كتب- محمد نصار:

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن عدد من السلع والمنتجات "الاستفزازية" التي يتم استيرادها من الخارج، لافتا إلى أنها تمثل فرصًا واعدة لرجال الأعمال لتوطين هذه الصناعات في مصر.

وقال الرئيس السيسي، خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل في الجيزة، اليوم السبت: يا أهل الصناعة ورجال الأعمال والبنوك واللي شغالين في الاستثمار، كل المنتجات اللي مصر استوردتها الفترة اللي فاتت بكل أرقامها فرصة ليكم لتوطين الصناعة.

وأضاف السيسي: لما بنتكلم على 9 مليارات دولار تكلفة استيراد الموبايل، غير تكلفة استيراد الأدوية، في أدوية ممكن منقدرش نوفرها في مصر، لكن يا ترى كل الأدوية اللي بنستوردها منقدرش نصنعها في مصر.

وتابع الرئيس: الناس بدل ما تجيب الكلام ده وتعمله في مصر وتدخل في متاهات مع أرض وتمويل ونقل تكنولوجيا من برا عشان يطلع المنتج، يقولك أشتريها أسهل، الدولة محاولتش تشتغل بجدية وصلابة وصرامة.

وواصل: تيجي على بند استيراد العطور ومزيلات العرق وماء التواليت بـ 440 مليون دولار، ومستحضرات تجميل 500 مليون وحقائب يد 200 مليون، وشيكولاته 400 مليون دولار، حتى السيراميك، وبتلوموني وتقولوا الدولار غلي ليه؟، مبقولش نقفل البلد عشان الناس متفهمش غلط، ورق الفويل بـ 500 مليون دولار استيراد، الورق الفويل مبنعملوش.

واستطرد الرئيس: بنستورد جبنة بمليار و200 مليون دولار، ونقول للناس مش عارفين نعمل مصانع ننتج الحاجات اللي الناس عايزاها، ده كلام بقوله عشان تعرفوا إن الحلول معانا إحنا، مش معايا أنا ولا حتى مع الفريق كامل الوزير، كل دي فرص عمل عشان ننتج الحاجات دي لمصر تبيعه وتشغل ناس وتزود ناتج محلي ويمكن يبقى فيه شوية ضرائب للدولة.

وواصل الرئيس: 25 مليار دولار لاستيراد السيارات، معقول مش قادرين نخلي شركات السيارات تنتج سيارات عندنا تكفي طلبنا في مصر وتصدر الباقي، إذا كنتم عاوزين تتجاوزوا التحدي بتاع الدولار لازم هذه المنتجات أو نسبة كبيرة منها يتم تصنيعه في مصر وده أمر مش سهل، وإحنا هندعم الحكومة بكل الدعم لتخرج هذه المنتجات أو جزء منها في أقرب فرصة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي محطة قطارات صعيد مصر استيراد السلع استيراد المنتجات استيراد الأدوية ملیون دولار فی مصر

إقرأ أيضاً:

موجود في مصر .. الرئيس السيسي يكشف الحل الوحيد لأزمة الدولار

لا يخلو حديث للرئيس السيسي الا ويوضح فيه اهتمام الدولة بزيادة "التصنيع المحلي" باعتبارها قضية وطنية للمساهمة في تحقيق تكامل الهيكل الإنتاجي للاقتصاد الوطني.

الرئيس عبد الفتاح السيسي دعوة الرئيس للتصنيع المحلي 

وكشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، خلال كلمته في افتتاح محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة، الحل لتجاوز التحديات بشأن الدولار، قائلا: لو عاوزين تتجاوزا التحدي بشأن الدولار لا بد من تصنيع المنتجات محليا التي يتم استيرادها من الخارج في مصر، مشددًا على أن هذا أمر ليس سهلا ويتم دعم الحكومة لتصنيع المنتجات التي يتم استيرادها.

واستنكر الرئيس استيراد الدولة خلال السنوات الماضية بمئات الملايين من الدولارات منتجات مثل العطور والشيكولاتة ومستحضرات التجميل وورق التواليت.

وأضاف السيسي: أن مصر استوردت بهذه الملايين منتجات كان من الممكن صناعتها في مصر، ثم يأتي البعض ويلومني بارتفاع سعر الدولار.

الدولار غلي ليه!.. رسائل قوية من الرئيس السيسي خلال افتتاح مشروعات قومية بعد الافتتاح.. الرئيس السيسي يغادر محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل

وأوضح أنه لا يقصد بذلك منع الاستيراد بالكامل، ولكن لابد من تشجيع الصناعة المحلية وتوطين هذه المنتجات في مصر، مطالبا المستثمرين بإنشاء مصانع لإنتاج هذه المنتجات داخل البلاد وتوفير فرص عمل للشباب.

وتابع، “إذا كنا نريد تجاوز تحدي الدولار لابد أن يتم تصنيع نسبة كبيرة من هذه المنتجات داخل مصر، وهو أمر ليس بالسهل، ولكننا ندعم الحكومة بشكل كبير في هذا المجال”.

