أقام حزب القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع السبت، مؤتمرا في منطقة معراب (معقل الحزب)، تحت عنوان "دفاعا عن لبنان.

المؤتمر الذي كان جل الحضور فيه من أعضاء "القوات" إضافة إلى متحالفين آخرين معهم، في مقدمتهم النائب أشرف ريفي، دعا بشكل واضح إلى ضرورة نزع سلاح حزب الله.

وقال جعجع تاليا البيان الختامي للمؤتمر، إن "لبنان أُدخل منذ سنة في أتون حرب جديدة، ارتفعت وتيرتها تدريجاً وبلغت منذ شهر تقريباً ذروتها مع اشتداد العنف والدمار والنزوح وهي اليوم مستمرّة، تقضي على البشر والحجر، ما سبب ضرباً لمقوّمات جميع اللبنانيين الذين تضرّرت أرزاقهم وتعطّلت مرّة أخرى حياتهم اليوميّة والوطنيّة وأحلامهم ودخلوا في نفق جديد من المعاناة والألم".



وأضاف متحدثا عن سلاح حزب الله "في هذه المرحلة، لا بد من استعادة هذه الدولة بعد تفكك الكيان وانهيار الهيكل على رؤوس الجميع واستمرار حروب مدمرة بسبب الهيمنة والسلاح والفساد وسيطرة قوى خارجية على قرار الحرب في لبنان، وتدخلها المباشر، المرفوض، عبر إدارة مباشرة للأعمال العسكرية استخدمت جزءاً من الشعب اللبناني في حروبها إما كأدوات قتالية أو كدروع بشرية".

وتابع "أمام كل ما يعيشه الشعب اللبناني من قلق وخوف على المصير، في وطن منكوب ودولة غير موجودة، كان لا بد من “لقاء وموقف ومبادرة”، نحدّد من خلالها خارطة طريق، استكمالاً لمواقف سابقة لجميع قوى المعارضة، وذلك لوقف النزيف والمعاناة على المستويات كافّة. فالحاجة الملحّة تستدعي أولاً، وبصورة رئيسة وقبل أي شيء آخر، التوصّل إلى وقف لإطلاق النار، الأمر الذي يضع حدًا أولياً للكارثة التي يعيشها شعبنا".

واللافت أن جعجع لم يدين العدوان الوحشي على لبنان، والذي أدى إلى استشهاد أكثر من ألفي شخص سوى بعبارة قال فيها "إن السياسة العدوانية الإسرائيلية تجاه لبنان والتي تظهر اليوم بأكثر تجليّاتها بشاعة، تحتّم علينا عدم الإنتظار في أي حال من الأحوال حتى تهجير آخر لبناني أو قتله، عدا عن اننا لا نعرف نحن بانتظار من أو ماذا؟".

وقال جعجع إنه يدعو إلى انتخاب رئيس لبناني بشكل سريع، على أن يضمن الأخير حصر السلاح بيد الدولة فقط.

وكان  رئيس مجلس النواب اللبناني علق على المؤتمر قائلا إنه "قبل معراب، يجب أن يُعقد الحوار في المجلس".

وفي وقت سابق، شدد جعجع في تصريحات نقلها عنه موقع "القوات اللبنانية" الرسمي، على أن "الحل الفعلي والدائم للوضع القائم هو بعودة القرار إلى الدولة اللبنانية وبسط سلطتها وتطبيق القرارات الدولية لا سيّما القرارين 1701 و1559".

وأضاف أن الحل يكمن أيضا في "تمكين مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية وعلى رأسها الجيش اللبناني من فرض سيادتها على الأراضي اللبنانية كافة".

خلال اللقاء الوطني في معراب، دفاعًا عن لبنان.#القوات_اللبنانية #اللقاء_الوطني #دفاعا_عن_لبنان@DrSamirGeagea pic.twitter.com/rXLgxhzwNu

— Lebanese Forces (@LFPartyOfficial) October 12, 2024

خلال اللقاء الوطني في معراب، دفاعًا عن لبنان.#القوات_اللبنانية #اللقاء_الوطني #دفاعا_عن_لبنان@DrSamirGeagea pic.twitter.com/oAystRAQ8c

— Lebanese Forces (@LFPartyOfficial) October 12, 2024

سمير جعجع: رئيس الجمهورية المقبل يجب أن يتعهد بأن يكون القرار الاستراتيجي بيد الدولة و يحصر السلاح بيد الجيش اللبناني فقط
#لبنان #إسرائيل#قناة_العربية pic.twitter.com/TPsr34yfmZ

