تبدأ بعد غدًا الاثنين تأثيرات الحالة المدارية ببحر العرب على محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار، فيما يتأثر عدد من المحافظات الشمالية بعبور أخدود لمنخفض جوي بدءا من يوم الثلاثاء.

وقال المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة: إن آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز توضح رصد منخفض مداري جنوب شرق بحر العرب يتمركز على خط طول 66.

5 شرقًا ودائرة عرض 16 شمالا ويبعد عن سواحل محافظة ظفار 1200 كلم، مع احتمال تطوره إلى منخفض مداري عميق خلال الأيام الثلاثة القادمة.

وأكد المركز في بيان له اليوم حول حالة الطقس المتوقعة خلال الفترة من 14 إلى 17 أكتوبر الجاري أن التوقعات الأولية تشير إلى تحرك الحالة المدارية باتجاه الغرب نحو سواحل محافظة ظفار وخليج عدن مع فرص تأثر محافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية بتدفق للسحب مصحوبة بأمطار متفاوتة الغزارة ابتداء من ليل يوم (الاثنين)، ويتزامن مع الحالة المدارية تأثر المحافظات الشمالية بعبور أخدود من منخفض جوي يؤدي إلى هطول أمطار متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط وجنوب الباطنة والداخلية وشمال الشرقية.

وأشار المركز إلى أن التوقعات تشير إلى بدء تدفق وتشكل السحب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا على المناطق الساحلية بمحافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار يوم الاثنين، حيث من المتوقع هطول أمطار تتراوح بين 10 و20 ملم تؤدي لجريان الشعاب، مع هبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين 15 و20 عقدة، وانخفاض في الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار الرعدية وتصاعد الغبار بفعل الرياح الهابطة، فيما سيكون الموج متوسطا على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترين.

وخلال يوم الثلاثاء يستمر تدفق السحب مع فرص لهطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا على محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار تتراوح بين 30 و60 ملم، فيما تشير التوقعات إلى هطول أمطار على محافظات مسقط وجنوب الباطنة والداخلية وشمال الشرقية، تتراوح كمياتها بين 10 و30 ملم تؤدي لجريان الأودية والشعاب، مع انخفاض في الرؤية الأفقية وهبوب رياح تصل لـ37 كلم في الساعة، بينما تشير التوقعات ليوم الأربعاء إلى استمرار هطول الأمطار على معظم المحافظات، تتراوح بين 20 و40 ملم تؤدي لجريان الأودية والشعاب.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أمطار متفاوتة الغزارة جنوب الشرقیة على محافظات هطول أمطار

إقرأ أيضاً:

حالتان جويتان في طقس سلطنة عمان

مسقط - الرؤية

توضح صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة رصد منخفض جوي مداري جنوب شرق بحر العرب يتمركز على خط طول 66.5 شرقا ودائرة عرض 16 شمالا، ويبعد عن سواحل محافظة ظفار 1200 كم،  مع احتمال تطوره إلى منخفض مداري عميق خلال الثلاث أيام القادمة.

وتشير التوقعات الأولية إلى تحرك الحالة المدارية باتجاه الغرب نحو سواحل محاتفظة ظفار وخليج عدن مع فرص تأثر محافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية، ويتزامن مع الحالة المدارية تأثر المحافظات الشمالية عبر اخدود من منخفض جوي يؤدي إلى هطول أمطار متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط وجنوب الباطنة والداخلية وشمال الشرقية.


مقالات مشابهة

  • حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. أمطار تصل إلى رعدية في بعض المناطق
  • حالتان جويتان في طقس سلطنة عمان
  • هطول أمطار على الباحة مصحوبة بعواصف رعدية
  • طقس السبت.. أمطار على 4 مناطق وضباب في الشرقية وتبوك
  • أمطار غزيرة وسيول محتملة في 8 محافظات يمنية
  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار على 8 محافظات
  • الأرصاد لـ "اليوم": توقعات بأمطار رعدية نهاية الأسبوع على محافظات الشرقية
  • محافظات يمنية على موعد مع منخفض جوي في هذا الموعد
  • ارتفاع درجات الحرارة اليوم الخميس حتى الاثنين القادم