موقع 24:
2024-10-12@17:20:09 GMT

بعد 500 عام.. اكتشاف رفات كريستوفر كولومبوس الحقيقية

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

بعد 500 عام.. اكتشاف رفات كريستوفر كولومبوس الحقيقية

تمكّن العلماء أخيراً من حل اللغز الذي دام 500 عام، بشأن مكان رفات المستكشف الشهير كريستوفر كولومبوس، بعد تحليل الحمض النووي لرفات بشرية مدفونة في إسبانيا.

واستغرق الفريق 20 عاماً في إجراء تحليل الحمض النووي على عظام بشرية، وجدت مدفونة في كاتدرائية إشبيلية في إسبانيا، ليتأكد في النهاية أنها تعود إلى المستكشف، الذي توفي عام 1506.



وعلى مدى العقدين الماضيين، كان العلماء يقارنون الحمض النووي المأخوذ من العينات مع الحمض النووي للأقارب والأحفاد، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وتأتي هذه النتائج قبيل عطلة أمريكية باسمه، الإثنين المقبل، والتي تتزامن مع ثاني يوم إثنين من أكتوبر (تشرين الأول) من كل عام، لإحياء ذكرى اكتشاف الرحالة الإيطالي في 12 أكتوبر 1492 "العالم الجديد" لإسبانيا.

وتم نقل جثمان كولومبوس عدة مرات بعد وفاته، حيث ادعى بعض الخبراء أنه تم دفنه في جمهورية الدومينيكان، فانطلقت هناك عملية بحث عن رفاته.
من جهته، قال ميغيل لورينتي، عالم الطب الشرعي الذي قاد البحث: "اليوم أصبح من الممكن التحقق من ذلك باستخدام تقنيات جديدة، وبالتالي تم تأكيد النظرية الجزئية السابقة بأن الرفات الموجودة في إشبيلية تنتمي إلى كريستوفر كولومبوس بشكل نهائي".
ويعتقد العديد من الخبراء أن القبر داخل الكاتدرائية يحتوي منذ فترة طويلة على جسد كولومبوس، ولكن لم يتم منح لورينتي والمؤرخ مارسيال كاسترو الإذن بفتحه إلا في عام 2003، حيث اكتشفوا العظام غير المعروفة سابقاً بالداخل.
وفي ذلك الوقت، لم تكن تقنية الحمض النووي قادرة على "قراءة" كمية صغيرة من المادة الوراثية لتقديم نتائج دقيقة.
واستخدم الباحثون بقايا ابن المستكشف، هيرناندو، وشقيقه دييغو، اللذين دفنا أيضاً في كاتدرائية إشبيلية.

وقد تكشف التطورات في تحليل الحمض النووي أيضاً عما إذا كان المستكشف إيطالياً بالفعل أم لا، وهو الأمر الذي كان موضع نقاش بين المجتمع العلمي. إذ يعتقد البعض أنه ولد في جنوة، في حين اقترح البعض الآخر بولندا أو إسبانيا. وهناك تكهنات أيضاً بأنه كان أسكتلندياً أو كتالونياً.
وقال باحثون إن النتائج التي توصلوا إليها بشأن أصل كولومبوس من المقرر الإعلان عنها في فيلم وثائقي بعنوان "حمض كولومبوس النووي: الأصل الحقيقي" على قناة تي في إي الإسبانية الوطنية، السبت.
يذكر أن كريستوفر كولومبوس رحالة ومستكشف شهير، ينسب إليه اكتشاف العالم الجديد (الأمريكتين: قارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية)، قبل 5 قرون مضت على رحلاته الاستكشافية التي أبحر فيها من إسبانيا باتجاه الغرب نحو آسيا.
وهو أحد أشهر الشخصيات في تاريخ الاكتشافات الجغرافية بين القرنين الخامس عشر والسادس عشر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أمريكا کریستوفر کولومبوس الحمض النووی

إقرأ أيضاً:

العثور على رفات قد تكون لمتسلق بريطاني في جبل إيفرست

عُثِر على منحدرات جبل إيفرست على رفات رجل ربما يكون المتسلق البريطاني أندرو إيرفين الذي فُقد أثره قبل مئة عام أثناء محاولته الوصول إلى أعلى قمة في العالم، وفق ما أعلنت الجمعة مجلة «ناشيونال جيوغرافيك».
وفي حال تأكد أن الرفات لإيرفين، قد يؤدي هذا الاكتشاف إلى توفير معطيات إضافية من شأن توضيح ملابسات مصرعه الذي لا يزال يُعَد أحد أبرز الألغاز في تاريخ تسلق الجبال الحديث.
وشوهد أندرو إيرفين ومواطنه جورج مالوري للمرة الأخيرة في 8 يونيو 1924، على بعد بضع مئات من الأمتار من قمة إيفرست، قبل أن يُفقد أثرهما.
وعثرت بعثة أميركية على جثة مالوري عام 1999 على ارتفاع أكثر من 8300 متر.
لكنّ فريقاً جديداً مموّلاً من مجلة «ناشيونال جيوغرافيك» الأميركية عثر الشهر الفائت على حذاء يحتوي على بقايا قدم بشرية تحت الواجهة الشمالية لجبل إيفرست المغطاة بنهر رونغبوك الجليدي.
وأوضحت المجلة أن أعضاء الفريق وجدوا داخل الحذاء جورب أحمر خطيت عليه عبارة «إيه سي إيرفاين» A.C. IRVINE.
وعرض عدد من أفراد عائلة المتسلق البريطاني توفير عينات من حمضهم النووي لمطابقتها مع الرفات الذي عُثر عليه في جبل إيفرست.
وكان المتسلق النيوزيلندي إدموند هيلاري والمرشد النيبالي تينسينغ نوركاي أول من تمكن رسمياً من الوصول إلى «سطح العالم» الواقع على ارتفاع 8848 متراً في 29 مايو 1953.

 

المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • حل لغز عمره 500 عام عن كريستوفر كولومبوس.. الحمض النووي يكشف مفاجآت
  • علماء يؤكدون أن القبر في كاتدرائية إشبيلية يعود لكريستوفر كولومبوس
  • حل لغز عمره 500 عام عن الرحالة كريستوفر كولومبوس (صور)
  • «الداخلية» تكشف تفاصيل تداول فيديو بشأن نقل رفات الموتى من مقبرة بالقليوبية
  • الداخلية تكشف حقيقة الحفر بمقبرة لانتشال رفات بالخانكة
  • هي جات علينا.. تعليق مثير من حساب إشبيلية الإسباني على شعار الزمالك الجديد
  • العثور على رفات قد تكون لمتسلق بريطاني في جبل إيفرست
  • العثور على رفات قد تكون لمتسلق بريطاني قضى قبل مئة عام في جبل إيفرست
  • كريستوفر نولان ومات ديمون يجتمعان بمشروع سينمائي جديد