وأوضح أنه يجب خلال الفترة الحالية الاستمرار في العمل والتطوير، مؤكدًا أنه سيتم افتتاح عدد من المشروعات التي تم تأجيل افتتاحها الفترة الماضية.

الرئيس السيسي التصنيع وتوفير العملة الأجنبية

ومن جانبه، قال الدكتور رائد سلامة، مقرر مساعد لجنة التضخم وغلاء الأسعار بالحوار الوطني، والباحث الاقتصادي، إن حديث الرئيس عن التصنيع توجُه تحدث عنه شخصيًا منذ فترة طويلة باعتبار أن التصنيع (وليس مجرد الصناعة) مسار من حلقات أو وحدات متعددة لا نتاج بضائع او سلع تعتبر بمثابة مدخلات لمصانع أخرى تجرى عليها عمليات تحويلية لمزيد من الإنتاج بغرض كفاية السوق المحلي ثم للتصدير لأجل توفير العملة الأجنبية وضمان التشغيل الدائم.

وأوضح سلامة ـ في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن الأمر لا يقتصر على اقتصاد الخدمات أو الاستهلاك ولكن وهذا هو المهم اقتصاد التصنيع والإنتاج، معقبا: أتمنى أن يتلقف رجال الأعمال حديث الرئيس اليوم لتعميق مساهماتهم في الاستثمار في التصنيع وبنفس القدر أتمنى من الحكومة ايضًا أن تتلقف دعوة الرئيس لإزالة معوقات الاستثمار في الصناعة ثم أتمنى بذات القدر من مجلس النواب أن يتبني مشروعات قوانين أكثر حداثة وموضوعية لتحفيز وتشجيع الاستثمار الأجنبي من خلال خلق بيئة تشريعية مناسبة.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة وعدد من مشروعات النقل الأخرى في مجالات السكك الحديدية ومترو الأنفاق والطرق ومحاور النيل والكباري أعلى المزلقانات والكباري العلوية، حيث بلغ عدد المشروعات التي تم افتتاحها اليوم 20 مشروعا ( منها عدد 8 مشروعات تم افتتاحها  بالفيديو كونفرانس).

الدكتور رائد سلامةرسائل الرئيس خلال الافتتاح 

ووجه الرئيس السيسي العديد من الرسائل المهمة خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل كالتالي:

كل فترة يتم التأكيد على أن الرئيس الراحل السادات هزم خصومه وهو غير موجود.لم نتوقف أبدًا عن العمل فى ظل الظروف الحالية.مستمرون فى العمل لتطوير الريف المصرى.مصرون على استكمال مراحل حياة كريمة رغم الظروف الصعبة.الإنفاق الكبير فى قطاع النقل كان ضروريًا.هناك ثوابت فى إدارة عملنا فى كل الأصعدة. بينها محطة بشتيل.. الرئيس السيسي يفتتح 20 مشروعا للنقل في يوم واحد| صور اللي إحنا بنعمله ده عشانكم إنتوا.. الرئيس السيسي يوجه رسالة عاجلة للمصريين تطوير قطاع النقل جهد الدولة وبنتكلم عن تكلفة 2 تريليون جنيه.أرحب بأهالي سيناء وكل ذرة رمل من سيناء أمانة فى رقبتنا ورقبتكم.تطوير مشروعات النقل بأموال ضخمة لتجهيز الدولة وخدمة المواطنين.إحنا نتعب لأجل بكره ودى أساسيات لتطوير وبناء الدولة.سعينا من أجل بناء مستقبل للأجيال القادمة وتوفير الأساسيات التى لا يمكن الاستغناء عنها.أدعو المستثمرين ورجال الصناعة للنظر إلى المنتجات التى يتم استيرادها والعمل على توطينها.نستطيع صناعة وإنتاج العديد من المنتجات التي يتم استيرادها بملايين الدولارات. الرئيس السيسي 

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي: نستورد بعض السلع بمبالغ كبيرة ويمكن تصنيعها في مصر..ونواب: لابد من وقف استيراد أى مكون أجنبي من الخارج.. ويجب حماية المنتج المصري
  • موجود في مصر .. الرئيس السيسي يكشف الحل الوحيد لأزمة الدولار
  • شاهد.. السيسي: "بتلوموني ليه على سعر الدولار"
  • عاجل - الرئيس السيسي يوجه رسالة لـ المصريين: "لو عايزين تتجاوزوا تحدي الدولار صنعوا المنتجات"
  • السيسي: مسؤولية الـ 106 مليون كبيرة ويا رب نعدي في الحساب
  • اللي بنعمله عشانكم.. الرئيس السيسي يوجه رسائل للمصريين خلال افتتاح محطة قطارات بشتيل
  • عاجل - السيسي: الرئيس السادات هزم خصومه حتى وهو غير موجود
  • عارفين إننا هنعاني.. الرئيس السيسي للمواطنين: "اللي كنا عايشين فيه لم يكن طبيعيا"
  • اللي إحنا بنعمله ده عشانكم إنتوا.. الرئيس السيسي يوجه رسالة عاجلة للمصريين