أثار اللقاء الأخير الذي جمع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والإيراني مسعود بزكشيان، مخاوف لدى الولايات المتحدة الأمريكية والاحتلال الإسرائيلي، تزامنا مع ارتفاع حدة التوتر بمنطقة الشرق الأوسط.

وجاء لقاء بوتين وبزكشيان خلال مشاركتهما في منتدى "العلاقة بين الأزمة والحضارات"، المنعقد في عاصمة تركمانستان عشق آباد، واستمرت محادثاتهما لمدة ساعة تقريبا، وشدد بوتين خلالها على أن العلاقات مع إيران "تمثل أولوية بالنسبة لروسيا، وهي تتعزز، وحجم التجارة آخذ في الازدياد"، وفقا لوسائل إعلام روسية.



ويقول المحللون إن الدولتين وجدتا أرضية مشتركة أخرى، مع عزلتهما بشكل متزايد بسبب العقوبات العالمية، مؤكدين أن موسكو وطهران يتمتعان بتحالف عسكري بحكم الأمر الواقع في المنطقة، لدعم رئيس النظام السوري بشار الأسد.

ونقلت "CNN" عن أنيسة بصيري التبريزي، الباحثة في الشؤون الإيرانية بمعهد “تشاتام هاوس” البحثي في لندن، أن روسيا وإيران أصبحتا أكثر مساواة من حيث الحاجة إلى بعضهما، والاعتماد على بعضهما البعض في قضايا محددة منذ حرب أوكرانيا".

وتابعت التبريزي بقولها: "أعتقد أن هذا يُنظر إليه على أنه مفيد من الجانب الإيراني"، مبينة أن "هناك تصورا في موسكو بأن إيران قادرة على تعليم روسيا الأدوات اللازمة للتهرب من العقوبات".



وأردفت بقولها: "أعتقد أن هذا هدف من الجانب الإيراني بشكل عام، لذلك كان جزءا من المحادثة الأوسع حول كونها جزءا من مجموعة البريكس"، وهي الكتلة التي تضم الاقتصادات الناشئة الكبرى التي انضمت إليها إيران رسميا في وقت سابق من هذا العام.

وأشارت إلى أن التطورات في الشرق الأوسط لم تعزز بالضرورة العلاقات الإيرانية الروسية، بل تستفيد روسيا من الحرب في غزة ولبنان، لأنها تشتت الانتباه عن الحرب في أوكرانيا على الساحة الدولية.

ولفتت إلى أن روسيا تركز حاليا على ما يحدث في أوكرانيا، وربما لا تستطيع أن تمتد كثيرا من حيث تسليم القدرات التقنية والعسكرية لإيران بعد نقطة معينة"، موضحة أنه "بينما كانت العلاقة تنمو ومن المرجح أن تستمر في النمو، لكن قد يكون هناك بعض التوترات المستمرة".

بدوره، قال بزشكيان إن "الدول الأوروبية والولايات المتحدة لا يريدان أن تتجه العلاقات بين دول المنطقة إلى التهدئة".

وأضاف مخاطبا بوتين، أن هناك الكثير من الفرص السانحة الآن، و"علينا أن نساعد بعضنا بعضا، ذلك أن مبادئنا متشابهة ومواقفنا على الساحة الدولية متشابهة".

وأعرب الرئيس الإيراني عن أمله في أن تسفر قمة قازان عن التوقيع على مجموعة من الوثائق الثنائية المهمة، بما في ذلك اتفاق الشراكة الاستراتيجية. وقد وافق بوتين على ذلك في أيلول/ سبتمبر الماضي، حيث تهدف الوثيقة، التي تم إعدادها منذ كانون الثاني/ يناير 2022، إلى نقل التعاون بين موسكو وطهران إلى مستوى جديد، وهو ما يدفع فعليا نحو إطلاق وصف "التاريخية" على هذه الاتفاقية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بوتين بزكشيان إيران روسيا التعاون إيران روسيا التعاون بوتين بزكشيان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

معارض روسي بارز: بوتين يجب أن يخسر حربه على أوكرانيا

في الأول من أغسطس الماضي، أُفرج عن السياسي والمعارض الروسي، فلاديمير كارا-مورزا، من سجون الكرملين، كجزء من صفقة تبادل أسرى شملت عدة دول غربية. 

وكان كارا-مورزا قد سُجن في أبريل 2022 بتهمة "الخيانة" جراء انتقاده للحرب الروسية على أوكرانيا، كما سبق له أن تعرض لمحاولتي تسميم شبه قاتلتين في 2015 و2017.

ومنذ الإفراج عنه، انخرط كارا-مورزا في جهود دبلوماسية نيابة عن المعارضة الروسية، حيث عقد لقاءات عدة مع الرئيس الأميركي جو بايدن، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس. 

وخلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن، أجرى مقابلة مع موقع "صوت أميركا"، تحدث فيها دور المعارضة الروسية في التصدير لقاطن الكرملين، وكيفية مواجهة الأخطار الناجمة عن التحركات التي يقوم بها بوتين.

