يدخل قانون الإيجار القديم، ضمن أبرز الملفات التي ستناقشها لجنة الإسكان بمجلس النواب بدور الانعقاد الخامس، وذلك استكمالًا للمناقشات التي جرت بدور الانعقاد الرابع، حيث عقدت اللجنة عددا من الاجتماعات التي تهدف إلى وضع إطار محدد للمناقشات حول القوانين المتعلقة بالإيجارات القديمة، وذلك تمهيدًا لطرحها في حوار مجتمعي.

قانون الإيجار القديم يدخل دائرة اهتمام النواب

وأكدت لجنة الإسكان بمجلس النواب، على ضرورة تعديل القوانين التي تنظم العلاقة بين المالك والمستأجر لإقامة التوازن - الذي غاب عن تلك العلاقة التعاقدية لعقود طويلة في الحقوق والالتزامات.

وكانت لجنة الإسكان بمجلس النواب، قد أرسلت إلى الحكومة، بنهاية دور الانعقاد الرابع، طلبًا للحصول على البيانات المتعلقة بـ قانون الإيجار القديم، سواء فيما يخص عدد الوحدات السكنية وكذلك الإدارية الخاضعة للقانون من الأشخاص الطبيعيين، وذلك من خلال لجنة الإسكان بمجلس النواب التي عقدت جلسات في هذا الشأن وكانت هناك تأكيدات على مناقشة ثرية لمشروع القانون وطرحه لحوار مجتمعي.

البرلمان يسعى لإصدار قانون جديد بشأن الإيجار القديم

ويسعى البرلمان لإصدار تشريع جديد فيما يخص الإيجارات القديمة، وذلك استكمالًا للدور الذي قام به في هذا الملف في وقت سابق، عندما أصدر قانونا خاص بالإيجارات القديمة للأشخاص الاعتبارية.

وكان مجلس النواب قد أصدر في عام 2022 بشأن بعض الإجراءات ومواعيد إخلاء الأماكن المؤجرة للأشخاص الاعتبارية لغير غرض السكنى، والذي تلاه تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبدأ العمل به بداية من مارس 2023، حيث طبقت زيادتين إلى الآن، ومن المنتظر أن تطبق الزيادة الثالثة خلال أشهر قليلة.

2000 جنيه شهريًا دفعة واحدة.. حقيقة إلغاء قانون الإيجار القديم|أصل الحكاية إلغاء قانون الإيجار القديم ورفع الإيجارات 2000 جنيه شهريا.. ما القصة؟

زيادة الإيجار القديم في القانون الجديد، تكون نسبة مئوية وليست قيمة مقطوعة، كما هو منصوص عليه في التشريع الجديد، وتكون تلك النسبة 15% من القيمة القانونية أو القيمة الإجيارية السارية في هذا التوقيت الخاص بالزيادة وهو محدد المدة في القانون.

وتزداد القيمة الإيجارية  للوحدات الخاضعة لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2022، في شهر مارس من كل عام ولمدة 5 سنوات، والتي تعد فترة انتقالية وضعت بالقانون، تمهيدًا لإنهاء العلاقة الإيجارية التي تجمع المالك والمستأجر منذ سنوات عديدة، خاض بسببها الطرفان أشواطًا في المحاكم ما بين طرف يريد الحصول على ملكه الخاص، وما بين آخر يتمسك بقوة القانون في عدم ترك الوحدة أو زيادة قيمة الإيجارية مدعومًا بنصوص تشريعية.

مقترحات لحل أزمة الإيجار القديم

في سياق متصل، فهناك مقترحات عدة، خاصة بـ الإيجار القديم، من المنتظر أن يصدر البرلمان ايًا منها خلال دور الانعقاد الجديد إذا ما اتخذ قرارا بذلك بناء على المناقشات التي أعلنت لجنة الإسكان عن بدأها.

من تلك الضوابط الخاصة وضع فترة  انتقالية والتي يرجح أن المدة ما بين 8 سنوات أو 10 سنوات أو 15 سنة، ذلك بهدف أن يمنح المشرع الفرصة أمام المستأجر أن يجد سكنًا بديلًا حتى لا يكون خروجه بمثابة طرد كما ارتبطت الفكرة منذ ظهور المطالبات بتعديل قانون الإيجار القديم، حيث سيكون أمام المستأجر تدبير وحدة أخرى يسكن فيها سواء عبر الشراء أو الإيجار كما يخطط هو لنفسه، مع رجوع الحق لصاحبه "المالك".

