فى الوقت الذى  تستنزف  فيه  مصانع  الدرفلة المصرية  ذات  الاستثمارات  الضعيفة ملايين  الدولارات سنويا  في استيراد  منتج  البليت  شبه  النهائي بإعفاء  جمركي كامل دون  تحقيق  أي استفادة للخزانة العامة للدولة نجد  دولة  الجزائر تقوم  بحظر  استيراد بعض منتجات الصلب لحماية  صناعتها  الوطنية، وعدم استنزاف  موارد  الجزائر  من  النقد  الأجنبي في  الاستيراد ، مع  العلم  أن  الجزائر تأتي  على رأس  قائمة  الدول  العربية والشرق  أوسطية  التي   لا  يوجد   عليها  ديون  خارجية   لأى  مؤسسة  تمويل  دولية، أو من الدول  المقرضة.

كانت  الجمعية الوطنية الجزائرية للبنوك  قد  تلقت برقية من طرف السكرتير العام لوزارة التجارة وترقية الصادرات تطلب من البنوك عدم الموافقة على طلبات التوطين البنكية المرتبطة باستيراد بعض منتجات الصلب المعدة لإعادة البيع أو للتصنيع.

وأشارت البرقية إلى أن عمليات استيراد هذه المنتجات التي تم تحديدها قبل تاريخ توقيع هذه المراسلة، تكون مبررة بتوطين بنكي أو مستند شحن ولا تتأثر بقرار الحظر.

ودعت الجهة ذاتها، جميع المعنيين إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتطبيق هذا القرار

يذكر  أن الجزائر شرعت مؤخرا في تصدير منتجات الصلب التي كانت تستوردها منذ 3 إلى 4 سنوات.

وشدد وزير الصناعة علي عون، على ضرورة الخروج النهائي من مرحلة خطورة الرجوع للاستيراد.

وفى  مصر  تواصل  مصانع  الدرفلة استيراد  البليت وهو منتج  نصف  نهائى بكميات  ضخمة عبر  عدة موانئء  مصرية أهمها  الدخيلة معفاة تماما  من  الجمارك  بملايين  الدولارات  رغم  أن  إنتاج  مصر  من  البليت  يصل  إلى أكثر  من 2.5 مليون  طن  وهى  كميات  تكفى  احتياجات  المصانع  وقابلة للزيادة. 

تأتى  هذه  الكميات  المستوردة  إلى  مصر  بإغراق  سعرى  وكمي  دون  تدخل   وزارة  المالية  أو  الاستثمار  والتجارة، خاصة  أن  البليت  المستورد لا  يعد  في تصنيف  صناعة  الصلب مستلزم  إنتاج، بل  منتج  نصف  نهائي   يستحق  أن  يتم  فرض  رسوم  جمركية  عليه  كما يحدث  فى  الولايات  المتحده  الأمريكية والتى  تفرض  رسوم  جمركية  عليه  نسبتها  25%.

كما  تفرض  تركيا  17% كتعريفة  جمركية  على البليت المستورد،  والمملكة العربية السعودية 12% ، والجزائر 11%، وفيتنام 10% وجنوب  إفريقيا 10%، وتفرض   الدول   هذه  الرسوم  الجمركية  رغم  أنها  تمتلك  اقتصاديات  وموارد  متنوعة من النقد  الأجنبي، وتهدف  فى المقام  الأول  من  فرض  هذه  الرسوم  إلى  حماية  الإسثثمارات  الضخمه  فى صناعة  الصلب .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منتجات الصلب

إقرأ أيضاً:

مليارات الدولارات.. وسائل إعلام تكشف خسائر إسرائيل بالشمال

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن بعض خسائر الاحتلال الإسرائيلي البشرية والزراعية في الشمال، وذلك في ظل اشتداد الحرب التي يخوضها مع حزب الله على الحدود اللبنانية.

فقد قالت القناة الـ14 الإسرائيلية إن 6 آلاف طلب قدمت للتعويض عن منازل تضررت بفعل قصف حزب الله اللبناني للمستوطنات الشمالية.

وكشفت القناة أن 10 آلاف صاروخ وقذيفة أطلقت على المستوطنات الشمالية منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، سقطت في نحو 1031 موقعا، مشيرة إلى أن طلبات التعويض كلفت خزينة الدولة 15 مليار شيكل (نحو 4 مليارات دولار).

وأضافت أنه خلال الأسابيع الأخيرة، أطلق حزب الله ما معدله 150 صاروخا يوميا على المستوطنات الشمالية.

وأشارت إلى أن 196 ألف دونم زراعي اشتعلت فيها النيران بفعل صواريخ حزب الله، وهو ما تسبّب في أضرار اقتصادية للمزارعين في الشمال.

وقالت القناة الإسرائيلية إن 53 جنديا ومستوطنا قتلوا بنيران حزب الله كما أصيب 441 بإصابات مختلفة.

وتواصل إسرائيل منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، عدوانها الشامل على لبنان والعاصمة بيروت، بشن غارات جوية غير مسبوقة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه مخالفة بذلك التحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

ويرد حزب الله يوميا بصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وبينما تعلن إسرائيل جانبا من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيما صارما على معظم الخسائر، حسب مراقبين.

مقالات مشابهة

  • الملك: نشكر كل الدول التي تتعامل اقتصاديا واستثماريا مع الأقاليم الجنوبية كجزء لا يتجزأ من التراب الوطني
  • الحكومة تدرس فرض رسوم جمركية على البليت المستورد لصناعة الصلب
  • اكتشاف خلل خطير في ملايين الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android
  • تركيا تفرض رسوم مكافحة إغراق على واردات الصلب من هذه الدول
  • أجهزة الأمن اللبنانية توقف شخصا بتهمة العمالة لصالح إسرائيل
  • مليارات الدولارات.. وسائل إعلام تكشف خسائر إسرائيل بالشمال
  • مثمنا مخرجات القمة الصومالية المصرية الإريترية.. سفير الصومال: خارطة طريق لدعم وتعزيز التعاون بين الدول الثلاث.. رسائل هامة لكل من تسول له نفسه المساس بوحدة أراضينا
  • السفيرة أبو غزالة: الصحة النفسية في العمل الأولوية التي تحتاجها المجتمعات
  • مصر ضمن الدول التي ستشهد أكبر نمو سكاني بحلول العام 2037 (إنفوغراف)