موقع 24:
2024-10-12@17:17:20 GMT

شاهد.. السيسي: "بتلوموني ليه على سعر الدولار"

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

شاهد.. السيسي: 'بتلوموني ليه على سعر الدولار'

انتقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، استيراد عدد من السلع والمنتجات، التي وصفها بـ "الاستفزازية"، مؤكداً أن هناك فرصة واعدة لرجال الأعمال لتوطين هذه الصناعات في مصر.

 وقال السيسي، خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل في محافظة الجيزة، السبت، :"يا أهل الصناعة ورجال الأعمال والبنوك والعاملين في الاستثمار، كل المنتجات التي استوردتها مصر الفترة الماضية فرصة لكم لتوطين الصناعة".

وأضاف السيسي: "حين نتحدث عن 9 مليارات دولار تكلفة استيراد الهاتف المحمول، غير تكلفة استيراد الأدوية، فيه أدوية لا يمكن توفير تصنيعها في مصر، ولكن هناك أدوية يمكنها تصنيعها محلياً".

"نستطيع صناعة وإنتاج العديد من المنتجات التي يتم استيرادها بملايين الدولارات".. رسالة الرئيس #السيسي للمستثمرين لتوطين الصناعة pic.twitter.com/cnxBfqHraE

— ON (@ONTVEgy) October 12, 2024

كما أشار السيسي إلى بند استيراد العطور ومزيلات العرق وماء التواليت بـ 440 مليون دولار، ومستحضرات تجميل 500 مليون وحقائب يد 200 مليون، وشيكولاته بـ 400 مليون دولار، حتى السيراميك، وقال: "بتلوموني وتقولوا الدولار غلي ليه؟، مبقولش نقفل البلد عشان الناس متفهمش غلط، ورق الفويل بـ 500 مليون دولار استيراد، الورق الفويل مبنعملوش".

واستطرد: "بنستورد جبنة فلمنك بمليار و200 مليون دولار، ونقول للناس مش عارفين نعمل مصانع تنتج هذه المنتجات".

الرئيس #السيسي: أدعو المستثمرين ورجال الصناعة للنظر للمنتجات التي يتم استيرادها والعمل على توطينها#eXtranews pic.twitter.com/YTcEW4mcsg

— eXtra news (@Extranewstv) October 12, 2024

وواصل: "25 مليار دولار لاستيراد السيارات؟، هل من المنطق أننا غير قادرين على صناعة السيارات في مصر، ويتم تصدير المتبقي".
وقال "إذا كنتم عاوزين تتجاوزوا التحدي بتاع الدولار لازم هذه المنتجات أو نسبة كبيرة منها يتم تصنيعه في مصر، وده أمر مش سهل، وإحنا هندعم الحكومة لتخرج هذه المنتجات أو جزء منها في أقرب فرصة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السيسي مصر السيسي ملیون دولار فی مصر

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: نستورد بعض السلع بمبالغ كبيرة ويمكن تصنيعها في مصر..ونواب: لابد من وقف استيراد أى مكون أجنبي من الخارج.. ويجب حماية المنتج المصري

الرئيس السيسي يطالب بضرورة إنشاء مصانع وإنتاج المستلزمات لتسهيل تصنيعها في مصر
برلماني يطالب بضرورة تخفيف الضغط على استيراد السلع الترفيهية من الخارج
نائب يطالب بوقف استيراد السيارات من الخارج لمدة عام لهذا السبب
 

أشاد عدد من أعضاء اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب بحديث الرئيس السيسي عن استيراد بعض السلع بمبالغ كثيرة في الوقت الذي يمكن تصنيعها في مصر ، وطالبوا بضرورة أن نخفف الضغط على استيراد السلع الترفيهية من الخارج ، وتشجيع الصناعات التي نستوردها من الخارج.

في البداية قال النائب محمود الصعيدي ، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ، أن حديث الرئيس السيسي عن استيراد بعض السلع بمبالغ كثيرة في الوقت الذي يمكن تصنيعها في مصر ، يؤكد إتجاه الدولة  لزيادة تنمية الصناعات من خلال التركيز على الصناعة والزراعة وحل مشاكل المصنعين وأصحاب المصانع والمستثمرين.

وأشار الصعيدي في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى ضرورة تشجيع المستثمرين لتصنيع السلع التي لا تنتجها مصر ، وتستوردها من الخارج ، مؤكدا أن كل ذلك سيخفف من الضغط على العملة الأجنبية وتوفير العملة الأجنبية التى نستورد بها من الخارج.

وطالب عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب بضرورة أن نخفف الضغط على استيراد السلع الترفيهية من الخارج، وتشجيع الصناعات التي نستوردها من الخارج.