كما تشمل المقترحات، مضاعفة  القيمة الإيجارية، وبينما قانون الأشخاص الاعتباريين نص على مضاعفة القيمة الإيجاية للوحدات المؤجرة للأشخاص الاعتباريين بنسبة 15% سنويًا وقبلها ثلثي القيمة الإيجارية عند تطبيق القانون، نوه السجيني بأن القيمة الإيجارية ستكون أضعاف مضاعفة خلال تلك الفترة الانتقالية بقانون تحرير العلاقة الإيجارية بين المالك والمستأجر فيما يخص الوحدات السكنية والمنتظر صدوره من جانب البرلمان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإيجار القديم قانون الإيجار القديم الإيجارات القديمة الإيجار القديم اليوم الإيجار القديم 2024 اخبار الإيجار القديم اخبار قانون الإيجار القديم لجنة الإسکان بمجلس النواب قانون الإیجار القدیم القیمة الإیجاریة

إقرأ أيضاً:

محلية النواب: الحكومة ستجرى تعديلا جديدا في قانون البناء (فيديو)

أكد المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن عودة قانون البناء الموحد الغى الاشتراطات البنائية في مارس 2021، مشيرا إلى أن هناك تفاعل من الحكومة مع مجلس النواب بشأن قوانين البناء.

لجنة إسكان البرلمان: عقد جلسة محاسبة شديدة لمناقشة أثر قانون مصالحات البناء سبب إلغاء اشتراطات البناء المقررة في 2021.. فيديو  التعدي على الأرض الزراعية 

وقال أحمد السجيني، خلال لقاء له لبرنامج “حقائق وأسرار”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي “مصطفى بكري"، أنه لا بد من مراعاة المواصفات الفنية ضرورة واجبة في البناء المعماري، مؤكدا أن التعدي على الأرض الزراعية إحدى المشكلات الكبرى التي نواجهها.

 

وتابع رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الحكومة ستجرى تعديلا في القانون لحل مشكلة الإحلال والتجديد في البناء، مؤكدا أنه يجب مواجهة البناء على الأراضي الزراعية بتوفير البدائل.

 

أعلن النائب محمد عطية الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أنه سيتم عقد جلسة محاسبة شديدة بالبرلمان خلال الفترة المقبلة، لمناقشة الأثر التشريعي لقانون التصالح على مخالفات البناء.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن إجمالي من تقدموا بطلبات للتصالح على مخالفات البناء، يمثلون نحو 5% فقط.


وتابع: كان هناك إقبال مكثف على شراء الوحدات السكنية بعد فتح باب الحجز للمصريين العاملين بالخارج، وهذا كان مؤشر إيجابي لزيادة عدد الوحدات المعروضة أمام الراغبين في الشراء من توفير عملة صعبة.


وأردف رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان: قطاع العقارات في مصر يعتبر بمثابة قاطرة للاستثمارات والتنمية، ونرغب في أن ينطلق بشكل واسع من أجل جذب العديد من المستثمرين وإنعاش البنوك بالعملة الأجنبية.

وأشاد النائب محمد عطية الفيومي، بما قدمه شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، نظرًا لإسهاماته الفعلية في تسهيلات قانون التصالح على مخالفات البناء.

وأكد رئيس لجنة إسكان النواب، أنه سيتم النظر من قبل مجلس النواب لإجراء المزيد من التسهيلات خلال الفترة المقبلة؛ على قانون البناء الوحد، والقوانين الخاصة بالمرافق، والقوانين التي تحفظ التراث المعماري القديم.

مقالات مشابهة

  • صحة النواب: تشكيل لجان تشريعية لبحث تعديلات قانون مهنة الصيدلة لحفظ حقوق الطلاب
  • صحة النواب: قانون مزاولة مهنة الصيدلة جاء من منطلق حرص الدولة على حفظ المراكز القانونية للطلاب
  • مشروع قانون المسئولية الطبية على رأس أجندة صحة النواب .. وهذه أهدافه
  • تفاصيل اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب في دور الانعقاد الخامس
  • قوى النواب تبدأ مناقشة قانون العمل الأسبوع المقبل
  • محلية النواب: الحكومة ستجرى تعديلا جديدا في قانون البناء (فيديو)
  • تعديل القوانين التي تنظم العلاقة بين المالك والمستأجر.. تفاصيل خطة عمل "إسكان النواب" بدور الانعقاد الخامس
  • آخر أخبار قانون الإيجار القديم.. نواب يؤكدون حل الشقق المغلقة أولا
  • إسكان النواب: تسهيلات جديدة على قانون البناء الموحد