يتوجه وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، الأحد، إلى العاصمة العراقية بغداد، قبل أن يتوجه خلال الأيام المقبلة إلى القاهرة برسالة مكتوبة من الرئيس مسعود بزشكيان.

 

ويجري عراقجي هذه الأيام جولة مكوكية للبحث عن حل للأزمة الراهنة، مع ترقب هجوم إسرائيلي على بلاده.

 

ونقلت وكالة «نور نيوز» الإيرانية، عن مصدر في الخارجية العراقية، أن عراقجي سيصل إلى بغداد في زيارة رسمية، الأحد، لمواصلة مشاوراته الإقليمية.

 

وحسب الوكالة الإيرانية، فإن عراقجي سيتوجه خلال الأيام اللاحقة إلى القاهرة لاستعراض وجهات نظر البلدين بشأن التطورات الإقليمية.

 

ومن المفترض أن يلتقي عراقجي في القاهرة، الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس جهاز المخابرات عباس كامل، ونظيره وزير الخارجية بدر عبد العاطي.

 

وقالت تقارير صحافية إن عراقجي يحمل رسالة مكتوبة من الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، بشأن الإجراءات المتخذة لتهدئة الأوضاع في المنطقة.

 

إيران أوصلت أخيراً رسالة

وكانت مصادر قد كشفت، لـ«الشرق الأوسط»، أن إيران أوصلت أخيراً رسالة، عبر قنوات من دول أوروبية، بشأن طبيعة ردها على هجوم قد تتعرّض له من إسرائيل. 

وقالت المصادر، لـ«الشرق الأوسط»، إن «الرسالة الإيرانية الموجهة أساساً إلى إسرائيل، بشكل غير مباشر، تفيد بأنها ستتغاضى عن ضربة إسرائيلية محدودة، ولن تردَّ عليها كما تهدّد». 

وأوضحت أن الخطر يكمن في الشق الثاني من الرسالة؛ إذ إن «إيران لن يكون لديها أي خيار سوى الرد بكسر الخطوط الحمراء لو تعرضت إلى ضربة مؤثرة تستهدف عصب النفط، أو منشآت الطاقة النووية في البلاد».

الرد الثالث

مع ذلك، أفاد عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني بأن إيران تجهز لرد ثالث «أشد» من العمليتين اللتين نفذتهما طهران على إسرائيل في أبريل (نيسان) الماضي، مطلع أكتوبر الحالي.

 

ونقلت وكالة «مهر» الحكومية، عن علاء الدين بروجردي، أن «إيران تعزز قدرات الردع العسكري»، وأشار إلى أن التغيرات النوعية التي شهدتها العملية الأخيرة مقارنة بالهجوم الذي شنته إيران في أبريل الماضي كانت مؤثرة للغاية.

 

وقال بروجردي: «رأى العالم كله عظمة الصواريخ الفرط صوتية التي أدخلناها إلى الميدان».

 

وتابع بروجردي: «إذا ارتكبت إسرائيل وحلفاؤها أي خطأ مرة أخرى، فإن الرد الإيراني الجديد سيكون شديداً للغاية ومختلفاً تماماً عن العمليات السابقة».

 

وأشار عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية إلى أن «الأميركيين هم السبب الرئيسي لأزمات المنطقة؛ لأنهم يقدمون المساعدات العسكرية لإسرائيل ويدعمون جرائمها».

 

وتابع بروجردي: «يجب أن نحتفظ بأقصى قدر من القدرة على الردع العسكري، وألا تقيد نفسها بأي قيود باستثناء ما ورد في الاتفاق النووي وفي فتوى تحريم القنبلة النووية التي أصدرها المرشد علي خامنئي».

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الإيراني بغداد القاهرة العاصمة العراقية بغداد الرئيس مسعود بزشكيان هجوم إسرائيلي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جهاز المخابرات عباس كامل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إيران خامنئي

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإيراني يدعوا المجتمع الدولي لبذل جهود لوقف جرائم الاحتلال

دعا وزير الخارجية الإيراني المجتمع الدولي، إلى بذل جهوده لوقف جرائم الاحتلال في غزة ولبنان، التي تشكل تهديداً خطيراً للسلام والأمن الإقليميين والدوليين .

وأبرق وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقتشي، إلى نظرائه في العالم، اليوم الخميس، داعياً المجتمع الدولي إلى "بذل جهود لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة".

 

وقال عراقتشي في رسالته، إنّ "الجرائم الصهيونية في غزة ولبنان أدّت إلى استشهاد وإصابة عدد كبير من الأبرياء".

 

وأضاف أن "الجرائم الصهيونية في غزة ولبنان أدّت الى تدمير واسع للأماكن السكنية والعامة، وقتل عمّال الإغاثة الدولية".

 

ورأى وزير الخارجية الإيراني أنّ جرائم الاحتلال الإسرائيلي "تشكل تهديداً خطيراً للسلام والأمن الإقليميين والدوليين".

كما أشار  إلى أنّ "ما تقوم به قوات الاحتلال، مثال واضح على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية".

 

التهديدات الإسرائيلية لبلاده

وكان وزير الخارجية الإيراني قد ردّ قبل يومين، على التهديدات الإسرائيلية لبلاده، وذلك خلال مؤتمر "طوفان الأقصى.. بداية نصر الله"، وأكّد أنّ "أي خطأ من جانب الأعداء سيقابله ردّ قوي"، بحيث أنّ "إيران لن تتسرع أو تتهاون أو تتردد فيه". 

 

كما شدّد عراقتشي على أنّ بلاده "ستردّ على أي هجوم على مؤسساتها أو بناها التحتية"، مؤكّداً: "صواريخنا يمكنها الوصول إلى كل أهدافها".

 

وفي وقت سابق اليوم، أكّد مستشار قائد حرس الثورة في إيران، العميد إبراهيم جباري، أنّ "الولايات المتحدة تقف وراء كل ما يجري في غزة ولبنان واليمن بدعمها إسرائيل"، مضيفاً أنه "ليس بوسعهم شنّ الحرب على إيران وقواتنا على أتم الاستعداد للرد".

 

كما أكد أنّ "إيران ستسوّي عشرات المصانع ومنشآت الكيان الإسرائيلي مع الأرض، لو تم الاعتداء على البلاد".

 

 

.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني يزور العراق لبحث الهجوم الإسرائيلي
  • غدا.. وزير الخارجية الإيراني يزور بغداد لإجراء مشاورات إقليمية
  • قاد طائرته بنفسه.. رئيس برلمان إيران يصل بيروت حاملا رسالة من خامنئي
  • وزير الخارجية الإيراني يزور بغداد غداً الأحد
  • حاملا رسالة من خامنئي.. رئيس البرلمان الإيراني في بيروت
  • وزير الخارجية الإيراني: آمل أن تلعب أوروبا دورا أكبر لوقف التوتر
  • وزير الخارجية الإيراني يدعوا المجتمع الدولي لبذل جهود لوقف جرائم الاحتلال
  • عراقجي: محادثات مهمة مع وزير الخارجية القطري حول الوضع الإقليمي
  • وزير الخارجية الإيراني يتحدث عن مشاورات لوقف الحرب