افتتح اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسى محور بديل خزان أسوان ، والذى يعد شريان جديد للعمران والتنمية على أرض عاصمة الاقتصاد الأفريقى، ويمثل المحور الجديد نقلة تنموية واقتصادية كبرى، بجانب أهمية الكوبرى الجديد فى تسيير حركة المرور وتخفيف الضغط على خزان أسوان العتيق. 

ونستعرض 14 معلومة عن المحور الجديد تعرف عليها: 

1- يعد محور بديل خزان أسوان نقلة حضارية وتنموية كبرى على أرض مدينة أسوان.

 

2- المشروع يهدف إلى تخفيف الضغط المرورى على جسم خزان أسوان. 

3- يقوم بتنفيذ مشروع محور بديل خزان أسوان وزارة النقل.

4- يبلغ طول المحور 5,4 كم، ويبلغ عرضه 29 متراً. 

5- يضم ثلاث حارات مرورية لكل اتجاه ويتضمن المحور عدد 2 كوبرى و عدد نفق واحد. 

6- وصلت تكلفته الإجمالية نحو مليار و700 ألف جنيه. 

محافظ أسوان يتفقد مستشفى أبو سمبل الدولى محافظ أسوان يطمئن على مستوى الخدمات الطبية والعلاجية بوحدة طب أسرة أبوسمبل محور

7- يعد المحور بديلاً لحركة السيارات على جسم سد أسوان الأول الذى تم افتتاحه 1902. 

8- تم تنفيذ المحور ضمن محاور النيل العرضية التي وجه بتنفيذها القيادة السياسية لتقليل المسافات البينية بين محاور النيل لتصل فرص العبور بين شرق وغرب النيل إلى 25 كيلو مترا.

9- يخدم المحور أيضا المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة.

10- يساهم فى ربط شرق وغرب النيل وتسهيل الحركة المرورية.

11- كما يساعد على تسهيل حركة التجارة الدولية بين مصر والدول الإفريقية. 

12- سيمتد المحور غربا للربط مع محطة قطار أسوان للقطار الكهربائي السريع، مع رفع كفاءة الطريق الرابط شرق المحور والواصل لطريق أسوان برانيس. 

13- كما يربط المحور بين الطريق الواصل لطريق أسوان / برنيس حتى الطريق الصحراوى الغربي " القاهرة – أسوان ". 

14- ويعبر المحور نهر النيل والطريق الزراعي الغربي " القاهرة - أسوان " والربط على طريق أسوان / أبو سمبل. 

 وكان قد شارك اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان ، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى أبناؤهم من طلاب وطالبات الأكاديمية حفل تخرجهم الذى أقيم بالمركز الثقافى الأفريقى " متحف النيل الوثائقى سابقاً " لحصولهم على درجة البكالوريوس. 

وذلك بإجمالى 328 طالب وطالبة داخل 5 كليات تضم الإدارة والتكنولوجيا ، والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات ، والنقل الدولى واللوجستيات ، والهندسة والتكنولوجيا ، والآثار والتراث الحضارى ، فضلاً عن منح درجة الماجستير والدكتوراه لعدد 11 من أعضاء هيئة التدريس. 

وقد حضر فعاليات الإحتفال المهندس عمرو لاشين نائب المحافظ ، والدكتور لؤى سعد الدين القائم بأعمال رئيس جامعة أسوان ، بالإضافة إلى أعضاء مجلسى النواب والشيوخ ، والعمداء وأعضاء هيئة التدريس ، وأسر الخريجين ، علاوة على القيادات العسكرية والدينية والعلمية والتنفيذية والمجتمعية. 

وفى كلمته طالب الدكتور إسماعيل كمال أبناءه بإثبات جدراتهم بعد تخرجهم بإقتحام مجالات العمل المختلفة بروح الإبداع والإبتكار والمثابرة والتفوق ، فالتاريخ المشرف للأكاديمية هو نموذجاً يحتذى به لإستكمال المسيرة العملية ، وتوظيف عملهم وتفوقهم فى أن يكونوا قادة للمستقبل ورواد للأعمال بمشروعات جديدة وناشئة تساهم فى الإرتقاء بحياتهم تواكباً مع رؤية مصر 2030 ، والتى تم وضع ملامحها بفكر واعى من الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهو الذى جعلنا ندخل الجمهورية الجديدة بملحمة كبيرة من المشروعات والإنجازات فى مختلف قطاعات العمل العام. 

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسوان محافظة أسوان الرئيس عبد الفتاح السيسي اخبار المحافظات محور بدیل خزان أسوان

إقرأ أيضاً:

محور عمرو بن العاص.. يربط القاهرة بالجيزة ويقضي على زحام شارعي فيصل والهرم (صور)

ينتظر الكثير من سكان المدن الجديدة، تشغيل محور عمرو بن العاص، الذي يربط شمال محافظة الجيزة بجنوبها، إضافة إلى تعزيز الربط بين محافظتي القاهرة والجيزة، مما يحقق انسياب وسيولة تامة في سر حركة المرور خاصة في تقليل نسب كثافة السيارات من دائري المنيب حتى منشأة البكاري وصولاً إلى شارعي فيصل و الهرم، وكل هذا خلال مدة زمنية لا تتخطي الربع ساعة.

