بقلم : د. سمير عبيد ..

تمهيد : عندما نقول ان العالم الجديد آخذ بالتبلور فهو ليس كلاما عابراً بل هذه حقيقة باتت ثابتة. والدول التي تمتلك قيادة حكيمة وفيها رجال دولة استعدت مبكرا اولا، وحددت اتجاهاتها وبوصلتها ثانيا، وعرفت أين تقف ثالثا لتنتقل مع دول العالم وبسلام إلى فضاء العالم الجديد. إلا العراق ومنظومة الدول الفاشلة في العالم فهي تترنح في مكانها ،ولا تمتلك ادنى الخطط والاستراتيجيات لعملية الانتقال للعالم الجديد.

ولا توجد في العراق بوصلة ولا قبطان ولا خرائط عمليات أصلا .لأن الذين حكموا العراق منذ ٢٠٠٣ وحتى الآن تنازلوا عن منطق الدولة وقبلوا بمنطق السلطة. والذي اعترض ويعترض عليهم ناصبوه العداء وتم اغتياله سياسيا ووطنيا وشعبيا واجتماعيا . والطامة الكبرى عندما وضع العراق بيضه وقراره في السلة الإيرانية المتهالكة أصلا والمرفوضة من قبل العالم . وكل هذا بسبب ان العراق بلا رؤية وبلا استراتيجية ويعيش منذ ٢١ سنة على ردات الفعل !
اولا:- وقد يسأل سائل او متابع لوضع العراق ويقول “لماذا أصبح العراق الذي يعتبر دولة محورية في الشرق الأوسط، ودولة رأس بامتياز فكيف اصبحت ذيلا للآخرين؟ وكيف اصبح دولة فاشلة؟ وكيف قبل العراقيين بذلك ؟ وهو سؤال يسمعه العراقيين اينما ذهبوا وسافروا !.
والجواب عن هذا السؤال يجب ان يكون بمنتهى الشجاعة وهو :
١- ان الولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا دولتان قادتا غزو العراق واحتلاله استنادا إلى أكاذيب وبدلا من بسط النظام الديموقراطي الحقيقي وبناء المؤسسات تركتا حدود العراق سائبة لسنتين وبشكل متعمد. فدخل العراق ولأول مرة تنظيم القاعدة الارهابي وجميع الخلايا والتنظيمات المتطرفة في دول الجوار ولم تعترضهم أمريكا وبريطانيا وقوات التحالف كواجهة احتلال وهي المسؤولة عن كل شيء في العراق حينها . فعبثت تلك التنظيمات الارهابية والمتطرفة في العراق وفي النسيج الاجتماعي العراقي ( المسالم الوسطي الذي لا يعرف الطائفية والكراهية والتطرف من قبل )فأصبح الجسد العراقي ولأول مرة مشوهاً بعدوى التطرف والإرهاب والطائفية والكراهية !
٢-الولايات المتحدة وبريطانيا ودول التحالف سمحتا لإيران ان تتوغل داخل العراق وتتمدد وتتوغل داخل المجتمع والنسيج العراقي والطائفي( ومن الجانب الآخر :منعت واشنطن ولندن الدول الخليجية والعربية من مساعدة العراقيين بالتصدي للخلايا الأرهابية ولإيران ) والسبب لكي ينمو المشروع الطائفي ولاول مرة في العراق و الذي بدأته تنظيم القاعدة ومنظمات متطرفة ” سنية ” ،وجاءت إيران لتكمل المشروع الطائفي بنصفه الشيعي. وبالفعل ولدت الطائفية البغيضة والتفكك الاجتماعي وتنامت الكراهية والمناطقية والطائفية بين العراقيين !
٣-وتركت واشنطن ولندن إيران تتحرك وتتوغل وتعمل وتنظم مايحلو لها في العراق بشرط لا تضايق ولا تهدد التوغل الاسرائيلي السري داخل العراق والذي كان تحت العباءتين الاميركية والبريطانية ولسنوات طويلة ( وان مفاوضات السفير الاميركي في العراق كروكر والسفير الإيراني في العراق قمي قبل سنوات طويلة هدفها وضع استراتيجية عدم الاحتكاك بين الإيرانيين والاسرائيليين في العراق مقابل السكوت عن التوغل لإيراني في العراق سياسيا واقتصاديا وامنيا واجتماعيا وطائفيا )وبالفعل حدث ذلك !
٤- سمحت امريكا وبريطانيا ولأول مرة في تاريخ العراق ان يهيمن رجال الدين والمرجعيات الدينية على النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي والامني في العراق وبدعم إيراني كبير. فتجذر النظام الثيوقراطي والإقطاع السياسي بدلا من النظام الديموقراطي فولد من رحم الثيوقراطية والإقطاع السياسي عشرات الديكتاتوريين والديكتاتوريات في العراق.ونتيجة ذلك ولدت ثنائية استبدادية لحكم العراق( دينية وسياسية وعائلات ) منذ عام ٢٠٠٥ وحتى الساعة وتحت مرأى الاميركيين والبريطانيين ودول الغرب . وكان ولازال شعارهم ( نهب الدولة وأصولها ) عملاً وفعلاً وشعاراً وممارسة منذ ٢٠٠٥ وحتى الساعة!
ثانيا : يعتبر نقل الحالة اللبنانية ( اللبننة ) نحو العراق لتصبح قاعدة سياسية و نظام وحكم وادارة في العراق وبدعم ايراني ودعم رجال الدين في العراق والذي لعبت ايران بذلك دورا خطيرا في تفكيك العراق كدولة وتفكيك المجتمع كناس ومرجعيات اجتماعية وقبلية ودينية. فتلك الحالة اللبنانية التي نقلوها للعراق جلبوها بادنى مستوياتها فدمرت جميع ميادين الحياة في الدولة العراقية وعطلت كل شيء واصبح اعتماد العراق كدولة ومجتمع على ايران وبعدها تحول العراق إلى سوق استهلاكي لإيران وتركيا. وبسبب ذلك زحف العراق ليكون ضمن الدول الفاشلة عالميا وتربع لسنوات طويلة في هذه القائمة . لا بل اصبح في العراق دويلات سياسية ودينية ومليشياتية وفئوية هي اقوى من الدولة والحكومة. وتمارس مايحلو لها من نهب وسلب وقمع وفساد واخراس وانتهاك لحقوق الإنسان ومحاربة حرية التعبير !
ثالثا : وبسبب ماجاء أعلاه تراجعت الوحدة الوطنية ، ونُبذت الثقافة الوطنية والعربية وتم تمييع وسحق التاريخ العراقي الوطني والحضاري والاجتماعي .وحُوربت العروبة وقومية الشعب العراقي بل تم احتقارها وهي العربية( علما هي شرف لكل مسلم وعربي لانها تمتد إلى الرسول العربي محمد ص والى اهل البيت عليهم السلام ). فصار الشيعي الوطني المعترض لأساليبهم صداميا وبعثيا ، وصار السني الوطني المعترض ارهابيا ووهابيا وتكفيريا .وترسخت ثقافات جديدة في العراق وجميعها وافدة مثل ” التجهيل ، والخرافة ، والتجارة بالدين ، وتبرير سرقة ثروات الشعب، ونشر المخدرات ، والسماح للتمييع والمثلية والجندر ، ومحاربة الزراعة والصناعة والكهرباء والصحة والتعليم ، وتدمير الجامعات والمدارس الحكومية ، وترسيخ القبلية والطائفية والحزبية والصنمية والذيلية، وتدمير التراث ، وسرقة أثار وحضارة العراق وطمسها ” وختموها باستيراد تنظيم داعش الارهابي الذي دمر نصف العراق ب” فيلم هندي”
واخيراً اصبح الذي ينتقد إيران صهيونياً ” وهذه موضة جديدة ” . علما نحن لسنا مع إيران ولا مع اسرائيل بل مع العراق !
سمير عبيد
١٢ اكتوبر ٢٠٢٤

