تسعى روسيا إلى إحداث تغييرات جوهرية في نظام المدفوعات بين دول مجموعة "بريكس"، بهدف تجاوز النظام المالي العالمي الذي يهيمن عليه الدولار الأمريكي. تأتي هذه الخطوة في إطار محاولات موسكو للحد من تأثير العقوبات التي فرضتها واشنطن وحلفاؤها بعد غزو أوكرانيا.

اعلان

تقترح روسيا تطوير شبكة من البنوك التجارية التي يمكن أن تتيح إجراء المعاملات بالعملات المحلية، بالإضافة إلى إنشاء روابط مباشرة بين البنوك المركزية في الدول الأعضاء.

ووفقاً لتقرير أعدته وزارة المالية الروسية والبنك المركزي الروسي ومؤسسة "Akov & Partners" الاستشارية، فإن "النظام متعدد العملات" يجب أن يهدف إلى "تحصين المشاركين ضد أي ضغوط خارجية مثل العقوبات الخارجية".

كما يتضمن الاقتراح إنشاء مراكز للتجارة المتبادلة في السلع الأساسية مثل النفط والغاز الطبيعي والحبوب والذهب بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين دول المجموعة.

يُذكر أن الولايات المتحدة وحلفاءها فرضوا عقوبات صارمة على روسيا، شملت تجميد الأصول الروسية وطرد البنوك الروسية من نظام "سويفت" للرسائل المالية، مما دفع موسكو إلى تقليل اعتمادها على الدولار الأمريكي.

تعاونت Visa وSwift لتبسيط حركة الأموال العالميةAPRelatedمسؤول روسي كبير: بوتين سيزور بكين الشهر المقبل وسيلتقي شي جين بينغ مجموعة "بريكس" تتوسع.. ما هي أسباب استبعاد الجزائر؟وزير الخارجية التركي: أنقرة ستتخلى عن الانضمام إلى "بريكس" في حال قبولها في الاتحاد الأوروبيماذا يعني انضمام السعودية والإمارات ومصر إلى مجموعة بريكس بالنسبة للشرق الأوسط؟

رغم ذلك، تظل الدول الأخرى في مجموعة "بريكس" التي لا تواجه عقوبات بنفس القدر تفضل النظام المالي المعتمد على الدولار.

تشير بيانات مؤسسة بروكينغز إلى أن الدولار يُستخدم في 58% من المدفوعات الدولية (باستثناء تلك التي تتم داخل منطقة اليورو) و54% من فواتير التجارة الخارجية.

تم نشر التقرير بالتزامن مع استعداد الرئيس بوتين لاستضافة القمة السنوية لمجموعة "بريكس" في قازان من 22 إلى 24 أكتوبر.

تم توسيع المجموعة مؤخراً لتشمل إيران والإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا ومصر، ما يعكس سعيها لتعزيز نفوذها على الساحة العالمية.

تشمل المقترحات الروسية استخدام تكنولوجيا دفتر الحسابات الموزع (DLT) أو إنشاء منصة متعددة الجنسيات تسمح بإجراء التسويات باستخدام الرموز.

ويُعتبر استخدام هذا النموذج من التسوية هو الأكثر فعالية، حيث أنه يقضي على مخاطر الائتمان المرتبطة بالنظام المصرفي التقليدي.

