علمت «الوفد» أن الهيئة العامة للرقابة المالية برئاسة الدكتور محمد فريد، تلقت 17 طلباً من شركات السمسرة فى الأوراق المالية الراغبة فى الحصول على ترخيص للتعامل على شهادات خفض الكربون الطوعية.

انتهت الهيئة من دراسة 14 طلبا وإصدار الترخيص لشركات السمسرة وجارٍ استكمال دراسة الطلبات المقدمة للهيئة.

يأتى ذلك عقب تدشين الهيئة العامة للرقابة المالية لأول سوق طوعى منظم ومراقب لشهادات خفض الانبعاثات الكربونية الطوعية وذلك بعد انتهاء الهيئة من كافة المتطلبات التنظيمية والإجرائية لتسجيل مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية وإطلاق أول سوق منظم ومراقب من جهات الرقابة على أسواق المال لتسجيل وإصدار وتداول شهادات خفض الكربون الطوعية فى مصر وأفريقيا.

وسبق أن أصدر الدكتور محمد فريد، رئيس الرقابة المالية، فى وقت سابق القرار رقم 1732 لسنة 2024، بشأن شروط حصول شركات السمسرة فى الأوراق المالية على موافقة الهيئة للتعامل على شهادات خفض الانبعاثات الكربونية.

نص القرار رقم 1732 لسنة 2024، على أن شركات السمسرة فى الأوراق المالية والراغبة فى الحصول على موافقة الهيئة للتعامل على شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، يجب ألا يقل رأس مالها المصدر والمدفوع عن 15 مليون جنيه وكذلك ألا تقل حقوق الملكية عن رأس المال المدفوع وقت التقدم بطلب الموافقة للهيئة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شهادات الكربون شركات السمسرة

إقرأ أيضاً:

جامعة خليفة و"ليفيديان" تتعاونان لابتكار حلول جديدة في احتجاز الكربون وتعزيز الاستدامة

أعلن مركز البحوث والابتكار في الغرافين والمواد ثنائية الأبعاد في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، بالتعاون مع الشركة البريطانية الرائدة في تكنولوجيا المناخ "ليفيديان"، اليوم الخميس عن توقيع اتفاقية شراكة بحثية، تهدف إلى تعزيز جهود دولة الإمارات في مجال إزالة الكربون، من خلال البحث في طرق احتجاز الكربون الناتج عن احتراق الغاز وتطبيقات الغرافين في المستقبل.

تم توقيع الاتفاقية بحضور البروفيسور إبراهيم الحجري، رئيس جامعة خليفة، وجون هارتلي، الرئيس التنفيذي لشركة "ليفيديان نانو سيستمز"، في حرم جامعة خليفة الرئيسي في أبوظبي، بحضور عدد من ممثلي الجامعة و"ليفيديان".
وتسعى الشراكة إلى بحث فعالية تكنولوجيا "لوب" التي طورتها "ليفيديان"، والتي تتيح احتجاز الكربون الناتج عن احتراق الغاز، بما في ذلك الغاز المصاحب لعمليات معالجة النفط والغاز الطبيعي، وسيتولى مركز البحوث والابتكار في جامعة خليفة قيادة الأبحاث المتعلقة بتطبيقات الغرافين الناتجة عن هذه العملية، والتي تسهم أيضًا في إنتاج الهيدروجين النظيف.
وأكد البروفيسور حسان عرفات، مدير المركز، على أهمية هذه الشراكة في دعم جهود الإمارات لإزالة الكربون، مشيراً إلى أنها ستساعد في تمكين الفريق من الاستمرار في الأبحاث المتعلقة بتطبيقات الغرافين.

من جهته، أشار جون هارتلي إلى أهمية التعاون مع جامعة خليفة، فيما تواصل "ليفيديان" النهوض بالتكنولوجيا الخاصة بها، وابتكار المزيد من التكنولوجيات بمجال إزالة الكربون وإنتاج الغرافين عالي الجودة.

مقالات مشابهة

  • حصول «أسطول» على رخصة شهادات الانبعاثات الكربونية تماشياً مع استراتيجية التوسع
  • كامل الوزير: مشروعات السكك الحديدية تراعي تقليل الانبعاثات الكربونية
  • الأردن: على البلدان الراغبة في إنهاء التصعيد الإقليمي الخطير أن توقف تزويد إسرائيل بالأسلحة
  • الرقابة المالية: شركات التأمين تسدد 23.7 مليار جنيه تعويضات خلال 7 أشهر
  • "وول ستريت": المسؤولون الأمريكيون يتسابقون لفهم مدى خطورة الاختراق الصيني لشركات الاتصالات الأمريكية
  • الإفراط في تناول القهوة والمشروبات الكربونية يزيد مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • جامعة خليفة و"ليفيديان" تتعاونان لابتكار حلول جديدة في احتجاز الكربون وتعزيز الاستدامة
  • «الأوراق المالية» تمنح «الصكوك الوطنية» و«ضمان» تراخيص إدارة صناديق ادخار مكافأة نهاية الخدمة
  • الأوراق المالية والسلع.. صرف 115 مليون درهم أرباحا غير مستلمة لمساهمي الشركات العامة