— العربية عاجل (@AlArabiya_Brk) October 12, 2024

مشكلة سمير جعجع يلي عطول بيوقع فيا، انو دايماً بيستغلّ احداث امنية وسياسية خطيرة وبينطر اخصامه السياسيين يواجهوا مشكلة معيّنة حتى يعربش على مشكلتهم ويعمل بطل قومي!
وقت استقالة الحريري من السعودية، بذات النهار دعى لتكليف رئيس جديد، وقت الثورة بعت شبابو يسكروا طرقات ويعملو شغب…

— Joyce Kerbaj (@JoyceKerbaj) October 12, 2024

الله يسترنا منكن ????????
بهل وقت بدك معركة ؟ https://t.co/nvQEAOEQgP

— C...koussa (@koussachris0) October 12, 2024

السياسة العدوانية الإسرائيلية!

ليه يعني إسرائيل كان لها سياسة حب سابقة مثلاً ! https://t.co/V46elcOLQZ

— أحمـد ⛈️ (@A_MQQ_) October 12, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية اللبنانية جعجع حزب الله لبنان حزب الله الاحتلال جعجع المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القوات اللبنانیة اللقاء الوطنی عن لبنان

إقرأ أيضاً:

بث مباشر.. مؤتمر صحفي لوزير الداخلية اللبناني بشأن تداعيات العدوان الإسرائيلي

في خدمة مميزة نقدم بثا مباشرا لـ المؤتمر الصحفي لوزير الداخلية اللبناني بسام مولوي.

وكان مكتب رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أكد تكثيف الجهود لتحقيق وقف إطلاق النار في لبنان خلال الساعات القليلة الماضية، مضيفا أن التواصل بين الولايات المتحدة وفرنسا مستمر لإحياء اقتراح وقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل.

واقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون وقف إطلاق نار لمدة 21 يومًا خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي. إلا أن إسرائيل اغتالت زعيم حزب الله حسن نصر الله بعد ثلاثة أيام من الاقتراح، وشنّت هجمات مكثفة على الجماعة، مما عرقل المحادثات.

ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو علنًا وقف إطلاق النار قبل عملية الاغتيال. وتضاءلت فرص التوصل إلى هدنة أكثر بعد أن أطلقت إيران، التي تدعم حزب الله، وابلًا من الصواريخ على إسرائيل الأسبوع الماضي.

وقال مكتب ميقاتي على منصة إكس، نقلاً عن رئيس الوزراء: "هناك اتصالات تجري بين الولايات المتحدة وفرنسا... بهدف إحياء إعلان وقف إطلاق النار لفترة محددة لاستئناف البحث عن حلول سياسية".

وأضاف ميقاتي أن حكومته مستعدة لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 الصادر في عام 2006، والذي دعا إلى وقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأعمال العدائية بين حزب الله وإسرائيل. كما نص القرار على انسحاب قوات حزب الله شمال نهر الليطاني في لبنان، وأن يقتصر التواجد في منطقة الحدود على الجيش اللبناني.

وقال المسؤول البارز في حزب الله، نعيم قاسم، أمس الأول الثلاثاء، إن حزب الله تدعم جهود وقف إطلاق النار التي يقودها حلفاء الشيعة داخل لبنان. وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها الجماعة تأييدها العلني للهدنة دون ربطها بوقف الحرب في غزة.

 

مقالات مشابهة

  • داعيًا لانتخاب رئيس.. جعجع: قوى خارجية تسيطر على قرار الحرب في لبنان
  • مصدر حشدوي يؤكد أن فصائل الحشد الشعبي تقاتل مع حزب الله اللبناني ضد إسرائيل
  • جعجع: لانتخاب رئيس يتعهّد بعدم ترك أي تنظيم أو سلاح خارج إطار الدولة
  • رئيس حزب القوات اللبنانية: ندعو إلى انتخاب رئيس يتعهد بعدم ترك أي تنظيم أو سلاح خارج إطار الدولة
  • ‏انطلاق أعمال مؤتمر الحوار الوطني تحت عنوان "دفاعا عن لبنان" بدعوة من حزب القوات اللبنانية
  • ورقة تفاهمات أميركية توقف الحرب وتعيد الاعتبار للدولة اللبنانية
  • القوات اللبنانية يدعو إلى لقاء وسط العدوان على لبنان.. وبري يعلق
  • وزير الخارجية اللبناني يدعو الأمم المتحدة إلى الضغط على إسرائيل لوقف الحرب
  • بث مباشر.. مؤتمر صحفي لوزير الداخلية اللبناني بشأن تداعيات العدوان الإسرائيلي