محور عمرو بن العاص، المنتظر تشغيل مرحلته التجريبية الثانية خلال هذا العام، يمتد من أعلى شارع الأهرام والملك فيصل حتى الطريق الدائري الشمالي في منطقة المنشية، وذلك لتحقيق انسياب في الحركة المرورية داخل محافظة الجيزة، وتعزيز الربط بين محافظتي القاهرة والجيزة.

6 قطاعات في محور عمرو بن العاص محور عمرو ابن العاص

يبلغ طول محور عمرو بن العاص، 4.5 كيلو مترا بعرض 12 حارة مرورية، إذ يشمل المشروع إنشاء كوبري علوي بعرض 21، 5 متر مقسمين على 3 حارات مرورية بكل اتجاه، على أن يتم تنفيذه على 6 قطاعات، حيث يتم ربط المحور مع الطريق الدائري الجنوبي «مدخل ومخرج» في مرحلته الأولى، من ثم ربطه بمحور المريوطية، حيث تتم المرحلة الثالثة بربط المحور مع الاتجاه القادم من المنصورية والطريق السياحي باتجاه المنيب، إذ تنفذ الشركة عمليتها الرابعة بمخرج من المحور باتجاه شارع الهرم، ومن ثم ربط نزلة باتجاه شارع المنشية، حيث تنتهي عمليات ربط محور عمرو بن العاص بإنشاء مطلّع من شارع المنشية والصفا والمروة بمنطقة فيصل.

تخفيف الضغط المروري

محور عمرو بن العاص الذي يربط محافظتي القاهرة بالجيزة، تأتي أهميته في إطار خطة متكاملة لتخفيف الأحمال على محور المريوطية، لتحقيق انسيابية في الحركة المرورية داخل محافظة الجيزة خاصة أنه يحل أزمة تكدس مروري كبيرة تضرب شارعي فيصل والهرم يومًا وتزايدت أواخر شهر سبتمبر المنصرف تزامنًا مع بدء الدراسة في المدارس والجامعات.

أهمية محور عمرو بن العاص تتمركز في 4 نقاط

أولًا: تخفيف الضغط المروري على المحاور الرئيسية، فقبل إنشاء محور عمرو بن العاص، كانت حركة المرور في منطقة وسط القاهرة والجيزة تعتمد بشكل أساسي على بعض المحاور مثل الدائري و26 يوليو، مما أدى إلى حدوث اختناقات مرورية يومية.

ثانيًا: تقصير زمن الرحلات، إذ يختصر محور عمرو بن العاص زمن الرحلات بين شرق وغرب القاهرة، ويساعد على تقليل الوقت المستغرق للوصول إلى مناطق الأعمال والسكن في المدينة.

ثالثًا: دعم التنمية العمرانية في المناطق المحيطة، حيث يسهم المحور في تحسين البيئة العمرانية على طول مساره، ويشجع على الاستثمار في المناطق التي يمر بها.

رابعًا: تقليل استهلاك الوقود وانبعاثات العوادم، من خلال تحسين انسيابية المرور وتقليل زمن التوقف في الا زدحامات، يساعد المحور على خفض استهلاك الوقود وانبعاثات الغازات الملوثة، مما يساهم في تحسين جودة الهواء في القاهرة.

اقرأ أيضاًسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: نتوافق مع موقف مصر في أن حل القضية الفلسطينية سياسي عبر إقامة الدولتين

جريمة في شقة أكتوبر.. القبض على فتاة قتلت صديقتها بالجيزة

مقالات مشابهة

  • تعرف على حجم الإنجاز في كوبري بديل الخزان بمحافظة أسوان
  • «الطرق والكباري»: محور بديل خزان أسوان يسهل حركة المواطنين في المحافظة
  • الرئيس عبد الفتاح السيسى يفتتح محور بديل خزان أسوان عبر تقنية الفيديو كونفرانس
  • محور وكوبرى بديل خزان أسوان الحر إضافة جديدة لشرايين التنمية .. شاهد
  • كل ما تود معرفته عن محور بديل خزان أسوان.. يحقق التنمية الشاملة في الصعيد
  • الرئيس السيسي يفتتح محور بديل خزان أسوان الحر بالفيديو كونفرانس
  • الرئيس السيسي يشهد افتتاح مشروع محور بديل خزان أسوان
  • يبدأ تشغيله اليوم.. 8 معلومات عن محور بديل خزان أسوان
  • محور عمرو بن العاص.. يربط القاهرة بالجيزة ويقضي على زحام شارعي فيصل والهرم (صور)