أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح برامج دراسية جديدة لخريجي كليات الزراعة والطب البيطري من المصريين، في إطار تعزيز الشراكة العلمية والبحثية بين مصر وروسيا. وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود البلدين لتشجيع التبادل الطلابي وتبادل الخبرات في المجالات الحيوية، وهو ما استدعى جامعة أسيوط لتعلق على هذه الفرصة الجيدة للطلاب.

برامج روسية متميزة للماجستير والدكتوراه

وأكدت وزارة التعليم العالي، في بيان أن الحكومة الروسية توفر برامج لدراسة درجتي الماجستير والدكتوراه في تخصصات الزراعة والطب البيطري بعدد من الجامعات والمعاهد الروسية، بما يتيح للدارسين المصريين الاستفادة من التقدم العلمي والبحثي في هذه المجالات، خاصة في ظل الاهتمام الروسي الكبير بتطوير علوم الحياة والزراعة.

دعم مصر لمشروعاتها الاستراتيجية عبر التعاون الدولي

وفي هذا السياق، شدد الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، على أهمية الاستفادة من هذه الفرص لتعزيز التخصصات الزراعية والبيطرية في مصر. وأشار إلى أن الجامعات الروسية تمتلك خبرات واسعة في هذه المجالات، مما يمكن مصر من تطوير مشروعاتها الاستراتيجية، خاصة في مجالات تحسين الإنتاج الزراعي، وتنمية قطاع الطب البيطري.

توافق التعاون المصري الروسي مع أهداف التنمية المستدامة

وأضاف «المنشاوي» في بيان اليوم أن هذا التعاون يعكس حرص مصر على الاستفادة من التجارب الدولية الرائدة في تحسين جودة الزراعة والحياة البيئية، بما يدعم أهداف التنمية المستدامة التي تسعى الدولة لتحقيقها. كما أن تعزيز التعاون مع روسيا يتماشى مع رؤية مصر لزيادة الكفاءة في المشروعات الزراعية والاستفادة من التجارب الناجحة التي حققتها روسيا في هذا المجال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التعليم العالي البحث العلمي الدراسة في روسيا

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط: حريصون على جذب المزيد من الاستثمارات الرومانية إلى مصر

عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، جلسة مباحثات مع ماريان نيكوكس، نائب رئيس وزراء رومانيا، خلال فعاليات الدورة الرابعة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين البلدين المنعقدة ببوخارست، وذلك بحضور علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وباسل رحمي، رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ومحمد أبو موسى، مساعد محافظ البنك المركزي، والسفير مؤيد الضلعي، سفير مصر في رومانيا.

ومن الجانب الروماني، شارك وزير الاقتصاد وريادة الأعمال والسياحة، ووزير الاستثمار والمشروعات الأوروبية، وغيرهم من المسئولين.

متابعة تنفيذ وثائق التعاون

وشهد الاجتماع مباحثات بين الوفد المصري، ونائب رئيس الوزراء الروماني وممثلي الحكومة في العديد من المجالات ذات الاهتمام المُشترك، وفي ضوء حرص الحكومة المصرية على توسيع نطاق التعاون مع الجانب الروماني على كافة الأصعدة، حيث بحث الجانبان تعزيز سبل التعاون في القطاع المالي والبنكي، والتحول الأخضر وزيادة جهود توليد الهيدروجين الأخضر في ضوء استراتيجية الدولة المصرية للتحول إلى مركز إقليمي في تلك الصناعة الحيوية، بالإضافة إلى مناقشة التعاون في مجالات البنية التحتية، وأمن المعلومات، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكدت وزيرة التخطيط، أن الحكومة كانت حريصة على انعقاد اللجنة المُشتركة باعتبارها آلية رئيسة، لتوسيع سبل التعاون ودفع جهود التنمية من خلال تعميق الشراكة في المجالات ذات الاهتمام المُشترك، موضحة أهمية ما جرى التوصل إليه من نتائج، وتوقيع مذكرات تفاهم في مجالات الطاقة، والغاز الطبيعي، والزراعة، وغيرها. وأضافت ضرورة الحفاظ على انعقاد اللجنة بشكل دوري، بما يعظم دورها في متابعة مذكرات التفاهم وتذليل أية تحديات، فضلًا عن أهمية وضع آلية ربع سنوية لمتابعة ما تنجزه اللجنة من خلال المتابعة مع الجهات المعنية من البلدين.

كما شهد الاجتماع استعراضًا لأهم التطورات الاقتصادية في مصر، وجهود الحكومة لتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي وتهيئة بيئة الأعمال، لتُصبح أكثر جذبًا للاستثمارات وتعزيز التنافسية من خلال الإصلاحات الهيكلية، وضبط الإنفاق المالي والاستثماري بما يُفسح المجال للقطاع الخاص، حيث أكدت الدكتورة رانيا المشاط، حرص الحكومة على جذب المزيد من الاستثمارات الرومانية لمصر، وأن منتدى الأعمال بين البلدين يتيح فرصًا كبيرة، لاستكشاف التعاون بين القطاع الخاص، والبحث عن الفرص الاستثمارية.

من جانبه، صرح نائب رئيس الوزراء الروماني، بأن مصر تعتبر واحدة من أهم الشركاء التجاريين لرومانيا، فضلًا عن أوجه التعاون الأخرى على المستوى الاستثماري وغيره من المجالات، لافتًا إلى أهمية التشبيك بين القطاع الخاص من الجانبين، لتعميق التعاون المشترك في كافة المجالات، مؤكدا ضرورة المتابعة لما تم توقيعه من وثائق تعاون خلال اللجنة المشتركة لتنفيذه، وأيضًا بحث مجالات التعاون المستقبلية المقترحة

مقالات مشابهة

  • عميد زراعة أزهر أسيوط يطمئن على سير الدراسة وانتظام الطلاب في الحضور
  • هناء سرور: قانون مزاولة مهنة الصيدلة لحفظ المراكز القانونية لطلاب كليات الصيدلة
  • برلمانية: الدولة حريصة على حفظ المراكز القانونية لطلاب كليات الصيدلة
  • بعد تحذير الارصاد.. التعليم توضح حقيقة تعليق الدراسة الحضورية بعدد من المناطق
  • البرنامج الوطني “ازرع الإمارات” يشجع أفراد المجتمع على زيادة الرقعة الخضراء
  • وزيرة التخطيط: حريصون على جذب المزيد من الاستثمارات الرومانية إلى مصر
  • جامعة الأزهر تحتفل باعتماد كليات وبرامج جديدة من هيئة ضمان الجودة
  • رسيما.. ننشر نظام الدراسة والتقييم لطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية (مستند)
  • مصروفات كليات جامعة الأزهر 2025.. اعرف الرسوم والأوراق المطلوبة