عربي21:
2024-10-12@17:17:44 GMT

نافالني توقع في مذكراته أن يموت في السجن.. تنشر قريبا

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

نافالني توقع في مذكراته أن يموت في السجن.. تنشر قريبا

توقع المعارض الروسي الراحل، إليكسي نافالني، أن يموت في سجنه، قبل عامين من وفاته، وذلك في مذكراته التي نشرت مقتطفات منها، وقال فيها: "سأمضي بقية أيامي في السجن وأموت هنا".

"لن يكون هناك من يقول وداعا... سيتمّ الاحتفال بجميع أعياد الميلاد من دوني. لن أرى أولادي بعد الآن. لن تكون لي صلة بأيّ قصّة تخصّ العائلة.

لن أكون موجودا في أي صورة"، أضاف المعارض الأول للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 22 آذار/مارس 2022 أثناء وجوده في السجن، ضمن مذكرات نشرت مجلة "ذي نيويورك"وصحيفة "تايمز أوف لندن" مقتطفات منها، قبل نشر الكتاب كاملا في جميع أنحاء العالم في 22 تشرين الأول/أكتوبر.

أورد نافالني أن هذا الكتاب الذي يحمل عنوان "باتريوت" (Patriot) سيكون "تذكارا يمثّلني". ومن المقرّر أن تصدر منه نسخة بالروسية وفقا لدار النشر الأميركية Knopf.

عند عودته إلى روسيا في كانون الثاني/يناير 2021 بعد محاولة تسميم، سارعت السلطات إلى توقيف الناشط المناهض للفساد. وكان يمضي حكما بالسجن لمدة 19 عاما بتهمة "التطرف" في معتقل في القطب الشمالي عندما توفي عن 47 عاما في 16 شباط/فبراير 2024.



وكتب في 17 كانون الثاني/يناير 2022 أنّ "الشيء الوحيد الذي يجب أن نخشاه هو التخلّي عن وطننا لصالح نهب تقوم به مجموعة من الكذبة واللصوص والمنافقين".

وفي مقطع مؤرخ في الأول من تموز/يوليو 2022، روى المعارض الروسي كيف قضى يومه. وأشار إلى الاستيقاظ عند الساعة السادسة صباحا وتناول الإفطار عند الساعة 6,20 وبداية العمل عند الساعة 6,40.

وقال "في العمل، تجلس لسبع ساعات أمام ماكينة خياطة على كرسي ارتفاعها أقل من مستوى الركبة".

وتابع نافالني "بعد العمل، تواصل الجلوس لعدّة ساعات على مقعد خشب تحت صورة لبوتين. وهذا ما يُسمّى نشاطا تأديبيا".

الدجاج والخبز

تحدث نافالني في المقطتفات المنشورة من كتابه عن تنفيذه إضرابا عن الطعام في نيسان/أبريل 2021 جعله يخسر كيلوغراما يوميا. وقال إنّ باب مطبخ السجن حيث كان يتم طهو الدجاج والخبز كان "يُترك مفتوحا عمدا" حتى تصل إليه رائحة الطعام. كما كانوا يضعون له الحلوى في جيوبه.

في 11 نيسان/أبريل 2021، شعر نافالني "للمرة الأولى بأنّه في أدنى مستوياته عاطفيا وأخلاقيا". لكن بعد أيام، شعر بطاقة متجدّدة نتيجة الدعم الدولي.

وأثارت وفاة المعارض الروسي إدانات في العواصم الغربية، وأشار العديد من القادة بأصابع الاتهام إلى فلاديمير بوتين.



وقال ديفيد ريمنيك رئيس تحرير مجلة "ذي نيويوركر"، إنّ "من المستحيل قراءة مذكّرات نافالني في السجن من دون الشعور بالغضب جراء معاناته ووفاته".

وحملت آخر مقتطفات نشرتها "ذي نيويوركر" ما كتبه في 17 كانون الثاني/يناير 2024، قائلا إنّ سؤالا طُرح عليه مرارا من رفاقه في السجن وبعض عناصر الأمن، هو "لماذا عدت إلى روسيا؟".

وردا على السؤال كان يقول "لا أريد أن أتخلى عن بلدي ولا أن أخونه. إذا كنتم تؤمنون بشيء، فيجب أن تكونوا مستعدّين للدفاع عنه وتقديم تضحيات إذا لزم الأمر".

ورغم الوحدة والعزل، فان حسّ الفكاهة الذي يتمتع به نافالني ظهر في عدّة جوانب من المذكرات، على غرار قوله "إذا قتلوني، ستحصل عائلتي على دفعة مسبقة وعلى عائدات" من الكتاب.

وأضاف "إذا لم تؤد محاولة اغتيال غامضة باستخدام سلاح كيميائي، وبعدها وفاة مأسوية في السجن، إلى بيع كتاب، فمن الصعب أن نتصور ما الذي يمكن أن يؤدي إلى ذلك".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية نافالني بوتين روسيا روسيا بوتين نافالني المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی السجن

إقرأ أيضاً:

ربيع ياسين: الأهلي يمرض ولا يموت.. ورمضان سيعيد الاتزان مرة أخرى داخل الفريق

تحدث ربيع ياسين نجم الكرة المصرية السابق، عن خسارة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، لقب السوبر الإفريقي أمام الزمالك.

ربيع ياسين: الأهلي يمرض ولا يموت.. ورمضان سيعيد الاتزان مرة أخرى داخل الفريق

وقال ربيع ياسين، خلال تصريحات لبرنامج لعبة والتانية الذي يُقدمه الإعلامي كريم رمزي عبر إذاعة ميجا إف إم، أن النادي الأهلي دائمًا ما يمرض لكنه لا يموت.

وتابع ياسين: خسارة السوبر الإفريقي ليست النهاية، وهي مجرد بطولة، والأهلي سيستعيد توازنه خلال الفترة المقبلة.

الزمالك يحفز لاعبيه قبل السوبر المصري بهذه الطريقة جوزيه جوميز يحضر قمة الأهلي والزمالك مواليد 2005

واختتم ربيع ياسين: قرار اختيار محمد رمضان موفق، ورمضان سيعيد الاتزان داخل الفريق بما يملكه من قدرات إدارية وفكر.
 

مقالات مشابهة

  • «سأموت هنا».. المعارض الروسي الراحل نافالني تنبأ بمصيره في مذكراته بالسجن
  • مقتطفات من مذكرات نافالني تكشف أفكاره خلف القضبان
  • هيئة المعارض تدخل عصر التحول الرقمي لتطوير وسائل الدعاية
  • نائب وزير الخارجية الروسي: اجتماع جديد لـ"القوى الخمس النووية" في نيويورك قريبا
  • ربيع ياسين: الأهلي يمرض ولا يموت.. ورمضان سيعيد الاتزان مرة أخرى داخل الفريق
  • ربيع ياسين: الأهلي يمرض ولا يموت.. ورمضان سيعيد الاتزان داخل الفريق
  • ربيع ياسين: الأهلي يمرض ولا يموت.. رمضان سيعيد الاتزان للفريق
  • «تنشيط السياحة» تشارك في 3 معارض دولية قريبا
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تنظم 3 معارض ثقافية