أكد الدكتور محمد سليم وكيل لجنة الشئون الأفريقية، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة الإريترية أسمرة كانت ناجحة وتاريخية وحققت جميع أهدافها مشيراً إلى أن هذه الزيارة أكدت حرص مصر على حماية منطقة القرن الأفريقي.
وقال " سليم " فى بيان له أصدره اليوم أن هذه الزيارة أكدت على مجموعة من الحقائق المهمة فى مقدمتها الرئاسية ترسيخ الدور التاريخى والمحورى التى تقوم به فى عهد الرئيس السيسى تجاه دول القارة الأفريقية، حتى أصبحت أفريقيا الدائرة الأولى في الزيارات الرئاسية الرسمية.


مؤكداً الاهمية الكبيرة لهذه الزيارة خاصة أنها تعد أول زيارة لرئيس مصري إلى إريتريا، وهو نهج فريد ونوعي كرره الرئيس عبدالفتاح السيسي مع أكثر من دولة " أنجولا وموزمبيق والنيجر"إضافة إلى طبيعة التحديات التي تشهدها منطقة القرن الأفريقي، خاصة تهديد أمن الممرات المائية في البحر الأحمر وباب المندب، علاوة على تهديد وحدة وسيادة الصومال.
وكشف الدكتور محمد سليم عن أهمية هذه الزيارة فى ظل ارتباط مصر وإريتريا بآلية دول جوار السودان، وسعي القاهرة لإيقاف الحرب في السودان، والحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه، ورفض التدخلات الخارجية في شئونه مشيداً بجميع القضايا التى تم طرحها على طاولة القمة الثلاثية بين مصر والصومال واريتريا والتى أكدت حرص الدول الثلاثة على التعاون والتنسيق والعمل المشترك لمواجهة التحديات والمخاطر التى تحيط بمنطقة القرن الأفريقي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منطقة القرن الأفريقي القرن الأفريقي الرئيس عبد الفتاح السيسي القارة الإفريقية القرن الأفریقی

إقرأ أيضاً:

تعميق حضور مصر بالقرن الأفريقي| السيسي اليوم في إريتريا.. ماذا ستتناول الزيارة؟

يزور الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، العاصمة الإريترية أسمرة، في زيارةٍ تأتي تلبيةً لدعوة من أخيه الرئيس الإريتري «أسياسي أفورقي»، حيث ستتناول الزيارة بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر، على النحو الذي يدعم عملية التنمية ويحقق مصالح شعوب المنطقة.

تعميق حضور مصر فى القرن الأفريقي

في هذا الصدد قال احمد التايب الكاتب الصحفي والمحلل السياسي إن زيارة الرئيس السيسى إلى إريتريا تأتى فى وقت دقيق للغاية، فى ظل إقليم مضطرب وبات على برميل بارود جراء الحرب الإسرائيلية على غزة وعلى لبنان وتداعياتها على المنطقة، وبالتالى أهمية هذه الزيارة لها أبعاد أمنية وسياسية على مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى أن مصر تسعى بقوة إلى تعميق حضورها فى القرن الأفريقى.

واضاف خلال تصريحات لــ"صدى البلد " أن هذه الزيارة تستهدف تنسيق المواقف بين القاهرة وأسمرة من أجل تحقيق الأمن والاستقرار فى منطقة القرن الأفريقى فى ظل التوترات الدائرة وتأثر حركة الملاحة فى البحر الأحمر جراء هذه التوترات، وتداعياتها على قناة السويس. 

وتابع: بالإضافة إلى أن هذه الزيارة تكتسب أهمية كبيرة لمناقشة ملفات مهمة خاصة بالوضع فى الصومال والسودان وتطورات ما يحدث من أزمات بين دول القرن الأفريقي، ما يمكن مصر واريتريا من مواجهة أية تحركات من شأنها تهديد لأمن القرن الأفريقي، خاصة أن إريتريا من الدول المتضررة من مثل هذه التحركات، وكذلك باقي دول منطقة القرن الأفريقي، كدولة الصومال.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب»: زيارة الرئيس السيسي لإريتريا حققت أهدافا سياسية كبيرة
  • «الوفد»: زيارة الرئيس لإريتريا مهمة.. وتشكيل لجنة ثلاثية يعمق دور مصر في القرن الأفريقي
  • وكيل إفريقية النواب: زيارة السيسي لإريتريا أكدت حرص مصر على حماية منطقة القرن الأفريقي
  • إشادة برلمانية بالقمة الثلاثية وزيارة الرئيس السيسي لإريتريا .. نواب: تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي
  • علاء عابد: زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تؤكد حرص مصر على دعم استقرار القارة الأفريقية
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي
  • نائب: زيارة الرئيس لإريتريا تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي
  • حزب "المصريين": زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تعميق للدبلوماسية المصرية في منطقة القرن الأفريقي
  • تعميق حضور مصر بالقرن الأفريقي| السيسي اليوم في إريتريا.. ماذا ستتناول الزيارة؟