غزة - صفا

دعا منتدى الإعلاميين الفلسطينيين لوقف إراقة المزيد من دماء الصحفيين الفلسطينيين وفضح انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحقهم في مختلف المحافل الدولية، مؤكدا ضرورة إلزام الاحتلال الإسرائيلي بتطبيق القوانين الدولية والمواثيق الإنسانية المؤكدة على حماية الصحفيين.

واستعرض المنتدى خلال مذكرة وجهها للإتحاد الدولي للصحفيين والاتحاد العام للصحفيين العرب واتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية وشبكة الإعلام الدولية لأجل فلسطين مجمل الاستهداف الإسرائيلي للصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأشار في مذكرته لاستخفاف الاحتلال الإسرائيلي بكل القوانين الدولية والأعراف والقيم الإنسانية عبر عدوانه السافر على الإعلام الفلسطيني بكل مكوناته، مضيفا أن ذلك يرمي لإخفاء جرائمه المتواصلة عن أنظار العالم ولحجب الرواية الفلسطينية بكل ما أوتي من بطش وإجرام ودموية.

وأوضح أن عدد الصحفيين الذين قضوا نحبهم منذ السابع من أكتوبر 2023 بلغ حتى تاريخه 176 صحفيا، وهو ما يفوق عدد الصحفيين الذين قضوا شهداء خلال أكثر من عقدين من الزمن (منذ عام 2000 وحتى تاريخ استشهاد الزميلة شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة في العاشر من مايو عام 2022، إذ بلغ عدد الصحفيين الشهداء 50 صحفياً)، منوها إلى أن العدد مرشح للزيادة في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي الهمجي.

وأضاف المنتدى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي دمر مقار 182 مؤسسة إعلامية ومكتب صحفي جراء قصفه وتدميره لعدة أبراج في مدينة غزة، فضلا عن تصاعد حملات الاعتقال في صفوف الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة، إذ اعتقل جيش الاحتلال العشرات منهم منذ بداية العدوان البري في غزة، وعرف أسماء 36 صحفيا ممن تم اعتقالهم.

ونوه لتعمد الاحتلال الإسرائيلي قطع الكهرباء ووقف إمدادات الوقود عن قطاع غزة منذ بداية عدوانه ما أعاق عمل الصحفيين والمؤسسات الإعلامية وأجبر كثير منها على التوقف، حيث أغلقت 25 إذاعة محلية وتوقفت الصحف المطبوعة في غزة، كما استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي شبكة الاتصالات والانترنت بشكل متكرر في إطار سعيه الدؤوب لارتكاب جرائمه بعيدا عن عدسات وسائل الإعلام.

وتابع : "إن الإجرام والاستهداف الإسرائيلي للإعلام الفلسطيني بلغ حدا غير مسبوق من الوحشية واللا إنسانية، مما يتطلب بذل أقصى الجهود الممكنة على مختلف المستويات لدعم وإسناد الإعلام الفلسطيني لتمكينه من مواصلة دوره الوطني وواجبه المهني في نقل مظلومية الشعب الفلسطيني للعالم أجمع".

وطالب بتفعيل المسارات القانونية لملاحقة ومحاسبة قادة وجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في المحافل والمحاكم الدولية، والضغط كذلك على المنظمات الدولية المعنية بحماية الصحفيين لأداء دورها المنشود في حماية الصحفيين الفلسطينيين ووقف التغول الإسرائيلي عليهم على قاعدة تفعيل القوانين الدولية والأعراف الإنسانية.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: انتهاك صحفي منتدى الإعلاميين الصحفیین الفلسطینیین الاحتلال الإسرائیلی جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

ضياء رشوان: إسرائيل قتلت أكبر عدد من الصحفيين في تاريخ الإعلام الدولي

قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين السابق، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن الاعلام الدولي بدأ يبتعد عن الرواية الإسرائيلية بشأن ما يحدث في غزة، والإعلام لعب دورًا في المعركة الدولية.

التنسيقية تناقش تطورات العدوان على غزة

وأوضح «رشوان» خلال كلمته في الندوة الثانية لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والتي تناقش تطورات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة واتساع دائرة الصراع في المنطقة تزامنًا مع مرور عام على حرب غزة وتحديات صناعة السلام، أن الإعلام هو الذي يقود السياسة وليس العكس، وما حدث في الجامعات الأمريكية من تظاهرات داعمة لفلسطين سيتكرر، ودور الإعلام أدى للضغط على صانع القرار الغربي.

وأشار إلى أن حرب 6 أكتوبر أنهت شعار الجيش الذي لا يقهر، والسابع من أكتوبر 2023 قضى على الشعور بالأمان داخل الكيان الإسرائيلي ونقل الإعلام كل ذلك.

ولفت إلى أن الإعلام الدولى لا يوجد به أي نقدأو رصد لتقصير في موقف مصر تجاه قضية فلسطين، مؤكدًا أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي عرقلت دخول وسائل الإعلام واسقطت منهم 176 شهيدًا صحفيًا، وهو أكبر رقم في تاريخ الصحافة، وبالتالي يرفض الإعلام الدولي سلوكيات الإسرائيليين تجاه العمل الصحفي.

الدور المصري الداعم لفلسطين

وأكد أن الدور المصري الداعم لفلسطين لم ولن يتراجع، والرئيس عبدالفتاح السيسي دعا المصريين للنزول في الشوارع لدعم فلسطين، وأطلق العديد من القوافل والمبادرات لدعم فلسطين.

وتقام الندوة بعنوان «عام على حرب غزة.. تحديات صناعة السلام»، وتناقش تبعات الحرب على المنطقة واتساع دائرة الصراع، ومتى تتوقف جرائم وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي.

وتدير الحوار خلال الندوة آدا جاد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك فيها كلا من: اللواء أركان حرب أيمن عبد المحسن، المتخصص في الشأن العسكري والاستراتيجي ـ رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس الشيوخ، والدكتور ضياء رشوان، الكاتب الصحفي ونقيب الصحفيين الأسبق، والعميد دكتور طارق العكاري، المتخصص في الاقتصاد العسكري، والنائب طارق الخولي، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 42175 شهيدًا
  • منظمة دولية : آلاف الفلسطينيين محاصرون في جباليا
  • ضياء رشوان: إسرائيل قتلت أكبر عدد من الصحفيين في تاريخ الإعلام الدولي
  • الاحتلال الإسرائيلي يطلق الرصاص الحي على الفلسطينيين خلال اقتحام قريتين في رام الله
  • جيش الاحتلال يتعمد استهداف الصحفيين الفلسطينيين (فيديو)
  • لإسكات الأصوات.. جيش الاحتلال يتعمد استهداف الصحفيين الفلسطينيين
  • لكتم الحقيقة.. جيش الاحتلال يتعمد استهداف الصحفيين الفلسطينيين
  • القاهرة الإخبارية: جيش الاحتلال الإسرائيلي يتعمد استهداف الصحفيين الفلسطينيين
  • نقابة الصحفيين الفلسطينيين تنظم فعالية جني ثمار الزيتون"زيت بلادي"