الجديد برس|

أعلنت وزارة الحرب الأمريكية (البنتاغون) عن الموافقة على بيع أسلحة وذخائر لكلّ من السعودية والإمارات، بقيمة إجمالية تتجاوز 2.2 مليار دولار.

وفي تفاصيل الصفقة مع الإمارات، تمت الموافقة على بيع أسلحة بقيمة 1.2 مليار دولار، تشمل 259 نظام إطلاق صواريخ متعددة موجّهة (GMLRS)، و1554 وحدة صواريخ من طراز (M31A1)، و203 أنظمة صواريخ تكتيكية (ATACMS)، بالإضافة إلى برامج تدريب ودعم هندسي ولوجستي.

أما الصفقة مع السعودية، فتشمل بيع 220 صاروخًا من طراز (AIM-9X Block II Sidewinder) بقيمة 252 مليون دولار، إلى جانب 10,000 قذيفة مضادة للدبابات، وصواريخ هيلفاير II بقيمة 655 مليون دولار.

تأتي هذه الصفقات في أعقاب استقبال الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان في البيت الأبيض، ما يشير إلى تعزيز العلاقات الدفاعية بين الطرفين.

وفي هذا السياق، ذكر البنتاغون أن “هذه الصفقات تعزّز السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة، من خلال دعم أمن شركائها الإقليميين في مواجهة التهديدات المستقبلية والحالية”.. بحسب قوله.

وأكد البنتاغون أن هذه الصفقات “لن تؤثّر على التوازن العسكري الأساسي في المنطقة”.

وكان نائب المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، أعلن في أغسطس 2024، أن الولايات المتحدة ستستأنف مبيعات الأسلحة الهجومية للسعودية.

وهذا القرار، وفق وكالة أنباء “رويترز”، ينهي مزاعم أمريكية استمرت أكثر من ثلاثة أعوام، بشأن الضغط على السعودية لإنهاء العدوان على اليمن، بعد تبنّي بايدن موقفاً يقضي بتوقيف مبيعات الأسلحة للجيش السعودي في عام 2021.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تخصص أسلحة إضافية لأوكرانيا بقيمة 1.4 مليار يورو

تعهد المستشار الألماني أولاف شولتس، خلال لقاء اليوم في برلين مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بتقديم مساعدات أسلحة إضافية لكييف بقيمة 1.4 مليار يورو.
كان وافق وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، قبل نحو شهرين على حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1.4 مليار يورو (1.5 مليار دولار).

#أوكرانيا قد "تواجه أصعب شتاء على الإطلاق منذ بدء الغزو الروسي الشامل لها في فبراير 2022".#اليوم https://t.co/xKKq1DKRAH— صحيفة اليوم (@alyaum) October 8, 2024مساعدات أوروبا العسكرية لأوكرانياوأعلن آنذاك، أن هذه الحزمة تمول لأول مرة من عائدات أصول البنك المركزي الروسي المجمدة لدى دول الاتحاد.وأكد جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، وصول الأموال إلى أوكرانيا بسرعة، و"تجنب أي عرقلة".
أخبار متعلقة ارتفاع أعداد ضحايا الإعصار ميلتون في ولاية فلوريدا الأمريكيةخفض النفقات وزيادة الضرائب.. الحكومة الفرنسية الجديدة تعلن ميزانية تقشف

مقالات مشابهة

  • صفقة أسلحة أميركية للإمارات والسعودية بقيمة 2.2 مليار دولار
  • بينها صواريخ تكتيكية.. تفاصيل صفقة أسلحة وذخائر أمريكية للسعودية والإمارات
  • أمريكا تعلن عن صفقات أسلحة ضخمة للسعودية والإمارات
  • بأكثر من ملياري دولار.. أمريكا تعلن عن صفقتي أسلحة للسعودية والإمارات
  • صفقة أسلحة تاريخية و بمليارات الدولارات بين أمريكا والإمارات والسعودية
  • أمريكا تعلن عن صفقات أسلحة ضخمة للسعودية والإمارات بأكثر من 2 مليار دولار
  • البنتاغون يكشف موافقة واشنطن على بيع أسلحة للسعودية والإمارات
  • البنتاغون: الولايات المتحدة توافق على بيع أسلحة بمليارات الدولارات للسعودية والإمارات
  • ألمانيا تخصص أسلحة إضافية لأوكرانيا بقيمة 1.4 مليار يورو