كشف الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، الهدف من إنشاء محطة قطارات صعيد مصر، موضحا أنه يتمثل في تخفيف الضغط علي محطة رمسيس، من خلال جعل محطة بشتيل محطة نهائية لقطارات الصعيد، ورفع مستوى الخدمات المقدمة داخل محطات القطارات للمستوى العالمي، وإنشاء ورش جديدة لصيانة العربات والجرارات لتحسين مستويات الصيانة - التوسع في إنشاء المحطات التبادلية بين وسائل النقل الجماعي المختلفة - تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع من خلال توفير محطات نقل ذكية تتواكب مع الجمهورية الجديدة.

ربط محاور كمال عامر وروض الفرج و26 يوليو والطريق الدائري

أضاف أن اختيار موقع المحطة، جاء لتميز الموقع، حيث أنه يتحقق الربط مع المحاور الرئيسية محور الفريق كمال عامر ومحور روض الفرج ومحور 26 يوليو والطريق الدائري وكذلك التكامل مع وسائل النقل المختلفة (سكك حديدية – مترو الأنفاق – مونوريل – نقل جماعي)، إذ أنها تتكامل مع خطوط سكك حديد مصر، التي أصبحت المحطة جزءا منها.

كما تتكامل مع الخط الثالث لمترو الأنفاق ومع مسار مونوريل غرب النيل، ومسار الأتوبيس الترددي، وتبلغ مساحة الموقع الخاص بالمحطة 60 فدان منها الجراج متعدد الطوابق والمسجد على مساحة 3 فدان ومساحة المحطة 57 فدان ويتكون مبنى المحطة من 4 أدوار بمساحة اجمالية 31 الف م2 وتحتوي المحطة على عدد 11 رصيف بإجمالي طول  3850 م ، أرصفة ركاب وجه قبلي/ المناشى (3500م) وأرصفة البضائع (350م).

28 شباك تذاكر وجراج متعدد الطوابق

يخدم المترددين على المحطة 28 شباك تذاكر، كما جرى تزويدها بـ10 ماكينات حجز تذاكر إلكترونية، وبها غرفة مراقبة مركزية مجهزة بشاشات المراقبة تخدمها 1200 كاميرة مراقبة موزعة بجميع أنحاء المحطة وملحقاتها. 

وتضم 2 مكتب استعلامات لخدمة الجمهور، ومزودة أيضا 14 بوابة تفتيش، وكشف على الحقائب وعدد 86 بوابة إلكترونية لدخول وخروج الركاب من وإلى الأرصفة، كما يوجد بالمحطة عدد 14 سلم كهربائي متحرك، وعدد 34 كهربائي + 1 مصعد لـ ذوى الهمم. 

كما تضم المحطة مول تجاري بمساحة إجمالية 22.900 ألف متر مربع مكون من 3 أدوار، يحتوي على 161 محل تجاري، ويوجد بالمحطة دور بدروم جراج مجهز لاستقبال 250 سيارة وملحق بالمحطة ورش للوحدات المتحركة حيث يوجد ورشة الجرارات على مساحة 3800م2، بطاقة إصلاح 24 جرار/يوم، وورشة العربات على مساحة 22 ألف م2 بطاقة إصلاح 140 عربة، وكذلك المبنى الإداري لورش المحطة، ومبنى محطة الكهرباء ومحطة الوقود ومغسلة الوحدات المتحركة المجهزة بأحدث الأجهزة وتحتوي المحطة على عدد (6) أنفاق سيارات ومشاه بإجمالي طول 1.2 كم.

ويخدم المحطة جراج متعدد الطوابق، تم إنشائه على 6 طوابق بمساحة 7000م2 وبسعة 1100 سيارة، كما تم إنشاء مسجد يخدم المحطة على مساحة 400 م2 ويسع عدد 500 مصلي وتم انشاء محطة الحافلات والتي تسع 50 اتوبيس وميني باص ، كما ان المحطة ملحق بها مساحة 10 فدان منطقة استثمارية «تجاري – سكني – إداري» مقدر لها تكلفة اجمالية 4.7 مليار جنيه، وتتيح فرص عمل بواقع 200 مهندس/يوم و7500 عامل/ يوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سكك حديد مصر محطة قطارات الصعيد محطة مترو محور كمال عامر على مساحة

إقرأ أيضاً:

مهندسو محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل يروون لـ«الوطن» تفاصيل الإنشاءات

عمل متواصل على مدار الساعة، ليسطر صفحة جديدة في منظومة السكك الحديدية، عنوانها «محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بمحافظة الجيزة»، عناصرها عديدة ومتنوعة، نفذها عمال مصريون لديهم الخبرة الكافية كل في تخصصه، سواء البنية التحتية الأساسية أو الإنشاءات الفوقية أو المسارات والنُظم الإلكترونية كالمراقبة وغيرها.

