تلقى رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، صدمة كبيرة بخسارة شركة تسلا 70 مليار دولار من قيمتها، بعد انخفاض أسهم الشركة المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية بأكثر من 8% أمس الجمعة، خلال تعاملات البورصة، وفقا لمجلة فوريس.

أسهم شركة تسلا والتي يعد إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لها، وصلت قيمتها إلى 217.80 دولار بمقدار خسارة نحو 70 مليار دولار من القيمة السوقية، وجاء الانخفاض بعد ساعات من عرض الشركة لسيارات الأجرة ذاتية القيادة، بالإضافة إلى الروبوتات البشرية.

المحللون ينتقدون خدمات شركة تسلا الجديدة

المحللون المتخصصون انتقدوا افتقار السيارات الجديدة لعدة تفاصيل خاصة بشأن جهودها في القيادة الذاتية، والتي أعلنت عنها شركة تسلا في وقت سابق، إذ أعرب المحلل آدم جوناس عن خيبة أمله بشكل عام، بسبب تفاصيل العرض التقديمي، كما قال المحلل توني ساكوناجي أن العرض مخيب للآمال ويفتقد بشكل كبير للتفاصيل التي من بينها تطبيق لخدمة سيارات الأجرة ذاتية القيادة، وأشار المحلل دان ليفي من بنك «باركليز»، إلى أنه لم يكن هناك تحديثات بشأن عدة أمور.

ارتفاع أسهم شركات منافسة

يذكر أن شركة تسلا انخفض سهمها في التداولات، بسبب الاتجاه غير المثالي في مجال خدمات نقل الركاب، وعلى الجانب الآخر، ارتفعت أسهم شركة «أوبر» الرائدة في خدمات نقل الركاب، بنسبة 9%، وكذلك أسهم شركة «ليفت» لنقل الركاب بنسبة 10%.

إيلون ماسك أغنى رجل في العالم

ورغم تلك الخسائر الكبيرة التي تعرض لها رجل الأعمال إيلون ماسك، إلا أنه ما زال أغنى رجل في العالم بثروة تبلغ 246 مليار دولار، وظلت شركة «تسلا» عاشر أكبر شركة عامة أمريكية من حيث القيمة السوقية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إيلون ماسك الملياردير تسلا شركة تسلا ملیار دولار إیلون ماسک شرکة تسلا

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. «ماسك» يكشف منتجات «تسلا» الجديدة

كشف الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” الأميركية للسيارات الكهربائية، إيلون ماسك، عن منتجات الشركة الجديدة، الممثلة “بنموذجين لتاكسي ولحافلة يعملان بقيادة ذاتية”.

وقال ماسك، خلال عرض قدمه في ولاية كاليفورنيا الأميركية، “إن سيارة الأجرة تدعى “سايبر كاب” من “تسلا”، متوقعا بدء الإنتاج التجاري عام 2026، وبسعر لا يزيد على 30 ألف دولار، وهو سعر منافس حتى للسيارات الكهربائية الصينية”.

وأضاف ماسك: “إن السيارات الكهربائية من إنتاج “تسلا” ستكون قريبا ذات قيادة ذاتية دون إشراف مسبق من صاحب المركبة، وهي التقنية التي نقلها إلى سيارة الأجرة والحافلة”.

وقال، “إن الإشراف المستمر قارب على النهاية، بسبب تطور أنظمة القيادة”، مضيفا: “إن الشركة تتوقع أن تتمكن من السماح لأصحاب سيارات تسلا موديل 3 وموديل Y في تكساس وكاليفورنيا، بعدم الحاجة إلى الإشراف على نظام القيادة الذاتية العام المقبل، سيكون أصحاب المركبات قادرين على تحديد وجهتهم النهائية دون أية ترتيبات لاختيار الطرق الأقصر”.

وأضاف ماسك، “أن المستهلكين سيكونون قادرين على شراء “سايبر كاب” بحلول العام 2026″.

كما عرض “ماسك”، أيضا مركبة أكبر ذاتية القيادة، تسمى “روبو فان”، قادرة على حمل ما يصل إلى 20 شخصا، فضلا عن الروبوت أوبتيموس الشبيه بالإنسان من تصنيع “تسلا”.

هذا ويسعى “ماسك”، في خطته لتشغيل أسطول من سيارات الأجرة ذاتية القيادة التي تنتجها “تسلا”، والتي يمكن للركاب طلبها عبر تطبيق، كما سيتمكن مالكو سيارات “تسلا” من جني الأموال من التطبيق من خلال إدراجها كسيارات أجرة آلية.

This is the actual interior of the Robobus/van pic.twitter.com/YzOIbu7DCF

— Elon Musk (@elonmusk) October 11, 2024

مقالات مشابهة

  • إيلون ماسك يخسر 70 مليار دولار في يوم واحد بعد عرض "تسلا"
  • بالفيديو.. «ماسك» يكشف منتجات «تسلا» الجديدة
  • إيلون ماسك من منصات التواصل للسياسية.. هل يصبح رجل ترامب؟
  • إيلون ماسك يكشف عن سيارة أجرة ذات بابين وأبواب جناحية بدون عجلة قيادة
  • إيلون ماسك يثير الجدل حول اسم سيارة الجديدة .. صور وفيديو
  • عاجل | 38 شركة مصرية.. اتحاد الصناعات: 570 مليار دولار تكلفة إعادة إعمار ليبيا
  • إيلون ماسك يكشف عن "سايبر كاب" من تسلا ويخطط لتوسيع تقنية القيادة الذاتية
  • إيلون ماسك يعرض نماذج أوليّة من تاكسي وحافلة بلا سائق
  • الأمير الوليد بن طلال يجري مكالمة مع إيلون ماسك.. صور