قالت مجموعة أوبك بلس للنفط إن ليبيا تقترب من عودة إنتاجها من النفط الخام إلى مستويات ما قبل الأزمة بعد أن استؤنف الإنتاج في الحقول والموانئ أوائل أكتوبر الجاري.

وأشارت الأوبك في تقريرها إلى أن توقف الحقول والموانئ في ليبيا دفع إجمالي إنتاج المجموعة إلى الانخفاض بنحو 500 ألف برميل يوميا خلال شهر سبتمبر الماضي.

كما أرجعت المجموعة سبب انخفاض الإنتاج إلى حالة عدم الاستقرار السياسي التي أدت إلى توقف أغلب الموانئ والحقول النفطية في ليبيا والتي كان آخرها الخلاف حول إدارة مصرف ليبيا المركزي.

وكان إنتاج أوبك من النفط قد سجل أدنى مستوى له هذا العام بنحو 400 ألف برميل يوميا مقارنة بشهر أغسطس بسبب الاضطرابات في ليبيا.

وشهدت ليبيا مطلع سبتمبر إغلاقا للحقول والموانئ النفطية ساهمت في تراجع الإنتاج إلى أكثر من 400 ألف برميل يوميا، بسبب سياسة تغيير إدارة المصرف المركزي والتي لاقت رفضا من الحكومة المكلفة من مجلس النواب وأعطت الأوامر بوقف الإنتاج والتصدير احتجاجا على القرار.

وشكلت منظمة أوبك ما يُعرف بتحالف “أوبك بلس” نهاية عام 2016، تضم 23 عضوا بينها ليبيا، بهدف تنسيق السياسات النفطية للدول الأعضاء وتوحيدها، وضمان استقرار أسواق النفط، من أجل تأمين إمداد فعال واقتصادي ومنتظم للنفط.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

رويترز: إنتاج العراق النفطي في أيلول كان أقل من حصته ضمن أوبك+

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف مسؤول، السبت، أن إنتاج العراق من النفط انخفض إلى 3.94 مليون برميل يومياً في أيلول، وهو أقل من حصته ضمن تحالف أوبك+ البالغة نحو أربعة ملايين، في الوقت الذي تسعى فيه بغداد إلى تعزيز التزامها بهدف الإنتاج.

ويتناقض رقم الإنتاج الذي قدمه المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، مع نتائج مسح أجرته رويترز في الثالث من تشرين الأول، والذي وجد أن العراق ضخ 90 ألف برميل يومياً أكثر من الحصة في أيلول.

وعندما سئل عن نتائج المسح، قال المسؤول إن الإنتاج جاء أقل من الحصة بسبب انخفاض الصادرات والاستهلاك المحلي وإنتاج إقليم كردستان.

وكان مصدر ذكر لرويترز الشهر الماضي أن العراق يعتزم خفض إنتاجه النفطي إلى ما بين 3.85 و3.9 مليون برميل يومياً في أيلول في إطار خطة للتعويض عن الإنتاج الذي يتجاوز حصته.

وقالت مصادر لرويترز إن امتثال الدول لحصصها كان محور الاهتمام في وقت سابق من هذا الشهر في اجتماع لكبار الوزراء من أوبك+ التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بقيادة السعودية وحلفاء على رأسهم روسيا.

ومن المتوقع أن تظل قضية الامتثال للحصص على رأس جدول أعمال أوبك+ في الأسابيع المقبلة، وخاصة في حالة العراق وقازاخستان.

ووعدت الدولتان بما يعرف بتخفيضات تعويض مقدارها 123 ألف برميل يومياً في أيلول وخفض أكبر في الأشهر اللاحقة للتعويض عن إنتاجهما الزائد فيما مضى.

وجاء في بيان صادر عن أوبك عقب الاجتماع أن العراق وقازاخستان وروسيا أبلغت الاجتماع هذا الشهر أنها أوفت بتعهداتها بالتخفيضات في أيلول.

مقالات مشابهة

  • تقليل إنتاج العراق النفطي في سبتمبر للالتزام بـ حصة أوبك
  • رويترز: إنتاج العراق النفطي في أيلول كان أقل من حصته ضمن أوبك+
  • تراجع إنتاج العراق وليبيا من النفط بنحو 500 ألف برميل يوميا
  • إنتاج ليبيا من النفط يعود لمستويات ما قبل أزمة البنك المركزي
  • المؤسسة الوطنية للنفط تعلن تجاوز إنتاج النفط في ليبيا حاجز 1.2 مليون برميل يومياً
  • المؤسسة الوطنية للنفط: إنتاج مليون و217 ألف برميل اليوم
  • إكسون موبيل تخطط لزيادة إنتاج النفط في غايانا إلى 683 ألف برميل يوميًا
  • النفط يحقق معدلات إنتاج بـ1.2 مليون برميل يوميا
  • وصلت مليون و217 ألف برميل.. مؤسسة النفط تزيد معدلات الإنتاج