يحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي دائمًا على التعبير عن الشكر والامتنان والتوجه بالتحية والتقدير لروح الرئيس الراحل محمد أنور السادات، على ما قدمه من جهود كبيرة في خدمة البلاد، واسترداد الأرض من أيادي العدو بعد سنوات من الاحتلال.

السادات سيرة ملهمة للأجيال القادمة

كما يقدم الرئيس السيسي في جميع المناسبات الوطنية والقومية الشكر والتحية للرئيس الراحل على جهوده في سبيل حفظ الأمن والأمان والارتقاء بالبلاد، ففي مئوية الرئيس الراحل أنور السادات عام 2018، قال الرئيس السيسي: «نحتفل اليوم بالذكرى المئوية لميلاد رجلٍ من أشجع وأخلص أبناء مصر، رجل تجسدت فيه حكمة شعب مصر العريق، امتلك شجاعة القرار، ورؤية المستقبل، فاستحق تقديراً خالداً من شعبه ووطنه، بل ومن جميع شعوب العالم، هو الزعيم الراحل محمد أنور السادات، البطل المصري، الذي تظل سيرته ملهمةً لنا، وللأجيال القادمة من بعدنا».

وتابع: «لقد اتخذ السادات قرار حرب أكتوبر المجيدة في ظل ظروف صعبة، وتحت ضغوط هائلة، لم تفقده تماسكه الذهني والعصبي، فأجاد التخطيط والإعداد والترتيب، سياسياً من خلال عبقرية واضحة مشهود لها، وعسكرياً من خلال كفاءة وقدرة قواتنا المسلحة العظيمة، فكان الانتصار الذي أعاد لمصر وللأمة العربية بأسرها الكرامة والشرف، وأكد مدى قوة وصلابة هذا الشعب العظيم».

مسار الإصلاح الاقتصادي

وفي عام 2019، قال الرئيس السيسي في حوار عبر قناة «دي إم سي»، خلال حديثه عن الرئيس الراحل: «السادات.. القدر شاء أن يستشهد لكنه كان يريد بناء مسار للإصلاح الاقتصادي، وفيما يخص موضوع الحرب والسلام كان سببًا بدون مبالغة.. مصر كانت هتحارب إزاي».

وفي 25 ديسمبر 2019 وبالتزامن مع حلول الذكرى الـ101 لميلاد الزعيم الراحل، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي في خطابه: «السادات قام بواحدة من أعظم وأشجع مبادرات العصر الحديث، حين وقَّع معاهدة السلام مع إسرائيل»، مشيرًا إلى أن السادات في عهده، جعل مصر تعلو ولا يُعلى عليها.

وخلال الندوة التثقيفية الـ34 للقوات المسلحة في 6 أكتوبر 2021، قدم الرئيس السيسي في كلمته التحية والتقدير للرئيس الراحل أنور السادات، وقال: «دايما أدبيات وثقافة كل عصر تشكل حاجزا وجدارا أمام صناع القرار في عصرهم، لأنها قد تكون واضحة بالنسبة لهم وقد تكون عندهم القدرة والاستعداد لاقتحامها لكن كان بيتعامل مع أدبيات مستقرة قد لا يكون فيه كثير يستطيعون رؤية هذا التجاوز، بعتبر إن قرار الرئيس السادات ومبادرته للسلام، هي قدرة على قراءة واستعداد لتجاوز أدبيات مستقرة في عصره».

سيادة الوطن وكرامته

وفي الذكرى التاسعة والأربعين لنصر أكتوبر المجيد، قال الرئيس السيسي: «أتوجه في ذكرى هذا النصر المجيد، بتحية سلام إلى روح بطل الحرب والسلام، الرئيس الراحل أنور السادات، الذي خاض الحرب واثقا بالله وبعزيمة بني وطنه، ليحقق نصرًا عظيمًا سيظل برهانًا على إرادة وصلابة المصريين وتمسكهم بسيادة الوطن وكرامته». 