أيقونة جديدة تخدم ملايين الركاب

أيادٍ مصرية سطرت الصفحة الجديدة على مدار الفترات السابقة، اتخذت من كلمة «التنمية وخدمة الصعيد» شعارًا لعملها، حققته في وضح النهار وسواد الليل، فلم يقتصر العمل لإنشاء محطة قطارات الصعيد على ساعات النهار فقط أو الليل، بل اشتمل الاثنين معًا، لتكون النتيجة أيقونة جديدة تخدم ملايين الركاب خاصة من أبناء صعيد مصر.

روى عمال المحطة، تجربة الإنشاء بالتفصيل كل في تخصصه، إذ أكد المهندس حسين شحاتة، مدير تنفيذ مشروع المحطة، أن العمل كان طوال الـ24 ساعة بنظام الورديات لسرعة إنهاء المشروع: «جميع العاملين بالمحطة مصريون، سواء كانوا مهندسين أو عمالًا أو فنيين».

موقع المحطة استراتيجي

وفق حديثه «حسين» لـ«الوطن»، فإن جميع الأعمال التي تمت في المحطة تمت وفق المعايير العالمية للإنشاء، فعلى سبيل المثال راعت المحطة توفير مخارج للهروب في حالة وجود أي حرائق أو غيرها، فضلًا عن استخدام أجهزة إنذار مبكر حديثة، لافتا إلى أن موقع المحطة استراتيجي، إذ يربط المحطة مع وسائل النقل المختلفة، وهي سكك حديدية والخط الثالث للمترو ومونوريل وأوتوبيسات ترددية على الطريق الدائري لخدمة جمهور الركاب.

السبب الأول والرئيسي لتنفيذ المحطة، وفق المهندس حسين شحاتة، تمثل في فك الازدحام عن رمسيس وتقليل التكدس، خاصة لأن الفترة الأخيرة شهدت إقبالًا كبيرًا على استقلال القطارات نظرًا لجهود الدولة في تحسين مستوى هذه الخدمة، موضحًا أن المحطة تخدم خط الصعيد بالكامل، خاصة أن محطة رمسيس أصبحت غير قادرة على استيعاب الزيادة الكبيرة في عدد الركاب.

ورش الصيانة بالمحطة

المهندس علاء الدين سعيد، أحد المشاركين في التنفيذ، روى تفاصيل ورش الصيانة بالمحطة، مؤكدًا أن ورشة صيانة العربات تشتمل على 12 سكة، وورشة صيانة الجرارات 6 سكك، وتقع الورشتان في مبنى مجاور لمبنى المحطة.

وقال «سعيد»، لـ«الوطن»، إن ورشة صيانة العربات تتكون من 47 «باكية» في 6 أمتار، أي ما يقرب من 276 مترًا، وعرضها 31 مترًا «عرض الونش»، وتم تركيب الهيكل المعدني كاملًا وهو عبارة عن «جمالون» ويشتمل على سكة «الونش» المخصص لنقل عربات القطارات من مكان لآخر.

وأضاف، أن الورش تشتمل على صاج معزول عمره الافتراضي أطول وله شهادة ضمان من الشركة الموردة له، لحماية الورش من تساقط الأمطار، مؤكدًا أن الورش مُصممة بشكل هندسي مختلف، فلم يكن الصاج الذى يغطيها على مستوى واحد «صاج باكية أعلى وصاج باكية أسفل»، وهو ما يحقق التهوية الجيدة للمكان، وتشتمل الباكية الواحدة السفلى على 6 ألواح من الصاج والعليا 8 ألواح.

جداول زمنية مُحددة

ونوه «سعيد» إلى أن جميع الأعمال الهندسية بورش الصيانة تمت وفق جداول زمنية مُحددة بدقة، فضلًا عن وجود متابعات يومية من المشرفين على المشروع للوقوف على ما تم الانتهاء منه والتأكد من إتمامه بالشكل المطلوب ووفق المعايير الهندسية المحددة.

