زنقة20ا الرباط

أعلن ممثل فلسطين في الأمم المتحدة عن رفض أية مقاربة مشبوهة ومضللة بين ملف الصحراء المغربية والقضية الفلسطينية و”البوليساريو” تشجع الإرهاب.

وقال الفلسطيني محمد زياد الجعبري رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية المغربية، أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، “نرفض إسقاط الواقع الفلسطيني على قضية الصحراء المغربية”، متهما جبهة “البوليساريو” الانفصالية بـ”سرقة” رموز فلسطين بما في ذلك العلم.

⛔️ ممثل فلسطين في الأمم المتحدة يفحم إعلام شوشع الجزائري : نرفض أي مقاربة مشبوهة تربط بين ملف الصحراء المغربية و القضية الفلسطينية pic.twitter.com/k1nobvapxA

— ⛔️ محمد واموسي (@ouamoussi) October 12, 2024

وأضاف الجعبري”إننا في جمعية الصداقة الفلسطينية المغربية دعاة وحدة وننشد الأمن والسلام، وإننا نرفض إسقاط الواقع الفلسطيني على الحالة الصحراوية”.

وشدد قائلا: “نرفض أية مقاربة مشبوهة ومضللة بين قضية الصحراء المغربية وهي قضية استكمال وحدة ترابية، ووضعية القضية الفلسطينية باعتبارها قضية استعمار استيطاني إسرائيلي لأرض فلسطين”.

واتهم الجعبري البلوليساريو بتشجيع الجماعات الإرهابية بمناطق جنوب الصحراء ودول الساحل، وهو الأمر الذي يهدد السلم بالمنطقة.

وأشار الجعبري إلى أن ما وصفها “السرقة الموصوفة “طالت “رمزية التمثيل السياسي والتفاوضي الفلسطيني، وأخذوا يشبهون منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني بجبهة البوليساريو كممثل للسكان الصحراويين، كما طالت السرقة العلم الفلسطيني حيث أضافوا الهلال والنجمة له”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الصحراء المغربیة

إقرأ أيضاً:

ملك المغرب: قضية الصحراء تمر من مرحلة التدبير إلى التغيير.. أشاد بموقف فرنسا

قال العاهل المغربي الملك محمد السادس، إن قضية الصحراء تمر من مرحلة التدبير إلى مرحلة التغيير داخليا وخارجيا، وفي كل أبعاد هذا الملف.

وذكر الملك في خطاب افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان مساء أمس الجمعة، بدعوته للانتقال من مقاربة رد الفعل إلى الأخذ بالمبادرة والتحلي بالحزم والاستباقية.

وأشار الملك في خطابه إلى الموقف الفرنسي الجديد الداعم للحكم الذاتي قائلا: "ها هي الجمهورية الفرنسية، تعترف بسيادة المملكة على كامل تراب الصحراء، وتدعم مبادرة الحكم الذاتي، في إطار الوحدة الترابية المغربية، كأساس وحيد لحل هذا النزاع الإقليمي المفتعل”. مشيرا “إلى أن هذا التطور الإيجابي، ينتصر للحق والشرعية، ويعترف بالحقوق التاريخية للمغرب، لاسيما أنه صدر عن دولة كبرى، عضو دائم بمجلس الأمن، وفاعل مؤثر في الساحة الدولية. وذلك بالإضافة إلى أن فرنسا تعرف جيدا، حقيقة وخلفيات هذا النزاع الإقليمي".

رغم كل ما تحقق، نبه الملك، إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب من الجميع، المزيد من التعبئة واليقظة، لمواصلة تعزيز موقف بلادنا، والتعريف بعدالة قضيتنا، والتصدي لمناورات الخصوم.

وفي هذا الإطار، دعا الملك  المؤسسات والهيآت الوطنية، الرسمية والحزبية والمدنية، إلى شرح أسس الموقف المغربي، للدول القليلة، التي ما زالت تسير ضد ما قال إنه "منطق الحق والتاريخ، والعمل على إقناعها، بالحجج والأدلة القانونية والسياسية والتاريخية والروحية، التي تؤكد شرعية مغربية الصحراء".

كما دعا إلى المزيد من التنسيق بين مجلسي البرلمان بهذا الخصوص، ووضع هياكل داخلية ملائمة، بموارد بشرية مؤهلة، مع اعتماد معايير الكفاءة والاختصاص، في اختيار الوفود، سواء في اللقاءات الثنائية، أو في المحافل الجهوية والدولية.

وبدأت قضية إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول النزاع بين المغرب وجبهة "البوليساريو" إلى نزاع مسلح استمر حتى 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

ويقترح المغرب حكما ذاتيا موسعا في إقليم الصحراء تحت سيادته، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير‪‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم‪.

كما تسعى الأمم المتحدة إلى تفاهمات بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة "البوليساريو" بحثا عن حل نهائي للنزاع بشأن الإقليم.

مقالات مشابهة

  • التجمع الوطني للأحرار: قضية الصحراء المغربية تعيش تحولات حاسمة
  • ملك المغرب: مرحلة جديدة في قضية الصحراء بدعم دولي متزايد
  • ملك المغرب: ملف الصحراء المغربية انتقل من مرحبة التبير إلى مرحلة التغيير
  • ملك المغرب يدعو لتعزيز الدبلوماسية البرلمانية وتضافر جهود كل المؤسسات والهيآت المغربية
  • ملك المغرب: قضية الصحراء تمر من مرحلة التدبير إلى التغيير.. أشاد بموقف فرنسا
  • الملك يشكر أبناء الصحراء المغربية على تضحياتهم في سبيل نصرة الوطن..ويشيد بالتنمية القائمة بالأقاليم الجنوبية
  • التويزي لـRue20: انتصارات المغرب في ملف الصحراء المغربية جاء بفضل الدور الفعال لجلالة الملك
  • جلالة الملك: قضية الصحراء تمر من مرحلة التدبير إلى مرحلة التغيير
  • تطورات قضية الصحراء تهيمن على خطاب افتتاح البرلمان