السادات بطل الحرب والسلام

كما لم يغفل الرئيس السيسي عن تقديم التحية والتقدير للرئيس الراحل محمد أنور السادات، خلال كلمته في حفل تخرج الكليات العسكرية بمناسبة الذكرى الـ51 لنصر أكتوبر المجيد، بالأكاديمية العسكرية المصرية بالقيادة الاستراتيجية، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: «نتوجه بتحية احترام وتقدير متجددة إلى روح البطل الشهيد الرئيس محمد أنور السادات بطل استرداد الكرامة والأرض بالحرب والسلام بالشجاعة والرؤية الاستراتيجية».

وأضاف: «نقول لروحه اليوم: إن ما وهبت حياتك من أجله لن يضيع هدراً أو هباءً بل وضع الأساس الراسخ الذي نبني عليه ليبقى الوطن شامخاً والشعب آمناً يحيا مرفوع الرأس على أرضه لا ينقص منها شبر ولن ينقص بإذن الله، وهذا وعدنا وعهدنا لشعبنا العظيم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس السيسي القوات المسلحة السادات 6 أكتوبر محمد أنور السادات الرئیس الراحل الرئیس السیسی الحرب والسلام قال الرئیس السیسی فی

إقرأ أيضاً:

رقية السادات: «سلمت جواب من علي أمين لوالدي وصدر عفو رئاسي عن مصطفى أمين»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحدثت رقية السادات أبنة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، عن الخطاب الذى أرسله معها من لندن الكاتب الصحفي علي أمين وطلب منها توصيله للرئيس الراحل السادات، وذلك خلال مداخلة هاتفية لها ببرنامج «كلام في السياسة»، المُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، تقديم الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري.

وقالت «إبنة الرئيس الراحل»، أنها كانت فى لندن، وعلمت أن الفنان الراحل عبد الحليم حافظ موجودا بإحدى المستشفيات، فتوجهت لزيارته، وتفاجئت بتواجد على أمين، وسعدت للغاية».

وأضافت: « الكاتب الصحفي الراحل على أمين، طلب منى أن يقوم بزيارتى فى الشقة المستأجرة فى لندن، وبالفعل قام بزيارتي فى اليوم التالي، وكانت معه علبة شوكولاته، وقام بإخراج جواب، وقالى لي هل ممكن حضرتك تسلمي الجواب يد ليد للرئيس السادات، وبالفعل أخذت منه الجواب وظل يبكي».

وتابعت: «حينما وصلت إلى مصر، كان والدي الرئيس الراحل محمد أنور السادات  فى الإسكندرية، فكلمته وتوجهت الى محافظة الإسكندرية وأخذت معي الجواب،  وأعطيته الجواب، وبعدها صدر قرار بالعفو الرئاسي عن مصطفي أمين، وعلى أمين رجع بعدها من لندن على رئاسة تحرير الأهرام، وتم دعوة مصطفي أمين وعلى أمين ومحمد حسنيين هيكل لفرح شقيقتي».

مقالات مشابهة

  • السيسي: السادات هزم خصومه وهو مش موجود.. والزمن كشف أهمية قرار الحرب
  • الرئيس السادات في عيون زعماء العالم.. ماذا قالوا عن بطل الحرب والسلام؟
  • متخصصة بالشأن الإسرائيلي: انتصار أكتوبر شهد له العالم أجمع.. وتل أبيب تحاول التزييف
  • رقية السادات: «سلمت جواب من علي أمين لوالدي وصدر عفو رئاسي عن مصطفى أمين»
  • رقية السادات: أشاهد كفاح والدي منذ أن كان عمري 4 سنوات
  • محمد الباز: تعاون الرئيس الراحل أنور السادات مع الإسلاميين كان خطأ كبيرا
  • رقية السادات: الفنان صلاح ذو الفقار كان الضابط المسؤول عن حراسة أبي في محبسه
  • كاتب صحفي: السادات كان قارئا جيدا للمشهد داخليا وخارجيا
  • أسامة السعيد: الرئيس الراحل أنور السادات كان يقف على حافة الخطر دائما