وعن ورش الصيانة، أكد علاء سعيد، أنها تُحسن الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، لأن قواعد السلامة والأمان تؤكد على عدم خروج أي قطار للسير على القضبان دون التأكد تمامًا من صيانته جيدًا سواء صيانة العربات أو الجرارات، فتهتم هذه الورش بصيانة وإعادة تأهيل الجرارات جيدًا: «بمجرد أن يدخل الجرار أو العربة ورشة الصيانة، يبدأ عدد كبير من المتخصصين في أداء مهام مختلفة ومتنوعة للاطمئنان على الإنارة في العربات والجرارات والأسلاك وموصلاتها ودرجة مأمونيتها، وفحص المعدات الثقيلة بشكل جيد وفق قواعد ومعايير تلقّنها جيدًا، ثم منها الفرامل وكل ما يتعلق بسير القطار بأمان».

أعمال التشطيبات الخاصة بالمحطة

المهندس أنور نجيب، أحد المهندسين الذين شاركوا في الإنشاء، أشار إلى أن أعمال التشطيبات الخاصة بالمحطة تمت بمواد مصرية وبأيادٍ مصرية بنسبة 100%، وجميع الأعمال تتم وفق المواصفات العالمية: «كان فيه متابعة مستمرة من المشرفين للوقوف على جودة الأعمال ومدى دقتها لتقديم أفضل الخدمات لجمهور الركاب».

وصف «نجيب» في حديثه لـ«الوطن»، المشروع بأنه ضخم ومهم في ملف السكة الحديد من ناحية ومهم بالنسبة لركاب صعيد مصر من ناحية أخرى، لافتًا إلى أن دوره كان يتمثل في أعمال التشطيبات في الجزء الإداري من المحطة الذى يشتمل على شبابيك التذاكر وإدارة المحطة من مكتب رئيس المحطة ورئيس الحركة وناظر المحطة، فضلًا عن غرف الطوارئ وكاميرات المراقبة واستراحات العاملين بالمحطة، سواء الكمسارية وقائدو القطارات والمهندسون.

المهندس حسن جاد، شرح فكرة الهرم الزجاجي المتواجد بالمحطة، قائلًا: «يبلغ ارتفاعه 40 مترًا، وهو عبارة عن مادة عازلة للحرارة، يعطى منظرًا جماليًا لمرتادي المحطة سواء من الركاب أو زائري المولات والمحلات التجارية»، موضحًا أن البهو يضم 2 سلم كهربائي من الداخل و2 سلم عادي، تؤدي هذه السلالم إلى الجراج في الأسفل، ويشتمل على 4 مسلات عليها نقوش ورسومات فرعونية.

حوائط ستائرية زجاجية عازلة للحرارة

وأكد «جاد»، أن الهرم يضم لوحات استرشادية للمحطة، وهو محاط بحوائط ستائرية زجاجية عازلة للحرارة، تُضفي منظرًا جماليًا للبهو، وهي مواد توافق الاشتراطات البيئية في إنشاء أي مبنى جديد والمسلات الأربع في الهرم الزجاجي تم استغلالها بشكل جيد، فالبعض منها سيتم تخصيص داخله محال لبيع الأنتيكات.

مقالات مشابهة

  • افتتاح محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل.. صور
  • مهندسو محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل يروون لـ«الوطن» تفاصيل الإنشاءات
  • كل ما تود معرفته عن محطة قطارات صعيد مصر في منطقة بشتيل بالجيزة
  • بعد افتتاح الرئيس السيسي لها.. كل ما تريد معرفته عن محطة قطارات بشتيل
  • 60 فدانا.. وزير النقل يستعرض تفاصيل مشروع محطة قطارات صعيد مصر
  • غرفة مركزية بها 1200 كاميرا.. وزير النقل يكشف تفاصيل عمل محطة قطارات بشتيل
  • السيسي يشهد افتتاح محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل (بث مباشر)
  • محطة سكك حديد مصر مصر.. بشتيل على مساحة 57 فدان وتتسع لربع مليون راكب يوميًا
  • 3 أضعاف مساحة محطة مصر.. آخر تجهيزات محطة قطارات بشتيل بالجيزة