الثورة نت|

بدأت اليوم بصنعاء، فعاليات الملتقى الأول لتنمية القدرات الإدارية للشباب الذي ينظمه المعهد الوطني للعلوم الإدارية على مدى أسبوع بتمويل من صندوق تنمية المهارات.

يهدف الملتقى إلى تعزيز وتنمية قدرات المشاركين من منتسبي الوزارات والجامعات والبنوك والمعاهد والشركات التجارية، في المجال الإداري عبر عدد من الدورات التي تنفذ ضمن الملتقى.

وفي الافتتاح أشار النائب الأول لرئيس الوزراء العلامة محمد مفتاح، إلى أن العنوان الذي يحمله الملتقى يعكس دلالات على أن اليمن بدأ مرحلة التعافي ويتجه نحو إعادة تأهيل الذات.. مؤكدا على ضرورة أن تكون الانطلاقة في مسار التأهيل والتدريب مبنية على أسس علمية.

وقال” ينبغي أن يستلهم الجميع الأوضاع الراهنة والمتطلبات التي يحتاجها الموظف في مختلف المستويات الوظيفية وماذا نحتاج لتنظيم الجهاز الإداري بكافة تفرعاته ومجالاته”.

وأكد العلامة مفتاح على ضرورة تقييم الاحتياجات عند إعداد المادة التدريبية التي يجب أن تكون علمية وقريبة من الواقع وكفيلة بتغطية جوانب القصور في مرافق الدولة، سيما وأن الملتقى يؤسس لمرحلة قادمة تمتد لعقود.

وأشار إلى أن اليمن الذي صمد عشر سنوات في وجه العدوان والحصار مقبل على نهضة علمية واقتصادية واستقرار سياسي غير مسبوق، وأن عملية البناء تحتاج لكوادر مؤهلة ومحبة للوطن ومدركة للواقع وقادرة على صنع التغيير المنشود.. مؤكدا حرص الحكومة على الاهتمام بمعهد العلوم الإدارية الذي يحمل على عاتقة مسؤولية بناء وتأهيل العنصر البشري.

من جانبه اعتبر وزير الخدمة المدنية والتطوير الإداري الدكتور خالد الحوالي، التدريب مصدرا من مصادر المعرفة وعاملا مهما لسد الفجوة الوظيفية والإدارية وتعزيز كفاءة الموظف الإدارية والمعرفية وتحسين الأداء المؤسسي.. مؤكدا على ضرورة أن يكون العمل التدريبي مدروس ووفق الاحتياجات وبشكل تطبيقي يسهم في إكساب المهارات ويترك أثرا إيجابيا على الواقع.

وأشار إلى أن الوزارة تحرص في إطار برنامج الحكومة على إحداث نقلة نوعية في جانب التطوير الإداري من خلال الاهتمام بالعملية التدريبية والتأهيلية للكوادر عبر سلسلة من البرامج النوعية التي ستنفذ وفق أسس حديثة.. لافتا إلى انه سيتم إطلاق منصة افتراضية إلكترونية في الجانب التدريبي وربطها بقاعدة البيانات في نظام الوزارة.

ولفت وزير الخدمة إلى أن أحد مسارات عمل الوزارة التعاون مع عمادة معهد العلوم الإدارية لتطوير البناء المؤسسي للمعهد الذي يشمل قدراته وكوادره وبيئته التدريبية وإعادة النظر في برامجه التدريبية لتكون قادرة على إحداث تحول في الأداء والمخرجات.

وأوضح أن الوزارة بصدد تنفيذ العديد من المشاريع التدريبية مع المعهد والتي تصب في خدمة الكادر الاداري والوظيفي بوحدات الخدمة العامة.

وأشاد في الافتتاح الذي حضره وكيل الوزارة لقطاع الرقابة عبدالله حيدر، ونائب مدير صندوق تنمية المهارات جميل النعيمي، بالجهود المبذولة في تنظيم الملتقى.. مؤكدا على ضرورة أن تكون برامج الدورات معدة وفق أساليب علمية حديثة ومنسجمة مع الهوية الايمانية والثقافة الوطنية.

