شارك معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، ووفد مجموعة الشعبة البرلمانية الإماراتية في الاتحاد البرلماني الدولي، في الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية في الاتحاد، الذي عقد على هامش المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة 149 للاتحاد والدورة 214 للمجلس الحاكم، في مدينة جنيف ، بحضور رؤساء المجالس التشريعية الخليجية والبرلمانات العربية.

وقدم معالي الدكتور علي النعيمي بصفته ممثل المجموعة الجيوسياسية العربية في اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي، خلال الاجتماع الذي ترأسه معالي إبراهيم بو غالي رئيس الاتحاد البرلماني العربي، تقريراً حول نتائج اجتماع الدورة الـ294 للجنة التنفيذية، واللجنة الفرعية للشؤون المالية.

وأشار معالي الدكتور النعيمي في عرضه إلى اعتماد اللجنة التنفيذية لميزانية الاتحاد لعام 2025، بالإضافة إلى متابعة الوضع المالي حتى سبتمبر 2024، حيث تم إعداد الميزانية بناءً على الأهداف الخمسة لاستراتيجية الاتحاد للفترة 2022-2026. وستشهد ميزانية عام 2025 زيادة بنسبة 3% نتيجة لرفع الاشتراكات السنوية للبرلمانات الأعضاء، وذلك بناءً على قرار المجلس الحاكم السابق بزيادة الاشتراكات بنسبة 3% خلال الأعوام 2023-2026.

كما عرض تقريراً حول المساهمات الطوعية للبرلمانات في ميزانية الاتحاد، ومنها المساهمة الطوعية للمجلس الوطني الاتحادي الذي قدم مبلغ بقيمة مليون دولار، لدعم برامج مكافحة الإرهاب والتطرف، إضافة إلى برامج تتعلق بالتغير المناخي، والمساواة بين الجنسين والشباب للفترة 2024-2028، إضافة إلى مستجدات افتتاح مكاتب إقليمية للاتحاد البرلماني الدولي في كل من جمهورية مصر العربية، وجمهورية الأوروغواي.

كما استعرض معاليه، التعديلات المقترحة على النظام الأساسي للاتحاد، والتي تهدف إلى تعزيز الشفافية والكفاءة، وتحسين نظام الحوكمة الداخلي.

وبصفته رئيساً لمجموعة الشراكة بين الجنسين في الاتحاد، أشار معاليه إلى أن نسبة تمثيل المرأة في البرلمانات العربية لا تزال منخفضة، مما قد يؤثر مستقبلاً على قدرتها على المشاركة الفعالة في أنشطة الاتحاد، خاصة مع التوجه العام في الاتحاد البرلماني الدولي لتشديد العقوبات على البرلمانات التي لا تلتزم بتوفير تمثيل مناسب للمرأة في برلماناتها ووفودها الرسمية، هذا التوجه يعكس التزام الاتحاد بتعزيز المساواة بين الجنسين، وتشجيع البرلمانات الأعضاء على اتخاذ خطوات ملموسة لزيادة تمثيل النساء في المناصب البرلمانية.

حضر الاجتماع وفد مجموعة الشعبة البرلمانية الإماراتية في الاتحاد، معالي الدكتور علي راشد النعيمي رئيس المجموعة، وسعادة كل من سارة محمد فلكناز نائبة رئيس المجموعة، ومروان عبيد المهيري، وميرة سلطان السويدي، وأحمد مير هاشم خوري، والدكتورة سدرة راشد المنصوري، والدكتورة موزة محمد الشحي، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، والدكتور عمر عبدالرحمن النعيمي الأمين العام، وطارق أحمد المرزوقي الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس.

 


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاتحاد البرلمانی البرلمانی الدولی فی الاتحاد

إقرأ أيضاً:

غباش يبحث التعاون مع رئيس مجلس الشعب الصومالي

أبوظبي: «الخليج»
استقبل صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، بمقر المجلس في أبوظبي، أمس، الشيخ آدم محمد نور مدوبي رئيس مجلس الشعب بجمهورية الصومال الفيدرالية، خلال زيارته الرسمية حالياً على رأس وفد برلماني إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.
وجرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك، كما استعرض الجانبان تطور العلاقات بين الدولتين وسبل تعزيزها في المجالات كافة، بما يعكس رؤية وتوجهات قيادتي البلدين الشقيقين وما يربط البلدين من علاقات متينة راسخة ومتجذرة.
وأكد الجانبان أهمية تعزيز أوجه التعاون والتنسيق البرلماني بين المجلسين الشقيقين، وتوحيد المواقف والرؤى والتوجهات حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، ودعم الترشيحات المتبادلة في المحافل البرلمانية الدولية، وتبادل الخبرات والمعارف والممارسات البرلمانية.
كما أكدا أهمية تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية في خدمة القضايا الوطنية وتعزيز التعاون والحوار وتقريب وجهات النظر، ودعم مختلف الجهود لحل القضايا الإقليمية والدولية، لاسيما في ظل الأزمات التي تواجهها المنطقة.
حضر المقابلة كل من: محمد أحمد اليماحي، وماجد محمد المزروعي، ومحمد حسن الظهوري، ومنى خليفة حماد، وناعمة عبدالله الشرهان، وحشيمة ياسر العفاري وسلطان سالم الزعابي، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وعفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني.
ورحب صقر غباش في بداية اللقاء برئيس مجلس الشعب بجمهورية الصومال والوفد المرافق له، مؤكداً أن هذه الزيارة الأخوية تشكل دفعاً قوياً لتطور وتعزيز العلاقات نحو آفاق أوسع بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين، وبما يجسد العلاقات التاريخية التي تربطهما وتشهد تطوراً مستمراً ورغبة في تطوير العلاقات البينية بينهما.
وأشار إلى العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط دولة الإمارات وجمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة، قيادة وشعباً، والتي تشهد تطوراً مستمراً ورغبة صادقة في تطوير العلاقات البينية بين البلدين والشعبين الشقيقين، الأمر الذي تُوِّجَ باختيار الرئيس الصومالي الجديد، حسن شيخ محمود، دولة الإمارات كأول دولة يزورها عقب انتخابه رئيساً للصومال.
بدوره أكد الشيخ آدم محمد نور مدوبي أهمية الزيارات المتبادلة في تعزيز علاقات التعاون التاريخية القائمة بين بلاده ودولة الإمارات.

مقالات مشابهة

  • صقر غباش يشارك في اجتماع المجموعة العربية بالاتحاد البرلماني الدولي
  • الجزائر تشارك في الدورة الـ149 للإتحاد البرلماني الدولي بجنيف
  • النعيمي يعزي رئيس الجهاز المركزي للإحصاء في وفاة والدته
  • صقر غباش يترأس وفد الشعبة البرلمانية إلى جنيف
  • نائب رئيس جامعة القاهرة يشارك في المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية بدبي
  • نائب رئيس جامعة القاهرة يطالب الجامعات بالاضطلاع بدورها نحو تعزيز وحماية اللغة العربية والاهتمام بالتصنيف الدولي للجامعات
  • الشورى يشارك في الاجتماع البرلماني العربي حول أخلاقيات التكنولوجيا
  • صقر غباش يترأس وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي
  • غباش يبحث التعاون مع رئيس مجلس الشعب الصومالي