مسقط- الرؤية

تحتفل سلطنة عُمان، الخميس، بيوم المرأة العُمانية والذي يصادف الـ17 من أكتوبر، حيث تقيم وزارة التنمية الاجتماعية احتفالًا يتضمن أوبريت بعنوان "حواء عمان"، كما يشهد الاحتفال تكريم شخصيات عُمانيات رائدات في مجالات الثقافة والأدب والمخطوطات.

وقالت وضحة بنت سالم العلوية مديرة شؤون المرأة بوزارة التنمية الاجتماعية، إنَّ الاحتفال كل عام بهذه المناسبة يؤكد اهتمام سلطنة عُمان بالمرأة العمانية إيمانًا بدورها الفاعل في مسيرة التنمية الشاملة، وتأصيلًا للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- حول تعزيز مكانتها وقدراتها وتسهيل الفرص المناسبة لها باعتبارها ركنًا أساسيًا من أركان النَّهضة العُمانية ومسيرة البناء.

وأشارت إلى أنَّ هذا اليوم يُعد مناسبة لإبراز إسهامات المرأة العُمانية الثقافية والأدبية في المحافل والمناسبات والمهرجانات الوطنية والإقليمية والدولية، إذ إنها حصلت على مراكز متقدمة في الجوائز الثقافية والأدبية العربية والدولية، وأصبحت محل إشادة وتقدير.

وتحدثت مديرة شؤون المرأة عن إعلان مسقط عاصمة للمرأة العربية لعام 2024م خلال انعقاد الدورة الثالثة والأربعين للجنة المرأة العربية بجامعة الدول العربية برئاسة سلطنة عُمان في مطلع عام 2024م الجاري؛ ليبرز التوجهّات السامية والجهود الوطنية لتأسيس بيئة محفّزة في مجال الإبداع والابتكار والملكية الفكرية للبراءات العلمية للمرأة.

وأشارت العلوية إلى أنَّ سلطنة عمان ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية وبالتعاون الاستراتيجي مع الجهات المختصة ومؤسسات المجتمع المدني، قدمت التقرير الوطني الرابع لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" والتقرير الوطني حول إعلان ومنهاج عمل بيجين بعد ثلاثين عامًا بالتوافق مع أهداف التنمية المستدامة 2030، واللذان يظهران التقدم في ملف المرأة بسلطنة عُمان.

وذكرت وضحة بنت سالم العلوية: "شاركت المرأة العُمانية في المنظمات الدولية الإنسانية بمستويات رفيعة، حيث مثّلت سلطنة عُمان في عضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) خلال الفترة من 2024م إلى 2026م، كما مثّلت في عضوية لجنة حقوق الطفل في الأمم المتحدة للفترة من 2023م إلى 2026م، وكذلك كعضوة في لجنة القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة في الأمم المتحدة للفترة من 2025م إلى 2028م، الأمر الذي يظهر مستوى الكفاءة والثقة الوطنية للمرأة العمانية وإمكاناتها".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

إبداع مدحت صالح وتكريم محمد محسن وغياب محمد منير.. أبرز اللقطات من حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية

أقيم مساء أمس الجمعة الموافق 11 أكتوبر، حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية، في دورته الـ 32 لهذا العام 2024، والتي تستمر فعالياته حتى يوم الخميس الموافق 24 أكتوبر الجاري، في دار الأوبرا المصرية، تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وشهد حفل الافتتاح حضور عدد كبير من الموسيقيين والمطربين من مصر والوطن العربي، ويعرض لكم "الفجر الفني" أبرز اللقطات من حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية.

 

مهرجان الموسيقى العربيةفعاليات مهرجان الموسيقى العربية

 

وافتتح المطرب مدحت صالح حفله في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية بدورته الـ ٣٢ بأغنية "وحياة من خلقك"، وشاركه عازف البيانو الموسيقار عمرو سليم بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عامر ويقدم باقة مختارة من أجمل أغانيه وأغاني الزمن الجميل.

 

 وعلى مسرح النافورة يشارك الفنان الأردني عزيز مرقة وفرقته الموسيقية لأول مرة في مهرجان الموسيقي العربية ويسبقه الفنانة نسمة محجوب وفرقتها بأعمال شرقية وغربية.

 

وعلى مسرح معهد الموسيقى العربية تقدم فرقة تقاسيم بمشاركة الفنان حلمى عبد الباقى منوعات من الطرب الأصيل بقيادة المايسترو عادل مصطفى.

 

 غياب محمد منير
  

اعتذر الكينج محمد منير عن حضور تكريمه في مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32، حيث تسلم الموسيقار فتحي سلامة  تكريم “منير” نيابة عنه ، ولم تكشف ادارة المهرجان عن سبب اعتذاره.

 

تكريم الشخصيات الفنية

 

وتم تكريم 19 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والوطن العربي، ومن بينهم: اسم الشاعر حسين السيد (مصر)، اسم الشاعر مأمون الشناوي (مصر)، اسم المطرب والملحن أحمد الحجار، وفناني الخط العربى الدكتور خليفة الشيمي ومحمد حسن احمد  (مصر)، الأستاذة الدكتورة انعام لبيب العميد الاسبق للمعهد العالى للموسيقى العربية (مصر)، الأستاذ الدكتور محمد السيد شبانة أستاذ الموسيقى الشعبية بالمعهد العالي للفنون الشعبية (مصر)، الشاعر إبراهيم عبد الفتاح (مصر)، عازف العود حازم شاهين(مصر)، عازف الكولة عبد الله حلمى (مصر)، الموسيقار ممدوح سيف (السعودية)، الموسيقار خالد بن حمد البوسعيدي (عمان)، الفنان محمد محسن، الموسيقار صلاح الشرنوبي (مصر)، المطرب فؤاد زبادي (المغرب)، المطرب لطفى بوشناق (تونس)،  الموسيقار زياد الرحباني (لبنان)، النجم محمد منير، الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم ( وزير الثقافة الأسبق).

مقالات مشابهة

  • المرأة العمانية في قطاع الأعمال
  • القومي للمرأة ينظم حفل للدفعة الثالثة من فصول محو الأمية بحي الأسمرات
  • لأول مرة.. السيمفونية العُمانية "ثلاثية غزة" للموسيقار ناصر الطائي في مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة
  • سلطنة عُمان تحتفل بيوم المرأة العُمانية الخميس القادم
  • إبداع مدحت صالح وتكريم محمد محسن وغياب محمد منير.. أبرز اللقطات من حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية
  • انعقاد مؤتمر يمانيات لأجل السلام في محافظة تعز
  • عُمانية ترصد حشرة سرعوف تفترس سحلية في مشهد نادر
  • ملتقى بالسيب لتمكين المرأة العُمانية رقميًّا
  • منتدى المرأة العالمي ينطلق 26 نوفمبر ويبرز إسهاماتها التنموية