نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية اليوم السبت عن جنود في جيش الاحتلال يقاتلون في الجبهة الشمالية قولهم إن التضاريس الجبلية في جنوب لبنان تجعل القتال صعبا، مما يقلل من قيمة تفوقهم العسكري.

وأفاد جنود إسرائيليون للشبكة بأن التضاريس الجبلية -حيث يوجد مقاتلو حزب الله– تجعل القتال صعبا، وشرحوا أن المزايا التي يتمتع بها جيشهم لامتلاكه أسلحة أكثر تطورا وتقدما وعددا أكبر من القوات والمعلومات الاستخباراتية، لا تحدث فرقا كبيرا في القتال جنوبي لبنان نتيجة الطبيعة الجغرافية للمكان.

في حين قال آخرون -شاركوا بالقتال في قطاع غزة– إن الحرب على طول الحدود الشمالية مختلفة تماما عما اختبروه في غزة، مما يجعل القتال بالنسبة لهم أكثر صعوبة.

وأعرب بعض الجنود خلال حديثهم مع شبكة "سي إن إن" عن رغبتهم بألا يتوسع نطاق التوغل البري في لبنان بعد أن أعلنت إسرائيل أن غزة صار جبهة قتال ثانوية، وأن 4 فرق من أصل 7 يقاتلون الآن في لبنان.

كما نقلت الشبكة عن مراقبين قولهم إن مستوى المقاومة الذي يبديه مقاتلو حزب الله فاجأت إسرائيل، لا سيما أن الجيش الإسرائيلي اغتال بالأسابيع الأخيرة أهم الشخصيات القيادية بالحزب، بما فيهم الأمين العام للحزب حسن نصر الله.

كذلك قال جندي احتياط إسرائيلي للشبكة الأميركية إنه كان يرفض الالتحاق بالجيش احتجاجا على احتلال إسرائيل للضفة الغربية وحربها على لبنان.

وأضاف "الحرب تخلق حربا أخرى والأطفال الذين يرون عائلاتهم تموت سيختارون المقاومة"، وفق وصفه.

يذكر أن إسرائيل كثفت اعتبارا من 23 سبتمبر/أيلول الماضي غاراتها الجوية على لبنان، مستهدفة معاقل لحزب الله وبدأت بعد أيام عمليات برية في جنوب لبنان، بعد نحو عام من التصعيد بينها وبين حزب الله.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية منذ بدء التصعيد عن مقتل نحو 1300 شخص، وأدّت لنزوح أكثر من 1.2 مليون آخرين، بحسب الأرقام الرسمية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تقتل 4 فلسطينيين في نابلس

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الأربعاء، أن القوات الإسرائيلية قتلت 4 فلسطينيين في نابلس، بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها نقلت إلى مستشفى رفيديا الحكومي "4 شهداء، عقب استهداف قوة خاصة لمركبتهم بالرصاص في السوق الشرقي من مدينة نابلس". 

عاجل pic.twitter.com/LO0b4vdJoC

— Wafa News Agency (@WAFA_PS) October 9, 2024

وأضافت، أن طواقمها نقلت إلى المستشفى، كذلك، شاباً أصيب بشظايا رصاص حي في الرأس والصدر. 

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية، إن "قوة من المستعربين تسللت إلى مدينة نابلس وأطلقت النار على مركبة كان يستقلّها أربعة شبان قرب السوق الشرقي، فيما دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات كبيرة إلى شارع القدس قادمة من جهة حاجز حوارة العسكري، ثم انسحبت عقب ذلك".

مقالات مشابهة

  • صفارات الإنذار تدوي في أكثر من 80 بلدة بشمال ووسط وجنوب إسرائيل
  • جنود الاحتلال يتحدثون عن الفروق في قتالهم بين غزة وجنوب لبنان
  • جنود إسرائيليون: تواجد مقاتلي حزب الله في أماكن ذات تضاريس جبلية يجعل القتال صعبا
  • تقرير أميركي: مستوى مقاومة حزب الله يفاجىء إسرائيل رغم اغتيال قادته
  • جنود إسرائيليون .. صعوبات الجبهة في جنوب لبنان
  • حزب الله فاجأ مراقبين.. كواليس عمليات جنوب لبنان وما قاله جنود إسرائيليون لـCNN
  • نقل 7 جنود إسرائيليين مصابين من منطقة القتال في الشمال إلى مستشفى زيف
  • فاينانشيال تايمز: تحركات إسرائيل في لبنان تشير إلى توغل أعمق وحرب أكثر فتكًا من كونها «عملية محدودة»
  • إسرائيل تقتل 4 فلسطينيين في نابلس