بعدما أطلقت إيران نحو 200 صاروخ باتجاه إسرائيل، في الأول من أكتوبر، وقام الحرس الثوري باستخدم صواريخ فرط صوتية، إلى جانب صواريخ بالستية، في الهجوم للمرة الأولى، ترصد لكم بوابة الوفد الألكترونية مواصفات الصواريخ فرط الصوتية و الصواريخ البالستية عبر السطور التالية.

تستطيع الصواريخ البالستية الوصول إلى مدى كبير بفضل مسارها القوسي، فهي تغطي المسافة منذ الانطلاق وحتى الوصول إلى أعلى نقطة لها، ثم تغطي المسافة من تلك النقطة وحتى عودتها إلى الأرض، بحسب رابطة الحد من الأسلحة، تصنف الصواريخ البالستية بناء على مداها إلى أربع فئات:

الصواريخ قصيرة المدى: ويبلغ مداها الأقصى 1000 كيلومتر.

الصواريخ متوسطة المدى: يبلغ مداها بين 1000 و 3,500 كيلومتر.

الصواريخ فوق - متوسطة المدى: ويبلغ مداها ما بين 3,500 و 5,500 كيلومتر.

الصواريخ طويلة المدى أو العابرة للقارات: ويبلغ مداها أكثر من 5,500 كيلومتر.


إطلاق الصواريخ البالستية يشبه إلى حد كبير رمي الرمح. حين يقذف الرامي الرمح، يدفعه بيده بزاوية إلى الأعلى ويفلته. يستمر الرمح في الاندفاع بفضل القوة الأولية التي اكتسبها من يد الرامي، وينطلق إلى الأعلى حتى تتغلب قوة الجاذبية على قوة الدفع، فيَصِلُ الرمح إلى أعلى ارتفاع ممكن، قبل أن يعود للانحدار تدريجياً نحو الأرض، إلى أن يصيب هدفه، فيكون مساره في الهواء أشبه بالقوس المنحني الذي يشبه القطع المكافئ، وهو ما يسمى بالمسار البالستي.

وبحسب منظمة مبادرة التهديد النووي، فإن الصواريخ البالستية تتلقى قوة دفعها الأولى من محركاتها الصاروخية عند الانطلاق فقط، وهذه المحركات قد تكون محركاً واحداً، أو محركات عدة تعمل على أكثر من مرحلة.

كيف يتم إطلاق الصاروخ البالستي؟

بحسب وثائق وزارة الدفاع الأمريكية، يتم إطلاق الصاروخ البالستي على مراحل ثلاث:

المرحلة الأولية: تبدأ منذ لحظة إطلاق الصاروخ وحتى توقف محركاته وإكمال الصاروخ مساره دون قوة دفع إضافية. تستمر هذه المرحلة من ثلاث إلى خمس دقائق، وتحدث في معظمها داخل الغلاف الجوي.

المرحلة الوسطى: تبدأ عند توقف المحركات، يستمر عندها الصاروخ في الاندفاع نحو أعلى نقطة في مساره، ثم يبدأ في الانحدار نحو الأرض. وتستغرق هذه المرحلة وقتا هو الأطول بين المراحل الثلاث. في الصواريخ العابرة للقارات مثلاً، يمكن أن تستغرق هذه المرحلة نحو 20 دقيقة.

المرحلة النهائية: تبدأ هذه المرحلة عند انفصال الرأس المتفجر عن الصاروخ وعودته إلى الغلاف الجوي باتجاه هدفه. تستمر هذه المرحلة لوقت قصير قد لا يتجاوز الدقيقة الواحدة.

هل الصواريخ البالستية أسرع من الصوت؟

سرعة الصوت في الهواء تتغير بحسب درجة حرارته وعوامل أخرى، وبحسب "الموسوعة البريطانية" تبلغ سرعته في الهواء الجاف وفي درجة حرارة 32 مئوية نحو 331 متراً في الثانية.

بحسب الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأمريكية "ناسا"، يمكن تصنيف الأجسام بحسب سرعة مسيرها في ثلاث مجموعات:

أجسام دون سرعة الصوت: وهي التي تسير بسرعة أقل من سرعة الصوت.

أجسام أسرع من الصوت: وهي التي تسير بسرعة تتجاوز سرعة الصوت، لكن أقل من خمسة أضعاف سرعته.

أجسام فرط صوتية: وهي أجسام تسير بسرعة تتجاوز خمسة أضعاف سرعة الصوت.

بحسب بروشمان، فإن سرعة الصواريخ البالستية تعتمد على نوع الصاروخ ومرحلة الإطلاق. خلال المرحلة الأولية، يسير الصاروخ بسرعة "بطيئة" نسبياً، خلال المرحلة الوسطى، وخاصة خارج الغلاف الجوي، يمكن لسرعة الصاروخ أن تصل بسهولة إلى ما يتجاوز 10 آلاف كيلومتر في الساعة، "الصواريخ العابرة للقارات تستطيع الوصول إلى سرعة تبلغ 15 ضعف سرعة الصوت خارج الغلاف الجوي. لكن حين تعود الصواريخ إلى الغلاف الجوي، عليها إبطاء سرعتها قليلا لتجنب الاحتراق بسبب قوة الاحتكاك الكبيرة بالهواء.