وفقًا للتقرير، يمكن أن تقلل DLT من أوقات المعالجة والتكاليف، مما يوفر لدول "بريكس" ما يصل إلى 15 مليار دولار سنوياً إذا تم استخدام نصف جميع التحويلات عبر الحدود من خلال هذه التكنولوجيا.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ستارمر يزور بروكسل لتجاوز سنوات البريكست وإعادة إحياء العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي قمة البريكس: سعي روسي صيني لتوسيع الكتلة بهدف مواجهة الغرب.. والسعودية من أبرز المرشحين لماذا يريد إيمانويل ماكرون حضور قمة البريكس؟ أسواق العملات فلاديمير بوتين الولايات المتحدة الأمريكية قمة دول البريكس الغزو الروسي لأوكرانيا عقوبات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. غارات عنيفة شمال غزة وحزب الله يستهدف قاعدة قرب حيفا وإسرائيل تهدد بضرب سيارات الإسعاف في لبنان يعرض الآن Next ترامب يزعم أن المهاجرين سرقوا "وظائف السود واللاتينيين" وبيانات حكومية تكشف الحقيقة يعرض الآن Next أردوغان يدعو روسيا وسوريا وإيران لاتّخاذ إجراءات فعالة لحماية الأراضي السورية يعرض الآن Next روسيا تستعيد السيطرة على 15 بلدة في كورسك وتواصل هجماتها على أوديسا يعرض الآن Next كوريا الشمالية تتهم جارتها الجنوبية بالتحريض عبر طائرات مسيرة تنشر منشورات معادية اعلانالاكثر قراءة وسائل التواصل: سموتريتش يدعو إلى إنشاء دولة يهودية تشمل دولا عربية من بينها السعودية والكويت حب وجنس في فيلم" لوف" جائزة نوبل للسلام تُمنح لمنظمة نيهون هيدانكيو اليابانية للناجين من القصف الذري سانشيز يدعو المجتمع الدولي لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بشكل عاجل اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوملبناناعتداء إسرائيلالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا قصفروسياإسرائيلقطاع غزةسياسة الهجرةهجمات عسكريةحزب اللهحالة الطوارئ المناخية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: لبنان اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا قصف روسيا لبنان اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا قصف روسيا أسواق العملات فلاديمير بوتين الولايات المتحدة الأمريكية قمة دول البريكس الغزو الروسي لأوكرانيا عقوبات لبنان اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا قصف روسيا إسرائيل قطاع غزة سياسة الهجرة هجمات عسكرية حزب الله حالة الطوارئ المناخية السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

وزير روسي يتحدث عن آلية ستكسر بها “بريكس” هيمنة الغرب على التعاملات المالية

روسيا – صرح وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف بأن “بريكس” ستطور آلية للتسويات المالية بين دول المجموعة ما سيساهم في كسر هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي.

وقال سيلوانوف، في مقابلة مع RT ضمن برنامج “نيوزميكر”، إن نظام المدفوعات الدولية الذي يعتمد على البنية التحتية الغربية أصبح مسيسا بشكل متزايد، لذلك قررت دول “بريكس” إنشاء منصة دفع مستقلة خاصة بها.

وأضاف الوزير الروسي أن المجموعة ستطور آلية على أساس تقنيات حديثة ستسمح بإجراء معاملات التجارة الخارجية بشكل أسرع ورخيص وبغض النظر عن محاولات التدخل الخارجي.

كذلك أشار إلى أن دول “بريكس” (روسيا، الصين، الهند، جنوب إفريقيا، البرازيل، السعودية، الإمارات، إيران، مصر، إثيوبيا) ستواصل المجموعة خفض حصة الدولار في التسويات المتبادلة والاستخدام المتزايد للعملات الوطنية.

وجاءت المقابلة قبل اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة “بريكس” في موسكو يوم غدا الجمعة (11 أكتوبر 2024)، حيث سيلخص المسؤولون عمل المسار المالي للتمثيل الروسي في المجموعة.

وتعمل روسيا على غرار دول أخرى على زيادة التعاملات بالعملات الوطنية وإطلاق أدوات لتنفيذ الحوالات الدولية، وذلك بهدف كسر احتكار الغرب وتقليل الاعتماد على العملات الغربية “السامة” في التجارة الدولية.

ومن هذه الأدوات اعتمدت روسيا في أغسطس الماضي قانونا يفسح المجال أمام استخدام العملات المشفرة على أساس تجريبي في التجارة الخارجية وفي التداولات.

كذلك تبحث روسيا مع الدول في مجموعة “بريكس” تأسيس منصة إلكترونية للمدفوعات الدولية، ويتوقع أن يكون قرار تأسيس هذه المنصة أحد أبرز أجندات قمة “بريكس” في قازان الروسية الشهر الجاري.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • لكسر هيمنة الدولار.. روسيا تقترح نظاماً جديداً لدول البريكس
  • مجلس النواب الأمريكي: لم يعد لدينا رغبة بتمويل أوكرانيا بعد الآن
  • نظام اقتصادي جديد.. البريكس تفتح آفاقاً جديدة للتجارة المصرية بعيداً عن هيمنة الدولار
  • روسيا تقترح نظام مدفوعات لدول "بريكس" ينأى عن هيمنة الدولار
  • روسيا تقترح نظاما جديدا لدول البريكس يكسر هيمنة الدولار
  • بريكس: الحكومة المصرية تسعى إلى تعزيز دور ذوي الهمم في بناء الدولة
  • روسيا: قادة 24 دولة والأمين العام للأمم المتحدة في قمة بريكس
  • محمد بن سلمان لن يحضر قمة بريكس في روسيا
  • وزير روسي يتحدث عن آلية ستكسر بها “بريكس” هيمنة الغرب على التعاملات المالية