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات فی العراق

إقرأ أيضاً:

الأمن العراقي يلقي القبض على 3 إرهابيين في السليمانية والأنبار

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، إلقاء القبض على ثلاثة إرهابيين في مناطق متفرقة من البلاد، مشيرا إلى تنفيذ إنزال جوي في محافظة كركوك أسفر عن تدمير 13 وكرا للإرهابيين.

العسكري: سنضرب قواعد أميركا في المنطقة لو استخدمت أجواء العراق لاستهداف إيران البث المباشر لمشاهدة مباراة العراق وفلسطين يلا شوت في تصفيات كأس العالم 2026

 

وذكر بيان صادر عن الجهاز، بثته وكالة الأنباء العراقية واع، اليوم السبت  أنه استناداً إلى معلومات استخبارية وبمتابعة مستمرة، نفذت القوات الأمنية سلسلة عمليات في مناطق متعددة من البلاد، مشيرا إلى أن اثنين من الإرهابيين تم القبض عليهما في محافظة السليمانية، بالتعاون مع مديرية عمليات جهاز أسايش إقليم كردستان.

وأضاف البيان، أن عملية نوعية أسفرت عن القبض على أحد أخطر الإرهابيين، والذي كان يشغل منصبا أمنيا في ما يسمى (قطاع ولاية الجنوب)، وكان قد شارك في العديد من المعارك التي جرت في محافظة الأنبار.

ولفت إلى أن القوات الأمنية نفذت عملية إنزال جوي أسفرت عن تدمير 13 وكرا للإرهابيين في محافظة كركوك، حيث كانت تحتوي على عبوات ناسفة.

وفي سياق متصل .. حقق العراق مركزاً متقدماً في مؤشر جالوب العالمي للأمن والنظام لعام 2023، حيث حصل على المرتبة 84 في الاستطلاع الذي أقامه المركز وهو بنفس المرتبة التي حصلت عليها فرنسا.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الاسيوي يرفض طلب اتحاد الكرة العراقي بتغيير الملعب الذي تقام عليه المباراة مع كوريا الجنوبية
  • الأمن العراقي يلقي القبض على 3 إرهابيين في السليمانية والأنبار
  • المنتخب العراقي..  العربي الوحيد الذي يتصدر التصفيات بلا هزيمة
  • حزب الله العراقي يهدد بحرمان العالم من النفط واستهداف قواعد أمريكية في هذه الحالة
  • 20 مادة.. تفاصيل نظام ضريبة التصرفات العقارية الجديد
  • تصفيات كأس العالم.. ما هي مكاسب المنتخب العراقي من الفوز على فلسطين؟
  • الاتحاد الأوروبي يؤجل العمل بنظام مراقبة الحدود الجديد
  • مئات العراقيين يعودون من مخيّم الهول في سوريا إلى بلادهم
  • الأردن وبريطانيا يحذران من خطورة استمرار التصعيد الذي يهدد أمن المنطقة واستقرارها