نقلت مصادر إعلامية عن مسؤولين أميركيين اعتقادهم أن إسرائيل حددت بدقة الأهداف التي ستضربها في ردها على الهجوم الإيراني، بينها بنية تحتية عسكرية وأخرى مرتبطة بنظام الطاقة الإيراني.

قالت مجلة “ذي إيكونوميست”: “إن بنيامين نتنياهو واجه معارضة قانونية مرتين على الأقل في عامي 2010 و 2011 لضرب إيران، ولم يحصل على التفويض اللازم من مجلس الوزراء، لكن الطريق اليوم معبدة أمامه ولن يواجه مشكلة في الحصول على التفويض اللازم لتنفيذ ضربة على طهران”.

ونقلت شبكة ” إن بي سي نيوز”، “شدد المسؤولون الأميركيون على أنه ليس لديهم معلومات تشير إلى أن الرد سيأتي اليوم، لكنهم اعترفوا “بأن إسرائيل لم تشارك معهم جدولا زمنيا محددا، وليس من الواضح أن المسؤولين الإسرائيليين قد اتفقوا حتى على جدول زمني”.

وقال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون “إن الرد قد يأتي خلال عطلة يوم الغفران. وليس هناك ما يشير إلى أن إسرائيل ستستهدف المنشآت النووية أو تنفذ اغتيالات، لكن المسؤولين الأميركيين أكدوا للشبكة أن الإسرائيليين لم يتخذوا قرارا نهائيا بشأن كيفية وموعد التحرك”.

وقال المسؤولون إن إسرائيل شاركت المزيد من المعلومات مع الولايات المتحدة حول الرد على إيران، لكنهم حجبوا الكثير من التفاصيل بسبب مخاوف أمنية تشغيلية.

وتستعد الولايات المتحدة للدفاع عن مصالحها في المنطقة من أي هجوم مضاد فوري من إيران، لكن من غير المرجح أن تقدم دعما عسكريا مباشرا للعملية.

وواصل المسؤولون الأميركيون حث الحكومة الإسرائيلية على جعل ردها متناسبا والتمسك بالأهداف العسكرية وتجنب منشآت النفط والغاز والمنشآت النووية.

وحث بايدن نتانياهو بقوة على التركيز على الوضع الإنساني في غزة ولبنان وعلى إنهاء القتال. وشدد الرئيس الأميركي أيضا على أن إسرائيل بحاجة إلى النظر في مدى صعوبة تنفيذ الحرب بنجاح في لبنان ومواجهة تهديد قوي على جبهة ثانية من إيران.

وفي الأول من أكتوبر أطلقت إيران نحو مئتي صاروخ على إسرائيل، في خطوة وصفتها بأنها رد انتقامي على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت بضربة إسرائيلية في 27 سبتمبر، وإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران في يوليو في عملية نُسبت إلى إسرائيل.

منذ ذّلك الوقت، تتوعّد إسرائيل بالرد، وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الأربعاء، إن الرد على هجوم طهران سيكون “فتاكا ودقيقا ومفاجئا”.

آخر تحديث: 12 أكتوبر 2024 - 17:11

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أن إسرائیل

إقرأ أيضاً:

دول عربية تطالب الاحتلال وأمريكا بعدم استخدام مجالها الجوي لضرب إيران

أبلغ مسؤولون عرب واشنطن أنهم لا يريدون استخدام مجالهم الجوي للهجوم على إيران خوفا من العواقب، مؤكدين لصحيفة "وول ستريت جورنال" أن طهران هددت عبر قنوات دبلوماسية سرية باستهداف دول الخليج وحلفاء واشنطن الآخرين إذا استخدمت أراضيهم أو مجالهم الجوي لشن هجوم على إيران.

وقال المسؤولون إنه في قصف الاحتلال الأراضي الإيرانية، فإن إيران أكدت أنها سترد بضربات مدمرة على البنية التحتية المدنية لإسرائيل، وسترد على أي دولة عربية تسهل الهجوم.

وقال المسؤولون العرب إن الدول التي هددتها إيران تشمل الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر، وكلها تستضيف قوات أمريكية.



وقال المسؤولون إن هذه الدول أبلغت إدارة بايدن أنها لا تريد أن تستخدم الولايات المتحدة أو إسرائيل بنيتها التحتية العسكرية أو مجالها الجوي في أي عمليات هجومية ضد إيران.

وأقر مسؤولون دفاعيون أمريكيون بأن بعض الشركاء الإقليميين أبلغوا البنتاغون أنهم لا يريدون تحليق طائرات حربية إسرائيلية فوق أراضيهم أو قيام القوات الأمريكية بشن عمليات هجومية من داخل أو فوق مجالهم الجوي.

وقال المسؤولون إن الدول العربية قالت إن القوات الأمريكية مسموح لها بإجراء عمليات دفاع عن النفس.



وقال مسؤول دفاعي أمريكي إن طلبات الدول العربية لا تزال غير رسمية.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، دعت إيران دول الخليج لاستخدام نفوذها مع واشنطن وسط مخاوف من استهداف إسرائيل لمنشآت النفط الإيرانية. وقد أوضح مسؤول إيراني أن طهران حذرت السعودية من أنها لا يمكن أن تضمن سلامة منشآتها النفطية في حال تلقت إسرائيل أي دعم لتنفيذ هجوم.

وذكرت المصادر الخليجية والإيرانية أن محادثات جرت مؤخرًا بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، حيث تم التركيز على الهجوم الإسرائيلي المحتمل.

مقالات مشابهة

  • تقرير: إسرائيل حددت أهدافها في إيران
  • الكشف عن موعد توجيه إسرائيل ضربتها العسكرية “الكبيرة” على إيران - تفاصيل
  • مسؤولون أمريكيون: إسرائيل حددت أهدافها في إطار ردها المرتقب على إيران
  • “إن بي سي نيوز”: إسرائيل ضيّقت خياراتها للرد على إيران
  • مسؤولون أمريكيون: إسرائيل حددت موعد قصف إيران  وقائمة الأهداف
  • إعلام أمريكي: الرد الإسرائيلي لن يستهدف منشآت نووية في إيران
  • الموعد والأهداف.. توقعات أميركية بشأن رد إسرائيل على إيران
  • دول عربية تطالب الاحتلال وأمريكا بعدم استخدام مجالها الجوي لضرب إيران
  • إيران تحذر دول الخليج من السماح لـ”إسرائيل” باستخدام مجالها الجوي ضدها