قالت دار الإفتاء المصرية، إن الإنسان مجبول على حب الأوطان، والنصوص الشرعية من قرآن وسنة نصت على ذلك، فرسول الله صلى الله عليه وسلم لو لم يجبره أحد على الخروج من مكة ما خرج منها؛ وقد نزل القرآن يؤكد ذلك، بقوله- تعالى-: {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ} [القصص: 85]

وأضافت دار الإفتاء في منشور لها، أن الإسلام قد دعا إلى المحافظة على الأوطان وعدم الاعتداء عليها، فقال تعالى: ﴿وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ﴾ [البقرة: 60]، وقال سبحانه: ﴿وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا﴾ [الأعراف: 56]، وقال- عز من قائل-: ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ۝ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ﴾ [محمد: 22-23].

وأشارت إلى أن الوطن في عصرنا هذا يعني الدولة الحديثة التي لها حدود جغرافية معلومة، وتضم شعبًا ينتمي إلى هذه الحدود الجغرافية ويستوطنها.

وأوضحت أن حب الوطن معنًى فطري غريزي، نابع من شعور الإنسان بالانتماء إليه، وحنينه إلى المكان الذي ترعرع فيه، وأصبحت له فيه ذكريات تربطه بمن نشأ بينهم من أهل وأحباب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء حب الأوطان الأوطان الوطن حب الوطن

إقرأ أيضاً:

الإسكندرية تواصل تفعيل المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»

نظمت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسكندرية بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية ندوة دينية وتثقيفية ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، لترسيخ الهوية المصرية والاستثمار في رأس المال البشري.

حاضر في الندوة أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ أحمد علي الذي تطرق لعدد من القضايا والمناسبات الدينية المعاصرة والوطنية، حيث أكد أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف باعتباره ذكرى ميلاد خير البشر هو أمر مستحب شرعاً ويأتي تعبيراً عن الحب والاحترام للنبي صلى الله عليه وسلم، قائلا: "إن الاحتفال به يجب أن يكون مقرونًا بالالتزام بسنته الشريفة مع تجنب المبالغات والبدع".

وأشار إلى أهمية الاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر والتي تذكر الأجيال الجديدة بتضحيات الشهداء، مشددا على أهمية العمل بنية نفع العباد والمعاملة الإسلامية الحسنة مع المواطنين.

وتحدث أمين الفتوي بدار الإفتاء عن بعض المشكلات الاجتماعية التي تواجه المجتمع والحلول المقدمة للمواطنين، مشيرا إلى المبادرات التي تقوم بها دار الإفتاء المصرية في تفعيل مركز الإرشاد الزوجي، وكتاب دليل الأسرة والذي تسلمه وزاره العدل للمقبلين على الزواج مجاناً.

في السياق نفسه، نظم حي غرب ندوة بمدرسة "نبع الفكر الرسمية" عن الطفولة المبكرة والتعريف بخط نجدة الطفل بهدف تحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وتناولت الندوة التي حاضر فيها مسئولو وحدة حماية الطفولة بحي غرب، المراحل العمرية للإنسان والألف يوم الذهبية بالنسبة للأطفال وأهمية التربية والتركيز على إبراز الموهبة داخل الأطفال من الصغر لتكون بداية جديدة لبناء الإنسان، حيث يتمتع كل طفل بنوع أو أكثر من الذكاء وعليه أن ينمي نفسه ويحدد هدفه للوصول لتحقيق غايته وبناء إنسان يفيد نفسه ومجتمعه.

مقالات مشابهة

  • الإفتاء: حب الوطن غريزي والجند المصري سالم من الفتن
  • دار الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن من المصحف في الصلاة
  • التواضع في القرآن الكريم.. قيمة أخلاقية تقود إلى الرفعة في الدنيا والآخرة
  • تزامنا مع انتصارات أكتوبر.. الجامع الأزهر يوضح فضل الدفاع عن الوطن لذوي الهمم
  • تزامنا مع انتصارات أكتوبر.. الجامع الأزهر يوضح لذوي الهمم فضل الدفاع عن الوطن
  • الإسكندرية تواصل تفعيل المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • محافظ مطروح يشهد احتفالية الأوقاف بذكرى انتصارات أكتوبر
  • حكم الاتجار في أدوية التأمين الصحي
  • خالد الجندي: القرآن تحدث عن الرجولة بفخر.. والشذوذ مهانة وخروج عن طاعة الله