الغذائية.

الحكومة تعمل باستمرار على تأمين الموارد اللازمة لتوليد الطاقة

وأشار إلى أن الحكومة تعمل باستمرار على تأمين الموارد اللازمة لتوليد الطاقة، وقد وضعت خطة طوارئ شاملة للتعامل مع أي أزمات قد تنشأ في المنطقة. وأكد أن الدولة مستعدة لمواجهة أسوأ السيناريوهات المحتملة على الصعيدين المحلي والإقليمي، لضمان استقرار الاقتصاد وتوفير احتياجات المواطنين.

وأوضح متحدث الحكومة أن اجتماع اليوم يأتي ضمن جهود الحكومة لطمأنة المواطنين، مؤكداً أن الدولة مستعدة لمواجهة كافة السيناريوهات المحتملة والتعامل مع أي تطورات سلبية ناتجة عن الأحداث الجارية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • سيناء وطموح تحويلها إلى مركز اقتصادي جديد
  • هل تأثرت المنطقة اقتصاديًا من استمرار الحروب في المنطقة.. محلل اقتصادي أردني يجيب
  • ماذا نفعل لنصل إلى الهمة التي كان عليها النبي؟.. علي جمعة يجيب
  • حقيقة تغير نتيجة مباراة السوبر الأفريقي| هل يتوج الاهلي باللقب؟.. الكاف يجيب
  • برلمانية: مصر حريصة على خفض التوترات والصراعات نتيجة الحروب بالقارة
  • محلل اقتصادي: «حياة كريمة» هي الأضخم من نوعها في العمل التنموي
  • كيف سيكون حال الجيش الروسي بعد انتهاء الحرب مع أوكرانيا؟ محلل أمريكي يجيب
  • خاص| هل دعا حزب الله إلى وقف الحرب دون الارتباط بـ غزة؟ محلل سياسي لبناني يجيب
  • متحدث الحكومة يوضح مفهوم "اقتصاد الحرب" وخطط الطوارئ لمواجهة الأزمات الإقليمية (فيديو)