بدوره أوضح عميد المعهد الوطني للعلوم الادارية الدكتور محمد القطابري، أن الملتقى يتضمن العديد من الدورات حول مهارات الاتصال والتعامل مع الآخرين وحل المشكلات واتخاذ القرارات والتخطيط التشغيلي، ومهارات العمل الجماعي، وبناء فريق العمل وإدارة الوقت والأولويات وإدارة ضغوط الحياة والعمل.

وأشار إلى أن التدريب يعد الركيزة الأساسية لتحسين المهام والمهارات والمساهمة في خلق حراك إداري خاصة في ظل التطورات التكنولوجية المتلاحقة.. لافتا إلى أن المعهد يحرص على الاهتمام بالجانب التدريبي باعتباره الذراع التدريبي لمؤسسات الدولة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: صنعاء على ضرورة إلى أن

إقرأ أيضاً:

بمشاركة دولية واسعة.. انطلاق فعاليات قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية|صور

انطلقت، اليوم الخميس، فعاليات "قمة مصـر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية"، بمركز مصرالدولي للمعارض بمحور المشير حسين طنطاوي، والتي تستمر على مدار ثلاثة أيام، بحضور د. علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، اللواء د. مهندس عمرو عبد العزيز عبد الله، رئيس مصنع قادر التابع للهيئة العربية للتصنيع، ومحمد الصعيدي، رئيس التحالف المنظم للقمة وبمشاركة دولية من  خالد الشميلي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات، هال فولز، نائب الرئيس التنفيذي لشركة TELEWIND Co، الولايات المتحدة الأمريكية.

وتقام القمة تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء المصـري، وزارة التجارة والصناعة، وزارة البيئة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وزارة التموين والتجارة الداخلية، الهيئة العربية للتصنيع، الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، الجهاز الوطني للإدارة والاستثمار، وجهاز تنمية التجارة الداخلية.

 

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للقمة علق محمد الصعيدي رئيس التحالف المنظم للقمة قائلاً: "سعداء بالنجاح غير المسبوق للنسخة الأولى من قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية، والتي جذبت 25 آلاف زائر، هذا الإقبال الكبير المعزز بمشاركة حكومية واسعة واهتمام كبير من الأطراف الرئيسية الفاعلة في هذا القطاع الحيوي يؤكد على التزامنا بتعزيز سياسات الاستدامة ودعم التحول نحو استخدام وسائل النقل البديلة والنظيفة".

وأضاف الصعيدي " القمة منصة مثالية للشركات الرائدة لاستكشاف فرص الاستثمار في هذا القطاع الحيوي، حيث نؤمن بأن مصر تمتلك الإمكانات الكاملة لتكون مركزًا إقليميًا لصناعة وتصدير السيارات الكهربائية، ليمثل نواة لبناء سلسلة إمداد محلية قوية للسيارات الكهربائية، ما يعزز من تنافسية الصناعة المصرية في المنطقة".

وشهدت القمة إنشاء وإطلاق أول رابطة مصرية عربية لوسائل التنقل الذكية والسيارات الكهربائية في مصر والوطن العربي، برئاسة شرفية خالد الشميلي، والمدير التنفيذي محمد الصعيدي، ورئاسة تنفيذية للدكتور علاء الفناجيلي وبمشاركة أحمد زين، رئيس لجنة الطاقة النظيفة، شعبة السيارات، غرفة القاهرة التجارية.

تهدف الرابطة إلى تمكين كافة الأطراف المعنية بقطاع التنقل الكهربائي والسيارات الكهربائية في المنطقة، من خلال تعزيز التعاون بين الشركات والمصنعين والمبتكرين والمستثمرين.