"تعتمد سرعة عودة الصاروخ إلى الأرض على الدرع الحراري الذي يحمي الرأس الحربي من الحرارة العالية عند عودته، والتكنولوجيا المستخدمة هنا لها حدودها"، وكلما "كان الرأس الحربي والمواد المستخدمة لحمايته أفضل، كلما ازدادت درجة الحرارة التي يستطيع تحملها وبالتالي ازدادت السرعة التي يستطيع فيها العودة إلى الأرض" وكلما ازدادت السرعة التي يعود فيها إلى الأرض، ازدادت صعوبة اعتراضه. عموماً "معظم الصواريخ البالستية تبلغ سرعتها آلاف الكيلومترات في الساعة لحظة ارتطامها بالهدف".

هل يعود الصاروخ بأكمله إلى الأرض؟

ما يعود من الصاروخ هو جزء صغير منه يعرف بـ "مركبة العودة، وتحتوي هذه المركبة على الرأس الحربي ونظام التوجيه إن وجد، يقول بروشمان إن الصواريخ الكبيرة مثل العابرة للقارات، قد تمتلك ثلاث مراحل من الدفع الصاروخي، ما يعني أنها ستُلقي خلال مسارها ثلاثة معززات أو محركات صاروخية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيران الصواريخ البالستية الحرس الثوري صواريخ بالستية الصواریخ البالستیة العابرة للقارات الغلاف الجوی هذه المرحلة سرعة الصوت إلى الأرض

إقرأ أيضاً:

صفات غير متوقعة لبرج الحوت.. اكتشف الجزء الغامض من شريك حياتك

يمثل برج الحوت رمز سمكتين تسبحان في اتجاهين متعاكسين، ويتمتع الأشخاص المولودون في هذا البرج بمواهب مختلفة منها الإبداع، كما يمكن أن يطلق على الأشخاص المولودين في برج الحوت كل الأوصاف من العباقرة إلى غريبي الأطوار، وعلى الرغم من طبيعتهم الرقيقة، يتمتعون بقوة شخصية وسرعة بديهة للأحداث المحيطة بهم، وفي حياة هذا البرج الكثير من الأسرار الغامضة التي تهم المقبلين على الزواج، وفيما يلي بعض الغموض في شخصية برج الحوت، وفق موقع«times» الهندي.

صفات غير متوقعة لبرج الحوت

نظرًا لأن برج الحوت هو آخر برج من الأبراج، فإنه يحمل سمات كل الأبراج السابقة، وينطبق هذا بشكل خاص على العواطف والمشاعر، وهو أكثر الشخصيات التي  تميل إلى الانعزال، ويبذل قصارى جهده لحماية أسراره، حتى لو كان ذلك على حساب الآخرين.

الحوت من النوع الذي يهرب من الواقع ويتجنب المواجهة بأي وسيلة ممكنة، وعندما يحدث أمر سيئ، يلقي باللوم على شيء آخر ولا يتعامل مع المشكلة أبدًا، ليس لديهم إرادة قوية ويمكن التأثير عليهم بسهولة.

وبسبب كرههم للمواجهة، فإنهم غالباً ما يجلسون على الحياد بشأن قضايا معينة، وأحيانًا يكون من السهل أن يتعرض للأذى عندما يواجه الكثير من الانتقادات، وينسحب بدلاً من الدفاع عن نفسه.

الطيبة أحيانا تتحول إلى سذاجة

يتمتع برج الحوت بروح طيبة ولديه الكثير من الحب الذي يمكنه أن يقدمه للعالم، ولديه دائمًا رؤية إيجابية في الناس تجعل من السهل التلاعب به، وغالبًا ما يجدون أنفسهم مجروحين بسبب إدراكهم أن الأشخاص ليس كما توقعوا.

مثل السرطان والعقرب، يمكن أن يصبح برج الحوت متشائمًا بسرعة، إذا لم تكن الأمور سهلة بالنسبة لهم أو لم يتمكنوا من تحديد مسار محدد بأنفسهم، فإنهم يعتقدون تلقائيًا أن أسوأ سيناريو سوف يحدث، وعندما يحدث هذا، فإنهم يفرون بأسرع ما يمكن إلى واقعهم المألوف لهم.

سر غموض برج الحوت

يعيش برج الحوت في عالم أحلامه الخاص، حيث يختلط الواقع بالخيال، يتمتع مواليد بحياة يصعب على الآخرين فهمها ويصبحون فضوليين بشأن ما يفكر به الحوت، وبحسب موقع «نيو يورك بوست» فإن سر اكتساب قلب برج الحوت هو التواصل بشكل مستمر، وخلق بيئة داعمة، وجعلهم يشعرون بالأمان والحرية.

مقالات مشابهة

  • سرايا القدس: قصفنا بعدد من الصواريخ مدينة عسقلان ومغتصبات بغلاف غزة
  • مقتل إسرائيلي إثر إطلاق قذيفة مضادّة للدروع بالجليل الأعلى
  • صفات غير متوقعة لبرج الحوت.. اكتشف الجزء الغامض من شريك حياتك
  • الحكومة تكشف عن الية انسحاب قوات التحالف من العراق
  • ابتكار طائرة لنقل المسافرين اسرع من الصوت بـ5 اضعاف
  • رسيما.. ننشر نظام الدراسة والتقييم لطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية (مستند)
  • بالتفاصيل.. وزير الثقافة يدشّن النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي
  • تطور استراتيجي في المعركة.. طوفان يمني يخترق بيت العنكبوت الصهيوني
  • إعلام عبري: إيران أطلقت ثُلث مخزونها من الصواريخ البالستية المطورة على إسرائيل