وقال النائب أحمد فرغلي ، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب أنه سبق وأن طالب بضرورة عقد اجتماع بين اللجنة الاقصادية بمجلس النواب ووزير التجارة والصناعة ووزير المالية وهيئة التنمية الصناعية وهيئة الرقابة على الصادارات والواردات وصندوق دعم الصادرات ورئيس مصلحة الجمارك.

وأشار فرغلي في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن الهدف من هذا الإجتماع هو النظر في كيفية نمو الصناعات المصرية والحفاظ عليها من خلال وضع مواصفات تحمي المنتج المصرى ، وضرورة أن يكون هناك ميزان تجاري بين الصادرات والواردات لمعرفة كيفية الاستغناء عن السلع الترفيهية التي لسنا في حاجة إلى إستيرادها من الخارج وتحديد قائمة بها من خلال هيئة الرقابة على الصادرات.

وأكد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ضرورة أن تقوم مصلحة الجمارك بوضع رسوم إضافية لكي نحمي الصناعة الوطنية ومنع استيراد أي سلع غير ضرورية من الخارج ، قائلا: “مصر استوردت من فترة تفاح بقيمة 450 مليون دولار”.

وتابع: لابد من وضع أسس للسلع التى نستوردها من الخارج ، فعلى سبيل المثال ليس هناك أى مانع من استيراد الأدوية والمستلزمات الطبية والأغذية ، ولكن من الممكن وقف استيراد السيارات من الخارج لمدة عام ، قائلا : “لابد من وقف استيراد أى مكون أجنبي من الخارج”.

وكان قد استعرض الرئيس السيسي بعض السلع التي يتم استيرادها بمبالغ كبيرة، في الوقت الذي يمكن فيه تصنيعها في مصر، موضحا أن مصر تستورد سنويا هواتف محمولة بـ9 مليارات دولار، وأدوية بـ23 مليار دولار، وسيارات بمبلغ 25 مليار دولار، ولوحات توزيع تحكم كهربائي بحوالي 2 مليار دولار، وعطورا ومزيلات عرق بـ440 مليون دولار، ومستحضرات تجميل بـ500 مليون دولار، وحقائب يد بـ200 مليون دولار، وبعض أنواع الشوكولاتة بحوالي 400 مليون دولار، وسيراميك بـ235 مليون دولار، وورق فويل بـ500 مليون دولار، وبعض المستلزمات الآخرى التي يمكن تصنيعها في الداخل.

وأكد الرئيس السيسي  خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر، والتي تُعرف باسم «محطة بشتيل»، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعددًا من الوزراء والقيادات ، أن بعض المستوردين والتجار يفضلون شراء هذه السلع عن تصنيعها محليا، وهذا يسبب أزمة في الدولار.. وقال: "وبتلوموني إن الدولار بيرتفع ليه؟".

وشدد الرئيس السيسي على ضرورة إنشاء مصانع وإنتاج المستلزمات التي يسهل تصنيعها في مصر، مؤكدا أن هذا الأمر يعد فرصة عظيمة للاستثمار في مصر .

وأوضح الرئيس أنه لكي يتم تجاوز أزمة الدولار يجب تصنيع المنتجات في مصر للاستفادة بها في الأسواق المحلية، مشيرا إلى أن هناك تحديات قد تواجه هذا المسار لكن الحكومة تعمل على تذليل الصعوبات .

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي: نستورد بعض السلع بمبالغ كبيرة ويمكن تصنيعها في مصر..ونواب: لابد من وقف استيراد أى مكون أجنبي من الخارج.. ويجب حماية المنتج المصري
  • موجود في مصر .. الرئيس السيسي يكشف الحل الوحيد لأزمة الدولار
  • مش هنستورد تاني.. كامل الوزير: زي ما عملنا في السكة الحديد هنعمل في الصناعة
  • السيسي يعلق على تكلفة استيراد بعض السلع غير الضرورية: وتقولوا الدولار غلي ليه!
  • عاجل - الرئيس السيسي يوجه رسالة لـ المصريين: "لو عايزين تتجاوزوا تحدي الدولار صنعوا المنتجات"
  • عاجل - السيسي عن قائمة المنتجات المستوردة: "بتلوموني الدولار غلي ليه؟"
  • السيسي يطالب المستثمرين ورجال الأعمال بتقليل الاستيراد وتوطين الصناعات
  • الرئيس السيسي: نقدم كل الدعم للحكومة لتصنيع المنتجات محليا
  • لازم نصنع في مصر.. الرئيس السيسي يضع روشتة للقضاء على أزمة الدولار