كما تسعى الرابطة إلى تشجيع ودعم التحول إلى وسائل التنقل الذكية والمستدامة، مما يسهم في دفع عجلة الابتكار والنمو الاقتصادي، وتفتح الرابطة أبوابها لكل من يرغب في الانضمام والمساهمة في تطوير هذا القطاع الحيوي، سواء من الأفراد أو المؤسسات، بهدف خلق شبكة قوية ومتنوعة من الخبراء وأصحاب المصالح الذين يعملون معًا لتحقيق مستقبل مستدام للتنقل الذكي في العالم العربي.


وتضمنت فعاليات اليوم الأول من القمة عدة جلسات نقاشية مهمة، حول مستقبل التنقل المستدام في مصر، ركزت الجلسات على عدة محاور رئيسية، منها استراتيجيات جذب الاستثمارات الأجنبية لتصنيع المركبات الكهربائية وتقييم توفر الصناعات الداعمة لذلك.

كما تناولت الجلسات التحديات العالمية والمحلية في التحول نحو التنقل الكهربائي، مع التركيز على الاعتبارات الجيوسياسية والتعاون الإقليمي.

بالإضافة إلى ذلك، تم تسليط الضوء على أهمية قطاع النقل في جهود مصر للعمل المناخي والاستدامة، وتطرقت الجلسات إلى أهداف النقل المستدام، وأرصدة الكربون، واستعرض المشاركون فرص للتعاون الدولي لتعزيز التحول الأخضر في مصر.

كما ناقشت جلسات القمة سبل تحقيق رؤية النقل المستدام في مصر من خلال الاستثمارات الاستراتيجية والتحول الاقتصادي المدفوع بالمركبات الكهربائية، حيث تم التركيز على خلق فرص عمل وجذب الاستثمارات وتعزيز التصنيع المحلي في قطاع المركبات الكهربائية.

كما تناولت الجلسات موضوع المدن الذكية والتنقل المتكامل، ومناقشة خطط البنية التحتية المستقبلية لدمج المركبات الكهربائية وحلول التنقل الجديدة في المساحات الحضرية الحديثة.

وفي جلسة خاصة، ناقش الخبراء سبل تعميق وتوطين المكونات الأساسية للمركبات الكهربائية الخفيفة، وتطوير بطاريات أيونات الليثيوم في مصر، مع التركيز على أحدث الأبحاث والتطوير في تصميم وتصنيع محركات المركبات الكهربائية الخفيفة، وتحديات تصنيع الدراجات ثلاثية العجلات في مصر.

وشهد اليوم الأول من قمة مصر الدولية للتنقل الكهربائي مشاركة واسعة من الجمهور بعدما سجل أكثر من 70 ألف زائر مشاركتهم في هذا الحدث الفريد، لاستكشاف أحدث منتجات وخدمات الشركات المشاركة في القمة من السيارات الكهربائية الهجينة، والشاحنات الكهربائية، والحافلات الكهربائية، والبنية التحتية للشحن، بالإضافة إلى تجربة أحدث السيارات الكهربائية من الماركات العالمية والتعرف على مزاياها وأدائها المتميز .

قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية

مقالات مشابهة

  • انطلاق الملتقى العلمي لمعهد البحوث الزراعية والبيولوجية الثلاثاء
  • العلامة محمد مفتاح: اليمن الصامد في وجه العدوان والحصار مقبل على نهضة علمية واقتصادية واستقرار سياسي غير مسبوق
  • بدء الملتقى الأول لتنمية القدرات الإدارية للشباب بصنعاء
  • انطلاق دورات تدريبية لتنمية مهارات المعلمين والإداريين بمعاهد كفر الشيخ
  • أبوزريبة يناقش التحديات التي تواجه المعهد العالي للضباط
  • انطلاق دورات تدريبية لتنمية مهارات المعلمين والإداريين بمعاهد كفر الشيخ |صور
  • التفوق يصنعه الدعم: حوار للفجر مع عميد المعهد الفني التجاري بأسيوط"
  • بمشاركة دولية واسعة.. انطلاق فعاليات قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية|صور
  • الثقافة تختتم فعاليات أسبوع التراث بالمعهد العالي للفنون التطبيقية