نيويورك"أ.ف.ب": نُشرت امس مقتطفات من مذكرات المعارض ألكسي نافالني الذي توفي داخل سجن روسي في فبراير، يقول فيها بتاريخ مارس 2022 "سأقضي بقية أيامي في السجن وأموت هنا".

ويضيف نافالني بتاريخ 22 مارس 2022، في مذكرات السجن هذه التي نشرت مجلة نيويوركر مقتطفات منها، قبل نشرها في المكتبات في 22 أكتوبر "كل أعياد الميلاد سيتم الاحتفال بها من دوني.

لن أرى أحفادي أبدا. لن أكون موضوعا لأي قصة عائلية. لن أكون موجودا في أي صور".

عند عودته إلى روسيا في يناير 2021 بعد تسمم خطير، سارعت السلطات إلى توقيف الناشط المناهض للفساد. وهو كان يقضي حكما بالسجن لمدة 19 عاما بتهمة "التطرف" في سجن ناءٍ بالقطب الشمالي عندما توفي عن 47 عاما في 16 فبراير.

وكتب نافالني في 17 يناير 2022 "الشيء الوحيد الذي يجب أن نخشاه هو التخلي عن وطننا" وأن "تنهبه عصابة من الكذابين واللصوص والمنافقين".

في المقتطفات التي يظهر فيها حس الفكاهة رغم الوحدة والحجز، يروي المعارض في تاريخ الأول من يوليو 2022 كيف يقضي يوما عاديا: الاستيقاظ الساعة 6 صباحا، من ثم تناول الفطور الساعة 6.20 وبدء العمل الساعة6.40.

ويقول "في العمل، تجلس لمدة سبع ساعات أمام ماكينة خياطة... وبعد العمل، تستمر في الجلوس لبضع ساعات على مقعد خشبي تحت صورة لبوتين وهذا ما نسميه نشاطا تأديبيا ".

ويصدر الكتاب الذي يحمل عنوان "باتريوت" في كل أنحاء العالم في 22 أكتوبر، ومن المقرر إصدار نسخة روسية منه بحسب الناشر الأميركي كنوبف. وأثارت وفاة الناشط إدانات بالإجماع في العواصم الغربية، وأشار الكثير من القادة في هذا الإطار بأصابع الاتهام إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال ديفيد ريمنيك، رئيس تحرير مجلة نيويوركر "من المستحيل قراءة مذكرات سجن نافالني دون أن تغضب من مأساة معاناته وموته".

ويقرّ نافالني في مذكراته بأن سؤال "لماذا عاد إلى روسيا؟" طرِح عليه مرارا في السجن، ويجيب "لا أريد التخلي عن بلدي أو خيانته. إذا كان لمعتقداتك معنى، فيجب أن تكون مستعدا للدفاع عنها وتقديم التضحيات إذا لزم الأمر".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

هيئة المعارض تدخل عصر التحول الرقمي لتطوير وسائل الدعاية

تشهد الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات موجة من التطوير الشامل، في إطار سعيها لمواكبة التقدم التكنولوجي والتحول الرقمي الذي تشهده الدولة المصرية، ويأتي هذا التطور في ظل جهود الهيئة لتقديم خدمات متطورة وتحسين تجربة الزوار والعارضين على حد سواء، بما يتماشى مع الخطط الطموحة لتسويق المنتجات المصرية محليًا وعالميًا.

الإعلان عن التحول الرقمي

وأعرب اللواء شريف الماوردي، رئيس الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، عن استمرار عمليات التطوير داخل الهيئة في إطار خطة شاملة لتحويل جميع وسائل الدعاية داخل صالات العرض وخارجها إلى شاشات رقمية متطورة، مما يمهد لنهاية عصر البنرات التقليدية ويضع الهيئة في مقدمة المؤسسات المتبنية للتكنولوجيا الحديثة.

تحول إلى العصر الرقمي

وأشار رئيس الهيئة المصرية للمعارض والمؤتمرات إلى أن هذه الخطوة تأتي تماشيًا مع رؤية الدولة المصرية لتبني أحدث التقنيات والاتجاه نحو التحول الرقمي، وقال: «إن هذا التحول يسهم في تقديم تجربة مميزة للزوار والعارضين على حد سواء، حيث سيتم استخدام الشاشات الرقمية لتوفير محتوى متجدد ومتنوع يعزز من التفاعل مع الجمهور»، وأضاف أن الهيئة تسعى إلى تحسين الصورة العامة والتسويق الذكي للمعارض والمؤتمرات التي تستضيفها، بما يتوافق مع التوجهات العالمية.

تسويق المنتج المصري

وأكد اللواء الماوردي أن التطوير الذي تشهده الهيئة سيساهم بشكل كبير في دعم تسويق المنتج المصري داخليًا وخارجيًا، مشيرًا إلى أن التحول الرقمي يعد خطوة هامة نحو تحقيق أهداف الهيئة في النهوض بالمنتجات الوطنية وتوسيع دائرة الترويج لها في الأسواق العالمية، وأوضح أن هذا التطور يتماشى مع خطة الدولة للنهوض بالاقتصاد المصري وتعزيز تنافسية المنتجات المحلية.

وأعرب الماوردي عن ثقته في أن هذه التحسينات ستساهم في رفع مستوى المعارض والمؤتمرات، مما سيساعد في جذب المزيد من العارضين والزوار.

مقالات مشابهة

  • شخص يذهب قسم الشرطة عاريا.. والمحكمة تغرمه مبلغ مالي
  • نافالني توقع في مذكراته أن يموت في السجن.. تنشر قريبا
  • مقتطفات من مذكرات نافالني تكشف أفكاره خلف القضبان
  • وزير الداخلية يتفقد السجن المركزي للاطلاع على سير العمل ونتائج “مبادرة ساندهم”
  • هيئة المعارض تدخل عصر التحول الرقمي لتطوير وسائل الدعاية
  • تقديم كتاب مذكرات الأستاذ أحمد عبد الرحمن محمد
  • الزير يستنكر العقوبات الأميركية ومؤسسة دولية تتضامن مع الأحمر
  • قطارات الاتحاد توقع 10 مذكرات تفاهم في «جلوبال ريل»
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تنظم 3 معارض ثقافية