أكد المهندس هاني العسال، عضو مجلس الشيوخ، أن مشاركة مصر في اجتماعات البريكس، يمكن أن يلعب دورًا مؤثرًا في برنامج الإصلاحات الاقتصادية ومرحلة التعافي التي تخطوها الحكومة في ظل التحديات العالمية والمحلية، خاصة أن تجمع «البريكس» منصة مهمة للتكامل الإقليمي بين أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، من أجل خلق فرص استثمارية وتنموية وتجارية جديدة، وهذا ما يتماشى مع السياسات الاقتصادية المصرية التي تخطط لفتح أسواق استثمارية جديدة من خلال مبادرات طرق الأبواب التي تنفذها وزارة الاستثمار في مختلف البلدان الأوروبية، فضلا عن الشراكات الأفريقية الأخيرة.

البريكس قوة اقتصادية عالمية كبرى

وقال "العسال" في بيان، إن تجمع البريكس يمثل قوة اقتصادية عالمية كبرى، لا سيما أنه يضم كلا من الصين وروسيا، ودولا تعد من الكبرى في قاراتها مثل جنوب أفريقيا والبرازيل، وهذا التجمع يمثل أيضا قوة سكانية عظمى تبلغ حوالي 45% من سكان العالم، فضلا عن أن قيمة اقتصادياتها مجتمعة تقدر بأكثر من 28.5 تريليون دولار، أي حوالي 28% من الاقتصاد العالمي، الأمر الذى يجعلها ذات تأثير كبير في إعادة تشكيل الهيكل الاقتصادي العالمي لصالح البلدان الناشئة والنامية، وبالتالي يصب ذلك في مصلحة الاقتصاد المصري، في ضوء خطط الدولة لإصلاح النظام النقدي الدولي، وخلق إطار اقتصادي أكثر توزانًا وشمولًا يسهم في التعافي من كل الصدمات التي خلقتها الأزمات السياسية والعالمية منذ عام 2020.

تحقيق الاستقرار الاقتصادي والنمو في الناتج المحلي

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن مصر يجب أن تستفيد من الانضمام إلى تجمع «البريكس» لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والنمو في الناتج المحلي والعمل على زيادة التدفقات الدولارية، والاستفادة من هذه العضوية فى تمويل مشروعات التنمية المستدامة، خاصة أن هذه العضوية تحمل بعدا سياسيا واقتصاديا هاما، يحمي الاقتصاد الوطني من المخاطر، التي قد تحدث في ظل هيمنة بعض الدول الغربية على السوق المالية، وهذه الهيمنة الغربية تواجهها مجموعة البريكس من الجانب الآخر، لا سيما أنها تتخذ ذراعا قوية بعد وصول حجم إنتاجها من النفط لقرابة 44% من النفط الخام في العالم.

وأوضح المهندس هاني العسال، أن عضوية مصر لتجمع البريكس، تحمل العديد من الأبعاد كما تُعَد تأكيدًا على متانة العلاقات الاقتصادية والسياسية الجيدة بين مصر ودول التكتل، وعلى مكانتها الاقتصادية والجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحيث يمثل التقارب من التكتل، استفادة من تعزيز التعاون البناء بين دولة لدعم جهودها للتنمية المستدامة، مع الترويج للإصلاحات التي شهدتها البيئة المصرية الاقتصادية والاستثمارية في السنوات الأخيرة، بالصورة التي ترفع من فرص مصر لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البريكس الشيوخ مصر روسيا الصين المالية

إقرأ أيضاً:

برنامج "فرصة" الحكومي خلق 37 ألف فرصة عمل وفق وزيرة السياحة رغم الانتقادات التي تلاحقه

كشفت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، الخميس، أن البرنامج الحكومي « فرصة » حقق معدل تغطية بنسبة 74 في المائة إلى حد الآن.

وأكدت عمور، في بلاغ، أنه من بين 21.158 مشروعا ممولا، حقق البرنامج معدل تغطية مميز بنسبة 74 في المائة من المشاريع، تمت مواكبتها إلى حد الآن، مبرزة أن هذا الأداء كان ملحوظا بشكل خاص في بعض الجهات، مثل كلميم-واد نون، والداخلة-واد الذهب، والعيون-الساقية الحمراء، والشرق، بنسب تجاوزت 85 في المائة.

وأوضحت الوزيرة، خلال اجتماع للجنة مواكبة ما بعد التمويل، أنه كان لبرنامج « فرصة » تأثير كبير، حيث مكن من خلق 36.920 منصب شغل حتى الآن، 44 في المائة منها تشغلها نساء.

وأضافت أن « هذا الأمر يؤكد الدور الهام للبرنامج في تعزيز ريادة الأعمال والمساهمة بشكل أوسع في دعم تشغيل الشباب والنساء ».

وفي ما يتعلق بسداد قروض « فرصة »، ذكرت بأن المستفيدين حصلوا على فترة تأخير تصل مدتها إلى سنتين، مبرزة أنه حاليا، بدأ حوالي 1200 مستفيد في سداد أقساطهم وفقا للجداول المتفق عليها.

وبحسب البلاغ، فإن البرنامج يهدف إلى ضمان نجاح المشاريع قبل الشروع في استرداد القروض.

وهكذا، ترتكز عملية المواكبة على محورين رئيسيين، لاسيما تنفيذ المشروع وتطوير النشاط، كما تتيح مراقبة كيفية استخدام التمويلات الممنوحة، وتقييم تقدم المشاريع، والتأكد من بدء النشاط التجاري.

وأورد المصدر ذاته أنه في هذا الإطار، يتم الاعتماد على مؤشرات محددة لقياس أثر البرنامج ونشاط المشاريع الممولة.

كلمات دلالية المغرب برنامج سياحة عمل فرصة

مقالات مشابهة

  • برلماني: «البريكس» يمنح مصر قوة اقتصادية للتعافي لخلق فرصة استثمارية مع كبرى الدول
  • بيانات تظهر النتائج الاقتصادية التي حققتها الولايات المتحدة في عهد بايدن
  • وزير المالية: "البريكس" يمكن أن يلعب دورًا مؤثرًا فى إعادة تشكيل الهيكل الاقتصادي العالمي لصالح البلدان الناشئة والنامية
  • وزير المالية: " البريكس" منصة للتكامل وخلق الفرص الاستثمارية فى إعادة تشكيل الهيكل الاقتصادي العالمي
  • وزير المالية: «البريكس» يمكن أن يلعب دورًا مؤثرًا فى إعادة تشكيل الهيكل الاقتصادي العالمي
  • برنامج "فرصة" الحكومي خلق 37 ألف فرصة عمل وفق وزيرة السياحة رغم الانتقادات التي تلاحقه
  • تفاصيل مشاركة وزير الصحة باجتماعات مجلس التعاون في قطر
  • وزيرة المالية تؤكد على ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية
  • البنك الدولي: أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي يجب أن تستفيد من الزخم الاقتصادي لتعزيز النمو