وأكد كارا-مورزا أن رسالته الرئيسية للقادة الغربيين كانت مزدوجة؛ أولاً، شدد على ضرورة أن يخسر الرئيس الروسي حربه على على أوكرانيا، محذرًا من أن أي انتصار لفلاديمير بوتين سيؤدي إلى مزيد من الحروب التي يشنها الكرملين في المستقبل. 

الحرب النووية.. هذا ما سيحصل لو فعلها بوتين مع تهديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام الأسلحة النووية ضد أي دولة تهاجم بلاده بكثافة، يثار سؤال بشأن ما سيكون الحال في أوكرانيا أو دول أوروبا الغربية إذا قرر الكرملين في لحظة ما استخدامها ضدها.

وأضاف أن المجتمع الدولي يجب أن يكون لديه استراتيجية جاهزة لإعادة دمج روسيا الديمقراطية ما بعد حقبه بوتين في النظام العالمي.

وعن مستقبل روسيا في حال فقدان بوتين للسلطة، عبّر كارا-مورزا عن أمله في أن يتم محاكمته في هذه الحياة، وليس بعد وفاته فقط. 

وأشار إلى أن النظام الحالي في روسيا هو ديكتاتورية شخصية، وأن سقوطه سيكون سريعًا كما حدث بعد وفاة جوزيف ستالين في العام 1953، موضحا أنه حتى لو جاء الرئيس التالي من نفس الدائرة، فإنه سيسعى عادة لنفي كل ما فعله سابقوه، مثلما فعل الزعيم السوفياتي، نيكيتا خروتشوف، بعد موت سلفه ستالين.

وتحدث كارا-مورزا أيضًا عن الحاجة إلى عملية مصالحة وطنية في روسيا، تتضمن محاسبة المسؤولين عن الجرائم التي ارتُكبت ضد المواطنين والمعارضين السياسيين، مشددا على أهمية الكشف عن جميع الوثائق المتعلقة بالجرائم السابقة لضمان الشفافية والمحاسبة.

وسط تهديداته بالتصعيد.. "السهام في جعبة بوتين" تثير التساؤلات قال ثلاثة محللين إن خيارات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للرد إذا سمح الغرب لأوكرانيا باستخدام صواريخه بعيدة المدى في ضرب روسيا قد يكون من بينها ضرب الأصول العسكرية البريطانية بالقرب من روسيا أو في الحالات القصوى إجراء تجربة نووية للكشف عن نواياه.

وفيما يتعلق بالتعامل مع العقلية الإمبريالية الروسية، أكد كارا-مورزا أن روسيا يجب أن تواجه الجرائم التي ارتكبتها ضد شعوب أخرى على مر التاريخ،  لافتا إلى العدوان الذي مارسته روسيا ضد الشيشان وجورجيا وأوكرانيا، بالإضافة إلى الحروب التي قادتها في سوريا.

وعن مستقبل روسيا في أوروبا بعد انتهاءالحقبة الديكتاتورية فيها، اعترض كارا-مورزا على الانتقادات التي تقول إن الغرب حاول دمج روسيا في التسعينيات وفشل، موضحًا أن بلاده لم تُمنح فرصة حقيقية للاندماج الكامل في ذلك الوقت. 

ولفت إلى ضرورة تجنب تكرار تلك الأخطاء بعد سقوط بوتين، مشبهًا الوضع بما حدث مع ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية، حيث تم التخلي عن خطط الانتقام والتركيز على إعادة البناء من خلال خطة مارشال الاقتصادية..

وأكد كارا-مورزا أن دمج روسيا الديمقراطية في أوروبا والنظام الدولي يجب أن يتم بالتزامن مع دفع روسيا تعويضات عن الدمار الذي تسببت فيه في أوكرانيا. وأوضح أن هذا هو السبيل الوحيد لتحقيق سلام دائم واستقرار في القارة الأوروبية.

مقالات مشابهة

  • مزاعم بمشاركة قوات من كوريا الشمالية لدعم روسيا ضد أوكرانيا.. ما رد موسكو؟
  • الحواط: هناك اتفاق على مضمون لقاء معراب
  • لقاء بزشكيان وبوتين يثير تساؤلات حول تسلّم إيران مقاتلات سوخوي-35
  • في أول لقاء بينهما.. بوتين يعزز العلاقات مع بزشكيان
  • واشنطن بوست: وجود كوريين شمالين ضمن مقاتلي روسيا ضد أوكرانيا يطرح تساؤلا عن تعاون موسكو وبيونج يانج عسكريا
  • روسيا والصين تجريان مناورات مشتركة في المحيط الهادئ
  • قلق أمريكي إسرائيلي بعد لقاء بوتين بالرئيس الإيراني
  • معارض روسي بارز: بوتين يجب أن يخسر حربه على أوكرانيا
  • موسكو غاضبة بعد تصريحات هاريس بشأن لقاء بوتين