لماذا سكت كتاب الرش السريع عن تبني حميدتى لسردية الكيزان؟
حتي أمس قريب ما ذكر ذاكر أن الأتفاق الإطاري كان أحد أسباب إندلاع الحرب، إلا ونط كتاب الرش السريع واتهموه بتبني سردية الكيزان فهو كوز أو مغفل وربما، مثل شخصي الضعيف، يحلم برجوع الكيزان للسلطة حتي يحصل علي وظيفة بعد أن تمكنت جلحاته من الراس وظهر شيب علي شنبه.

ولكن قبل يومين أعلن الفريق أول محمد حمدان دقلو أن الإطاري تسبب في الحرب. فسكت كتاب الرش السريع الذين لا يهمهم اتساق.

معتصم اقرع

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

لماذا قررت واشنطن تعديل خطتها إزاء الحرب في لبنان؟

بعد دبلوماسية مكثفة على مدى أسابيع بهدف وقف إطلاق النار بين إسرائيل ومقاتلي حزب الله اللبناني، استقرت الولايات المتحدة على نهج مختلف تماماً، وهو ترك الصراع الدائر في لبنان يأخذ مساره، رغبةً في إضعاف حزب الله.

وقبل أسبوعين فقط طالبت الولايات المتحدة وفرنسا بوقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوماً لوقف الغزو الإسرائيلي للبنان، لكن هذه الجهود تعثرت بسبب اغتيال إسرائيل للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وبدء العمليات البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان، في الأول من أكتوبر (تشرين الأول)، والغارات الجوية الإسرائيلية التي قضت على معظم قيادات الجماعة.

والآن تراجع المسؤولون الأمريكيون عن دعواتهم لوقف إطلاق النار بدعوى تغير الظروف. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في مؤتمر صحافي قبل أيام: "ندعم إسرائيل في شن هذه الهجمات بهدف تدمير البنية التحتية لحزب الله، حتى نتمكن في نهاية المطاف من التوصل إلى حل دبلوماسي".

بري يشكر ماكرون.. ويؤكد موقف لبنان المؤيد للقرار 1701 - موقع 24أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري على الموقف الرسمي اللبناني المطالب بوقف فوري لإطلاق النار، ونشر الجيش حتى الحدود الدولية، تطبيقاً للقرار 1701.


ويعكس هذا التغيير في المسار التضارب في الأهداف الأمريكية المتمثلة في احتواء الصراع المتنامي في الشرق الأوسط، وفي الوقت ذاته إضعاف حزب الله، المدعوم من إيران بشكل كبير. وهذا النهج الجديد عملي لكنه في الوقت ذاته محفوف بالمخاطر.

ومن المؤكد أن الولايات المتحدة وإسرائيل ستستفيدان من إلحاق الهزيمة بعدو مشترك هو حزب الله الذي تستخدمه طهران لتهديد الحدود الشمالية لإسرائيل، غير أن تشجيع الحملة العسكرية الإسرائيلية المتوسعة ينذر باندلاع صراع يخرج عن السيطرة.

وقال جون ألترمان، المسؤول السابق في وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة تريد أن تؤدي الحملة الإسرائيلية إلى إضعاف قدرات حزب الله، بيد أن عليها أن توازن بين ذلك وبين احتمال "خلق فراغ" في لبنان، أو إشعال فتيل حرب إقليمية.

وأضاف أن نهج واشنطن يبدو كما يلي: "إذا لم تتمكن من تغيير النهج الإسرائيلي، فمن الأفضل أن تحاول توجيهه بطريقة بناءة".

إجراء عادل

واندلع أحدث قتال بين إسرائيل وحزب الله حينما أطلق حزب الله صواريخ على مواقع إسرائيلية، عقب هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، الذي شنته حركة حماس على إسرائيل، وأشعل فتيل حرب غزة.

استخباراتنا تراقبها..أردوغان: إسرائيل لن تكتفي بغزة ولبنان وتركيا لا تقف مكتوفة الأيدي - موقع 24قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة تحدث على مرأى الجميع، وأخذت مكانها في صفحات العار بتاريخ الإنسانية.

وفي ظل عدم إحراز تقدم في محادثات وقف إطلاق النار غير المباشرة بين إسرائيل وحماس على مدى أشهر، بدأت إسرائيل في سبتمبر (أيلول) تكثيف قصفها لحزب الله، ووجهت ضربات مؤلمة للجماعة، بما شمل تفجير أجهزة اتصال لاسلكي "ووكي توكي وبيجر" تستخدمها الجماعة، مما أدى إلى إصابة الآلاف من أعضاء حزب الله.

وبعد مقتل نصر الله، الذي وصفته الولايات المتحدة بأنه "إجراء عادل"، جدد الرئيس الأمريكي جو بايدن دعوته إلى وقف إطلاق النار على امتداد حدود إسرائيل مع لبنان.

ولكن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو نفذت اجتياحها البري، وتخلت الولايات المتحدة في غضون أيام معدودات عن دعواتها لوقف إطلاق النار، وعبرت عن دعمها لحملة حليفتها إسرائيل.

وقال آرون ديفيد ميلر، المفاوض الأمريكي السابق إلى الشرق الأوسط، إن واشنطن ليس لديها أمل يذكر في تقييد إسرائيل، وإنها ترى فوائد محتملة في العملية.

