الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف مسؤول، السبت، أن إنتاج العراق من النفط انخفض إلى 3.94 مليون برميل يومياً في أيلول، وهو أقل من حصته ضمن تحالف أوبك+ البالغة نحو أربعة ملايين، في الوقت الذي تسعى فيه بغداد إلى تعزيز التزامها بهدف الإنتاج.

ويتناقض رقم الإنتاج الذي قدمه المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، مع نتائج مسح أجرته رويترز في الثالث من تشرين الأول، والذي وجد أن العراق ضخ 90 ألف برميل يومياً أكثر من الحصة في أيلول.

وعندما سئل عن نتائج المسح، قال المسؤول إن الإنتاج جاء أقل من الحصة بسبب انخفاض الصادرات والاستهلاك المحلي وإنتاج إقليم كردستان.

وكان مصدر ذكر لرويترز الشهر الماضي أن العراق يعتزم خفض إنتاجه النفطي إلى ما بين 3.85 و3.9 مليون برميل يومياً في أيلول في إطار خطة للتعويض عن الإنتاج الذي يتجاوز حصته.

وقالت مصادر لرويترز إن امتثال الدول لحصصها كان محور الاهتمام في وقت سابق من هذا الشهر في اجتماع لكبار الوزراء من أوبك+ التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بقيادة السعودية وحلفاء على رأسهم روسيا.

ومن المتوقع أن تظل قضية الامتثال للحصص على رأس جدول أعمال أوبك+ في الأسابيع المقبلة، وخاصة في حالة العراق وقازاخستان.

ووعدت الدولتان بما يعرف بتخفيضات تعويض مقدارها 123 ألف برميل يومياً في أيلول وخفض أكبر في الأشهر اللاحقة للتعويض عن إنتاجهما الزائد فيما مضى.

وجاء في بيان صادر عن أوبك عقب الاجتماع أن العراق وقازاخستان وروسيا أبلغت الاجتماع هذا الشهر أنها أوفت بتعهداتها بالتخفيضات في أيلول.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار فی أیلول

إقرأ أيضاً:

اتحاد الفلاحين: إنتاج الحنطة والتمور في أعلى مستوياته

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد اتحاد الجمعيات الفلاحية، الخميس، أن إنتاج الحنطة والتمور في العراق وصل إلى أعلى مستوياته، مشيراً إلى أهمية تطبيق فكرة الزراعة المتداخلة لسد فجوة الإنتاج الغذائي الموسمي.

وقال رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية، وليد الكريطي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الحنطة تعد من أهم المحاصيل الاستراتيجية في العراق، حيث توفرت بشكل كافٍ، وتم تحقيق الاكتفاء الذاتي".

وأكد الكريطي، أن "هناك استقراراً في إنتاج الطماطم على مدار السنة بفضل اعتماد الزراعة المتداخلة لجميع المواسم، رغم وجود فجوة صغيرة بين شهري أيلول وتشرين الأول".

وأضاف، أن "جمعيات الفلاحين لديها فكرة باعتماد الزراعة المتداخلة لسد الفجوة الموسمية، التي تؤثر في توفر بعض المحاصيل". 

وأشار إلى، أن "جميع الخضراوات متوفرة، والتمور تشهد ذروة إنتاج عالية بفضل مكافحة الآفات الزراعية وجهود الفلاحين، فضلاً عن توفر محصول الشعير والأعلاف".

وأكد وزير التجارة أثير داود الغريري، في وقت سابق، أن العراق حقق اكتفاء ذاتياً في إنتاج الحنطة حيث وصل الإنتاج إلى ستة ملايين ومئتي ألف طن، فيما بين امتلاك العراق لخزين جيد يكفي لمدة عام.

مقالات مشابهة

  • تقليل إنتاج العراق النفطي في سبتمبر للالتزام بـ حصة أوبك
  • أوبك بلس: إنتاج ليبيا من النفط يقترب من التعافي
  • تراجع إنتاج العراق وليبيا من النفط بنحو 500 ألف برميل يوميا
  • المؤسسة الوطنية للنفط تعلن تجاوز إنتاج النفط في ليبيا حاجز 1.2 مليون برميل يومياً
  • المؤسسة الوطنية للنفط: إنتاج مليون و217 ألف برميل اليوم
  • إكسون موبيل تخطط لزيادة إنتاج النفط في غايانا إلى 683 ألف برميل يوميًا
  • اتحاد الفلاحين: إنتاج الحنطة والتمور في أعلى مستوياته
  • النفط يحقق معدلات إنتاج بـ1.2 مليون برميل يوميا
  • وصلت مليون و217 ألف برميل.. مؤسسة النفط تزيد معدلات الإنتاج