وأردف "أحدثت بكل تأكيد زخما ربما رأت فيه الإدارة هذا الاعتقاد ‘فلنجعل من الضرورة فضيلة‘"، مضيفاً أن من المرجح أيضاً أن المسؤولين الأمريكيين يحتفظون بأفضلية لمحاولة الحد من الرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الإيراني، الذي نفذته طهران الأسبوع الماضي.

وقالت مصادر أوروبية مطلعة إنه لا توجد اليوم أي محادثات ذات مغزى لوقف إطلاق النار، وأضافوا أن الإسرائيليين سيمضون قدماً في عمليتهم في لبنان "لأسابيع إن لم يكن لأشهر". وذكر مسؤولان أمريكيان أن ذلك قد يكون الإطار الزمني. وبالنسبة لواشنطن، قد تجلب الحملة الإسرائيلية فائدتين على الأقل.

والأولى، هي أن إضعاف حزب الله قد يحد من نفوذ طهران في المنطقة، ويقلل التهديد على إسرائيل والقوات الأمريكية.

وتعتقد واشنطن أيضاً أن الضغط العسكري قد يجبر حزب الله على وضع السلاح، وتمهيد الطريق لانتخاب حكومة جديدة في لبنان، من شأنها أن تهمش الجماعة اللبنانية، التي تلعب دورا كبيرا في لبنان منذ عقود.

وقال جوناثان لورد، المسؤول السابق في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، والذي يعمل الآن في "مركز من أجل أمن أمريكي جديد" في واشنطن، إن ذلك سيكون صعب المنال.

وأضاف لورد: "من جهة، يشعر كثير من اللبنانيين بالانزعاج الشديد من وجود حزب الله في لبنان. لكن في الوقت نفسه.. يجري فرض هذا التغيير على لبنان عن طريق حملة عنيفة للغاية".

Hezbollah leader backs ceasefire efforts for first time as Israel continues cross-border raids https://t.co/1seb9Lb5rd

— Washington Examiner (@dcexaminer) October 8, 2024 استراتيجية محفوفة بالمخاطر

وقال مسؤولون أمريكيون الأسبوع الماضي إن الهدف النهائي هو تطبيق قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، الذي كلف قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" بمساعدة الجيش اللبناني في الحفاظ على منطقة حدوده الجنوبية مع إسرائيل خالية من الأسلحة، أو أي مسلحين بخلاف التابعين للدولة اللبنانية.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن المحادثات مع الأطراف لتحقيق هذه الأهداف يمكن أن تتم في ظل استمرار القتال، على الرغم من تحذير محللين من أن الصراع يزيد بشكل كبير من خطر اندلاع حرب أوسع نطاقاً، خاصة وأن المنطقة تنتظر رد إسرائيل على الضربة الصاروخية الإيرانية.
وبعيدا عن احتمال اندلاع حرب قد تجر الولايات المتحدة، هناك مخاوف من أن يتحول لبنان إلى غزة أخرى.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية المتواصلة منذ عام إلى تحويل غزة إلى أرض قاحلة، وأودت بحسب مسؤولي الصحة في القطاع بحياة ما يقرب من 42 ألف شخص. ونبه مسؤولون أمريكيون علنا إلى ضرورة ألا يكون الهجوم الإسرائيلي على لبنان شبيهاً للهجوم على قطاع غزة.

ورغم هذه المخاطر يرى ألترمان، الذي يرأس حالياَ برنامج الشرق الأوسط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إن من غير المرجح أن تنجح الدبلوماسية في وقف القتال في أي وقت قريب.

WASHINGTON, Oct 12- “After weeks of intensive diplomacy aimed at securing a ceasefire between Israel and Hezbollah militants, ???????? has settled on diff. approach: let conflict in #Lebanon play out” https://t.co/y2jrGsdzCt

— Jessy El Murr جيسي المرّ (@jessytrends) October 12, 2024

وأضاف "يرى نتانياهو أن كل رهاناته تؤتي ثمارها، وأعتقد أن من الصعب على إسرائيل أن تشعر في هذه اللحظة بأنه يتعين عليها أن توقف ضغوطها العسكرية".

مقالات مشابهة

  • لماذا قررت واشنطن تعديل خطتها إزاء الحرب في لبنان؟
  • الإطاري مقطوع الطاري
  • لماذا خالد سلك يصر اصرارا قويا على ان تمنح مليشيا الدعم السريع قبلة الحياة !!؟
  • الجنجويد وقائدهم ينقلبون على القحاطة ويحملونهم الفشل وإعتراف حميدتي بأن الإطاري هو سبب الحرب
  • كتاب الحرب يكشف سر غضب بايدن على نتنياهو.. أهانه بألفاظ خارجة
  • ترامب وبوتين.. الكرملين يعلّق على ما جاء في كتاب "الحرب"
  • كتاب الحرب يكشف كواليس لقاء بلينكن بابن سلمان.. تحدى الدبلوماسية الأمريكية
  • لماذا الشوايقة تحديدا!؟
  • في إنسحاب تكتيكي، تقدم تعود لتحترم ما سمته “جيش الكيزان”